التضيق الرئوي

Pulmonary Stenosis

ما هو التضيق الرئوي

يفصل الصمام الرئوي بين القلب و الشريان الرئوي الذي ينقل الدم إلى الرئتين. قد يحدث تضيق في هذا الصمام نتيجة عيب خلقي أثناء تكوين القلب في الجنين -خلال الأسابيع الأولى من الحمل- مما يجعله غير مفتوح بشكل كامل، هذا ما يجعل القلب ينبض بشكل أقوى لضخ الدم إلى الشريان الرئوي. مع الزمن قد يحدث ضرر وتضخم لعضلة القلب نتيجة الجهد الإضافي الذي يبذله القلب.

في 10% من الحالات يحدث التضيق الرئوي نتيجة:

  • حدوث تضيق في منطقة تقع تحت أو فوق الصمام الرئوي.
  • روماتيزم القلب.
  • نمو خلايا سرطانية في المجرى المؤدي إلى الشريان الرئوي من القلب.
  • تمدد أوعية دموية معينة أدت إلى تولد ضغط سبب ما يشبه الانسداد (بالإنجليزية: Sinus of Valsalva aneurysms and aortic graft aneurysms).

عوامل خطر الإصابة بتضيق الرئوي

يزداد خطر الإصابة بتضيق الصمام الرئوي عند الأطفال المولودين من أمهات أصبن بالحصبة الألمانية خلال فترة حملهم، مما عرض الأطفال أيضاً لخطر الإصابة بالصمم، والقناة الشريانية السالكة.

يمكن أن لا يعاني المصاب بتضيق الصمام الرئوي من أي أعراض، وقد يعاني من الأعراض التالية:

يتم تشخيص التضيق الرئوي باستخدام:

  • الأشعة السينية في الصدر (بالإنجليزية: Chest Radiography): يستخدم هذا الفحص لتصوير القلب بالأشعة السينية.
  • التخطيط القلبي (بالإنجليزية: Echocardiography): يستخدم هذا الفحص الموجات الصوتية لإنتاج صورة متحركة للقلب وصمامات القلب.
  • القسطرة القلبية (بالإنجليزية: Cardiac catheterization): يتم في هذا الفحص إدخال أنبوب صغير في وعاء دموي في الفخذ، ويتم توجيهه إلى داخل القلب. وخلال هذه العملية يسجل ضغط الدم والأكسجين في غرف القلب الأربعة، والشريان الرئوي، والشريان الأورطي. يتم حقن صبغة التباين أيضًا لتصور الهياكل داخل القلب بشكل أكثر وضوحًا.
  • تصوير الأوعية الرئوية (بالإنجليزية: Pulmonary Angiography).
  • التخطيط الكهربائي للقلب (بالإنجليزية: Electrocardiography): يستخدم هذا الفحص للكشف عن عدم انتظام ضربات القلب والضغط الموجود في عضلات القلب.

تتم معالجة التضيق الرئوي باستخدام ما يلي:

  • في حال ازدياد الضغط في البطين الأيمن، يجب علاج تضيق الصمام من خلال رأب الصمام بالبالون. في هذا الإجراء، يتم إدخال أنبوب يحتوي على بالون عبر الصمام الرئوي، ثم يتم نفخ البالون لتمتد فتحة الصمام.
  • في بعض الحالات، قد يحتاج بعض المرضى إلى جراحة تتضمن استبدال الصمام الرئوي بصمام قلب اصطناعي، أو جراحة بضع الصمام، أو عملية إزالة الصمام للأطفال ووضع رقعة لتصحيح تدفق الدم خلالها حتى يكبروا، بعدها يتم وضع صمام إصطناعي.
  • في حال خضوع المريض لعملية رأب الصمام أو للجراحة، يتم مراقبته بشكل دوري للتأكد من عدم انسداد الصمام مرة أخرى وللتأكد من بقاء الصمام الصناعي في مكانه الصحيح وعدم حدوث قلس رئوي للصمام.

للمزيد: رأب الصمام بالبالون

التضيق الرئوي والقدرة على القيام بالنشاطات الرياضية

في حال كان التضيق خفيفًا، أو إذا تم فتح الصمام الرئوي عن طريق بالون أو جراحة، فقد يستطيع المريض المشاركة في الأنشطة البدنية دون أي مخاطر. ولكن إن كان التضيق شديد، يجب على المريض عدم المشاركة بأي نشاط بدني حتى يتم معالجته بالشكل الصحيح، وذلك لزيادة خطر إصابته بعدم انتظام نبضات القلب عند القيام بهذه الأنشطة.

التضيق الرئوي والعمليات الأخرى

في حالة الإصابة بالتضيق الرئوي واحتياج المريض إلى عملية، ينصح بمراعاة ما يلي:

  • في حال احتياج المريض لعمل أي جراحة أو عملية أخرى ليس لها علاقة بالقلب، يجب عليه مراجعة طبيب القلب أولاً.
  • في حال الحاجة إلى الذهاب إلى طبيب الأسنان، ينصح المرضى الخاضعين لعملية استبدال الصمام الرئوي بأخذ مضاد حيوي حسب أوامر الطبيب؛ حيث يكون هؤلاء المرضى أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الشغاف العدوائي.. لذلك يجب إخبار طبيب الأسنان بحالة المريض حتى يقرر المضاد الحيوي المناسب والمدة التي ينبغي على المريض أخذه فيها.

التضيق الرئوي والحمل

في حالة الإصابة بالتضيق الرئوي أثناء الحمل، ينصح بمراعاة ما يلي:

  • في حال فكرت المريضة بالحمل، يجب عليها مراجعة طبيب القلب أولاً. قد تواجه المريضة خطورة من الحمل إذا كان التضيق في الصمام الرئوي عندها شديداً.
  • ينصح بتجنب ممارسة التمرينات الرياضية الشديدة، خاصة خلال النصف الثاني من الحمل في المرضى الذين يعانون من تضيق رئوي بدرجة متوسطة إلى شديدة.
  • في حال تم اكتشاف تضيق رئوي شديد أثناء الحمل، فيمكن إجراء عملية رأب الصمام بالبالون بأمان، مما يؤدي إلى تجنب الحاجة إلى إنهاء الحمل.
  • يتم أيضاً علاج عدم انتظام ضربات القلب في الحوامل وفقًا لشدة الأعراض.

يمكن أن تحدث المضاعفات التالية لدى المرضى الذين يعانون من التضيق الرئوي:

  • ضعف عضلة القلب وعدم تحملها للجهد المطلوب لضخ الدم خلال التضييق. مما يؤدي إلى تراكم الضغط رجوعاً إلى البطين الأيمن، وتراكم السوائل به.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

American Heart Association. Pulmonary Valve Stenosis. Retrieved on May 22, 2019, From:

https://www.heart.org/en/health-topics/congenital-heart-defects/about-congenital-heart-defects/pulmonary-valve-stenosis.

Xiushui (Mike) Ren. Pulmonic Stenosis. Retrieved on May 22, 2019, From:

https://emedicine.medscape.com/article/157737-overview.

Stanford Children’s Health. Pulmonary Stenosis.. Retrieved on May 22, 2019, From:

https://www.stanfordchildrens.org/en/topic/default?id=pulmonary-stenosis-90-P01815.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ما هو احدث علاج للامفزيم الرئوية
لا يتوفر العلاج للامراض الرئوية المسدة المزمنة. ايقاف التدخين يجنب الاصابة بهذا المرض، بينما العلاج هو لتخفيف الاعراض المرضية وابطاء تقدم المرض, عقاقير لتوسيع القصيبات الهوائية, المضادات الحيوية والاستيرويدات عند تفاقم المرض, التطعيم السنوي ضد الانفلونزا, اضافة لتزويد الاكسجين عند الحاجة, والقيام بالعلاج الطبيعي لاخراج البلغم استخدام الادوية المقشعة (طاردات البلغم) (Expectorants), تاهيل علاجي تنفسي, التمارين اليومية لتقوية العضلات التي تنشط عند التنفس
see-answer-arrow
ما هو الالتهاب الرئوي او ما يسمى pneumonia
وهو اصطلاح عام لالتهابات الرئة، لأي سبب كان، وأي شكل كان. وهو يختلف عن اصطلاح ذات الرئة الذي يستعمل للتخصيص. هو مصطلح عام يشير إلى التهاب في أنسجة الرئة. على الرغم من أن ذات الرئة هو نوع من التهاب رئوي بسبب العدوى ، ولكن معظم الأطباء يشيرون الى الأسباب الأخرى لالتهاب الرئة عند استخدام مصطلح "التهاب رئوي". العوامل التي يمكن أن تسبب التهاب رئوي وتشمل التعرض لمواد مهيجة المحمولة جوا , بعض أنواع علاجات السرطان وكذلك وعشرات من الأدوية يمكن أيضا أن يسبب التهاب رئوي. صعوبة في التنفس غالبا ما يصحبها سعال هو العلامة الأكثر شيوعا لالتهاب رئوي . يركز العلاج على تجنب المهيجات والحد من الالتهاب. راجع التهاب الرئة في القاموس.
see-answer-arrow
ماهوعلاج الصمة الرئوية بعد شهر من حدوثها او ماوصفوه بالجلطة الرئوية
عزيزي دعنا نبدأ بتوضيح ان العلاج دائما يجب ان يكون تحت اشراف طبيب في جميع الحالات واذا كان الموضوع يتعلق بتخثر الدم والحاجة لاخذ مُسيًل فان الحاجة هي اكثر من ضرورية ان يكون العلاج تحت اشراف طبيب وهنا معلومات عن الجلطة الرئوية. الجلطة الرئوية تعتبر أحد الأمراض الخطيرة لأن نسبة المضاعفات و الوفاة ترتفع بشكل كبير في الحالات التي لا تتلقى علاجا مناسبا، فإن الغالبية العظمى منها إذا عولجت بالشكل المناسب وفي الوقت المناسب لا تسبب مضاعفات خطرة. وهي لذلك أحد الإمراض القليلة التي يتحتم على الطبيب البدء في العلاج حالما يوجد احتمال لوجودها، حتى قبل استكمال الإجراءات التشخيصية التي تحدد في النهاية استمرار و شكل العلاج. يجب أن يكون المريض مدركا لعوامل الخطورة التي قد ينتج عنها وجود الجلطة وأن يلتزم بالعلاج الموصوف له والنصائح الطبيّة والتي قد تشمل أحيانا استمرار العلاج لفترة تتراوح من عدة شهور إلى مدى الحياة. مصدر الجلطة عادة من الاوردة و غالب الاحيان من أوردة الطرف السفلي العميقة. - تكمن خطورة هذا المرض في استقرار الجلطة في الأوردة الرئوية مما يسبّب انسدادها وارتفاع الضغط الشّرياني في الرئة وإعاقة عمليّة التّنفّس و هبوط الاكسجين و قد يؤدي ذلك الى اختلال الجهاز الدوري واحيانا قد ينتج عن ذلك هبوط القلب الايمن بشكل حاد واضطراب ايقاع النبض والفشل التنفسي وحتى الوفاة احيانا. وذلك يعتمد على حجم الجلطة و الحالة الصحية للمرض قبل حدوث الجلطة وبشكل خاص وجود أمراض في القلب والرئة. يوجد ثلاثة عوامل تزيد خطر التعرض للجلطة الرئوية: 1- بطء الدورة الدموية(Stasis) - المرضى الذين لا يستطيعون القيام من السرير أو تقل حركتهم بشكل كبير ويشمل هدا المرضى المصابين بالشلل الجزئي أو الكامل والمرضى المصابين بالغيبوبة المرضية أو الطبية. كما يشمل المرضى الذين يستدعي علاجهم الراحة التامة في السرير أو الذين قد يعيق حركتهم الضعف الناتج عن الأمراض المصابين بها. - أهم من العلاج فكل مريض معرض للجلطة أو لديه أحد عوامل الخطورة أو اكثر يجب عليه أن يداوم الحركة أو على الأقل تحريك ساقيه بشكل منتظم لمنع بطء الدورة الدموية في الساق و خصوصا في الحالات التي تستدعي البقاء في السريرلفترات طويلة أو السفر لمسافات طويلة. - في حالة عدم الاستطاعة يجب على المريض مراجعة الطبيب لإستشارته حول الخيارات الأخرى المناسبة له والتي تشمل اما إستعمال جوارب خاصة أو لفافات ضاغطة للساق أو تناول الادوية المضاة للتجلط.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة