ربو قصبي | Bronchial asthma

ربو قصبي

ما هو ربو قصبي

1- ربو قصبي : هو مرض الربو.

2- ربو قصبي : حالة مرضية تتميز بزيادة استجابة الرغامى والقصبات تجاه منبهات مختلفة ، يتظاهر بتضيق واسع الانتشار في المسالك الهوائية ( وتكون الآلية بتشنج القصبات وازدياد مفرزاتها ووذمة في جدارها ) , تتغير شدته إما عفوياً أو نتيجة العلاج المطبق.

3 -ربْو قصبي : اضطراب التهابي مُزمن يؤثر في المجاري التنفسيّة ويتسبب بدوره بالعديد من الأعراض الدوريّة كالسُعال , الصفير , ضيق التنفس وضيق الصدر .

يرتبط الربو بعدد من انماط خلايا الدم كالخلايا البدينة المُسببة لفرط الحساسيّة والمُفرزة للهيستامين ( المركب المُسبب لتيبس الأنف وارتشاحه عند الاصابة بنزلات البرد , حُمى الكلا وغيرها من الاضطرابات ) وخلايا الدم البيضاء ( اليوزينيّة ) المُقترنة بالتفاعلات التحسسيّة واخيراً الخلايا الليمفيّة التائيّة التي تقترن أيضاً بالتفاعلات التحسسيّة والالتهابيّة المختلفة .

ترتبط الأرجيّة ( فرط الحساسيّة ) بشكل كبير بالربو القصبي المؤثر فيما يُقارب 10 -12 % من الأطفال وتظهر أعراضه في الغالب قبل بلوغ سن الخامسة .

على الرغم من اعتبار الربو اكثر الأمراض انتشاراً بين الأطفال والمُسبب الرئيسي لوفيات الأطفال الا أنه تزداد احتمالية اختفاء أعراضه في سن البلوغ .

تعدد العوامل المُثيرة للربو القصبي عند الأطفال ومنها :

* التاريخ العائلي للاصابة بالربو .

* تكرار العدوى التنفسيّة .

* نقصان الوزن عند الولادة .

* التعرّض للدخان قبل وبعد الولادة .

* الأكزيما .

* الحساسيّة الأنفيّة .

* العوامل المُسببة للتحسس ( الأطعمه , الطلع , العفن , عث الغبار , المواد المُضافة للأغذية ووبر الحيوانات الأليفة ) .

* التلوّث البيئي .

* العطور .

* الارتداد الحمضي المعوي .

* التغيّر المفاجيء في درجات الحرارة .

ترتبط التهابات المسالك التنفسيّة بعوامل جينيّة وأخرى بيئيّة تتسبب بدورها في محدوديّة التدفق الهوائي وبالتالي احداث تغييرات تركيبيّة ووظيفيّة تتسبب بالتشنجات القصبيّة , الوذمة المخاطيّة والانسداد المُخاطي .

يتسبب انسداد المجاري التنفسيّة بزيادة مُقاومة تدفق الهواء وانخفاض سرعة تدفق الهواء الزفيري وترتبط هذه التغيرات بفقدان القدرة على طرد الهواء وفرط الانتفاخ الرئوي الذي يُعوّض بدوره عن حال الانسداد بشكل مؤقت الى أن يتساوى كلاً من الحجم المدي والفراغ الرئوي الفضائي والتسبب بما يُعرف بنقص التهوية .

تتفاوت العلامات والأعراض من نوبة لأخرى لذات الطفل لتشمل :

* نوبات السُعال المُتكررة التي تقترن باللعب , البكاء او الضحك المُفرط وأثناء الليل .

* السُعال المُزمن .

* التنفس السريع .

* ألم وضيق الصدر .

* الصفير أثناء التنفس .

* الحركة التأرجحيّة للصدر أثناء التنفس .

* ضيق التنفس او فقدانه .

* توتر عضلات العُنق والصدر .

* الاعياء والارهاق .

تعتمد العمليّة التشخيصيّة للربة القصبي عند الأطفال على عدة عوامل ومنها:

* التاريخ المرضي للطفل كالاصابة بأي من الأضطرابات التنفسيّة , التحسسيّة, الرئويّة والأكزيما .

* الفحص الفيزيائي الذي يسمع الطبيب من خلاله للصوت الصدي ونبض القلب اضافة الى مُلاحظة علامات تحسس الأنف او العين .

* الصور الاشعاعيّة ( أشعة أكس ) التي تكشف للاطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات اضافة الى قياس التنفس الذي يتم من خلاله قياس كميّة الهواء المُتدفق الى الرئتين وسرعة طرده وبالتالي تحديد شدة الربو .

* الفحص الجلدي التحسسي .

* اختبار المُمتز التحسسي الاشعاعي والغلوبولين المناعي ( ي ) .

تختلف الخطة العلاجيّة لربو الأطفال القصبي باختلاف التاريخ المرضي للطفل وشدة الربو ويتم من خلالها:

تحديد المواد المُثيرة لحالة الربو لتجنبها

كيفيّة و مواعيد تناول الطفل للادوية المُخصصة للربو و الاجراءات المُتبعة للتعامل مع تقدم حالة الربو

تحديد الأعراض التي تتطلب التدخل الطبي الطاريء ,

الطب البديل :

تُستخدم العديد من الأعشاب لعلاج الربو أو للتخفيف من حدة نوباته كالشاي , البابونج , اليانسون , الحُلبة , حشيشة السُعال , العرقسوس , البصل , فيتامين ( ب ) .

يُعد مآل الاصابة بربو الاطفال القصبي جيداً وخاصة في الحالات المرضيّة المُعتدلة وأثبتت الدراسات أن ما يُقارب 54 % من الحالات التي تم تشخيصها في مرحلة الطفولة تختفي اعراضها بعد مرور عدة سنين , أما عن تضرر الأنسجة الرئويّة والتغيّرات التي تطرأ على المجاري التنفسيّة فيما اذا كانت ضارة او نافعة فما تزال قيد الدراسة . وأثبتت الدراسات أيضاً أن البدء بالعلاج المُبكر بالهرمونات الستيرويديّة القشريّة يُقلل أو يحد من تأثر الوظائف الرئويّة ويُساعد المُصابين الذين تظهر عليهم الأعراض المتوسطة بالتعايش مع المرض بأقل صعوبات مُمكنة .

Bronchial Asthma Available at: http://www.emro.who.int/Unified-Medical-Dictionary.html http://www.webmd.com/asthma/guide/bronchial-asthma Accessed at: 18/September/2012

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض الجهاز التنفسي

عندي ربو قصبي واحتاج الى شرح وافي وماالدواء الناجع ل المرض

الربو الشعبي هو مرض مزمن يصيب الشعب الهوائية و ذلك لفرط حساسيتها للمؤثرات الداخلية بالجسم و المؤثرات في البئة المحيطة.ينتج من ذلك تضيق الشعب الهوائية و صعوبة التنفس عند الشخص المصاب. هنالك عوامل تودي الي ظهور الاعراض مثل التوتر و الضغوط النفسية أو التعرض للغبار و الدخان و الهواء الباردة و نزلات البرد.اعراض الربو هي: نوبات الكحة،ضيق الصدر و صعوبة التنفس يتم التشخيص بواسطة الإختصاصي و ذلك بعمل فحص وظائف الرئة.تنقسم علاجات الربو الي ادوية موسعة للشعب و تستخدم لعلاج النوبات و (ادوية منغذة) و علاجات مانعة للالتهاب و تسخدم وقاية لمنع حدوث النوبات.عادة تتوفر هذه الادوية في كبخاخات.مراجعة الطبي مهمة.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي