التضيق الرئوي | Pulmonary Stenosis

التضيق الرئوي

ما هو التضيق الرئوي

يفصل الصمام الرئوي بين القلب و الشريان الرئوي الذي ينقل الدم إلى الرئتين. قد يحدث تضيق في هذا الصمام نتيجة عيب خلقي أثناء تكوين القلب في الجنين -خلال الأسابيع الأولى من الحمل- مما يجعله غير مفتوح بشكل كامل، هذا ما يجعل القلب ينبض بشكل أقوى لضخ الدم إلى الشريان الرئوي. مع الزمن قد يحدث ضرر وتضخم لعضلة القلب نتيجة الجهد الإضافي الذي يبذله القلب.

في 10% من الحالات يحدث التضيق الرئوي نتيجة:

  • حدوث تضيق في منطقة تقع تحت أو فوق الصمام الرئوي.
  • روماتيزم القلب.
  • نمو خلايا سرطانية في المجرى المؤدي إلى الشريان الرئوي من القلب.
  • تمدد أوعية دموية معينة أدت إلى تولد ضغط سبب ما يشبه الانسداد (بالإنجليزية: Sinus of Valsalva aneurysms and aortic graft aneurysms).

عوامل خطر الإصابة بتضيق الرئوي

يزداد خطر الإصابة بتضيق الصمام الرئوي عند الأطفال المولودين من أمهات أصبن بالحصبة الألمانية خلال فترة حملهم، مما عرض الأطفال أيضاً لخطر الإصابة بالصمم، والقناة الشريانية السالكة.

يمكن أن لا يعاني المصاب بتضيق الصمام الرئوي من أي أعراض، وقد يعاني من الأعراض التالية:

يتم تشخيص التضيق الرئوي باستخدام:

  • الأشعة السينية في الصدر (بالإنجليزية: Chest Radiography): يستخدم هذا الفحص لتصوير القلب بالأشعة السينية.
  • التخطيط القلبي (بالإنجليزية: Echocardiography): يستخدم هذا الفحص الموجات الصوتية لإنتاج صورة متحركة للقلب وصمامات القلب.
  • القسطرة القلبية (بالإنجليزية: Cardiac catheterization): يتم في هذا الفحص إدخال أنبوب صغير في وعاء دموي في الفخذ، ويتم توجيهه إلى داخل القلب. وخلال هذه العملية يسجل ضغط الدم والأكسجين في غرف القلب الأربعة، والشريان الرئوي، والشريان الأورطي. يتم حقن صبغة التباين أيضًا لتصور الهياكل داخل القلب بشكل أكثر وضوحًا.
  • تصوير الأوعية الرئوية (بالإنجليزية: Pulmonary Angiography).
  • التخطيط الكهربائي للقلب (بالإنجليزية: Electrocardiography): يستخدم هذا الفحص للكشف عن عدم انتظام ضربات القلب والضغط الموجود في عضلات القلب.

تتم معالجة التضيق الرئوي باستخدام ما يلي:

  • في حال ازدياد الضغط في البطين الأيمن، يجب علاج تضيق الصمام من خلال رأب الصمام بالبالون. في هذا الإجراء، يتم إدخال أنبوب يحتوي على بالون عبر الصمام الرئوي، ثم يتم نفخ البالون لتمتد فتحة الصمام.
  • في بعض الحالات، قد يحتاج بعض المرضى إلى جراحة تتضمن استبدال الصمام الرئوي بصمام قلب اصطناعي، أو جراحة بضع الصمام، أو عملية إزالة الصمام للأطفال ووضع رقعة لتصحيح تدفق الدم خلالها حتى يكبروا، بعدها يتم وضع صمام إصطناعي.
  • في حال خضوع المريض لعملية رأب الصمام أو للجراحة، يتم مراقبته بشكل دوري للتأكد من عدم انسداد الصمام مرة أخرى وللتأكد من بقاء الصمام الصناعي في مكانه الصحيح وعدم حدوث قلس رئوي للصمام.

للمزيد: رأب الصمام بالبالون

التضيق الرئوي والقدرة على القيام بالنشاطات الرياضية

في حال كان التضيق خفيفًا، أو إذا تم فتح الصمام الرئوي عن طريق بالون أو جراحة، فقد يستطيع المريض المشاركة في الأنشطة البدنية دون أي مخاطر. ولكن إن كان التضيق شديد، يجب على المريض عدم المشاركة بأي نشاط بدني حتى يتم معالجته بالشكل الصحيح، وذلك لزيادة خطر إصابته بعدم انتظام نبضات القلب عند القيام بهذه الأنشطة.

التضيق الرئوي والعمليات الأخرى

في حالة الإصابة بالتضيق الرئوي واحتياج المريض إلى عملية، ينصح بمراعاة ما يلي:

  • في حال احتياج المريض لعمل أي جراحة أو عملية أخرى ليس لها علاقة بالقلب، يجب عليه مراجعة طبيب القلب أولاً.
  • في حال الحاجة إلى الذهاب إلى طبيب الأسنان، ينصح المرضى الخاضعين لعملية استبدال الصمام الرئوي بأخذ مضاد حيوي حسب أوامر الطبيب؛ حيث يكون هؤلاء المرضى أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الشغاف العدوائي.. لذلك يجب إخبار طبيب الأسنان بحالة المريض حتى يقرر المضاد الحيوي المناسب والمدة التي ينبغي على المريض أخذه فيها.

التضيق الرئوي والحمل

في حالة الإصابة بالتضيق الرئوي أثناء الحمل، ينصح بمراعاة ما يلي:

  • في حال فكرت المريضة بالحمل، يجب عليها مراجعة طبيب القلب أولاً. قد تواجه المريضة خطورة من الحمل إذا كان التضيق في الصمام الرئوي عندها شديداً.
  • ينصح بتجنب ممارسة التمرينات الرياضية الشديدة، خاصة خلال النصف الثاني من الحمل في المرضى الذين يعانون من تضيق رئوي بدرجة متوسطة إلى شديدة.
  • في حال تم اكتشاف تضيق رئوي شديد أثناء الحمل، فيمكن إجراء عملية رأب الصمام بالبالون بأمان، مما يؤدي إلى تجنب الحاجة إلى إنهاء الحمل.
  • يتم أيضاً علاج عدم انتظام ضربات القلب في الحوامل وفقًا لشدة الأعراض.

يمكن أن تحدث المضاعفات التالية لدى المرضى الذين يعانون من التضيق الرئوي:

  • ضعف عضلة القلب وعدم تحملها للجهد المطلوب لضخ الدم خلال التضييق. مما يؤدي إلى تراكم الضغط رجوعاً إلى البطين الأيمن، وتراكم السوائل به.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

American Heart Association. Pulmonary Valve Stenosis. Retrieved on May 22, 2019, From:

https://www.heart.org/en/health-topics/congenital-heart-defects/about-congenital-heart-defects/pulmonary-valve-stenosis.

Xiushui (Mike) Ren. Pulmonic Stenosis. Retrieved on May 22, 2019, From:

https://emedicine.medscape.com/article/157737-overview.

Stanford Children’s Health. Pulmonary Stenosis.. Retrieved on May 22, 2019, From:

https://www.stanfordchildrens.org/en/topic/default?id=pulmonary-stenosis-90-P01815.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في أمراض الجهاز التنفسي

ماهوعلاج الصمة الرئوية بعد شهر من حدوثها او ماوصفوه بالجلطة الرئوية

عزيزي دعنا نبدأ بتوضيح ان العلاج دائما يجب ان يكون تحت اشراف طبيب في جميع الحالات واذا كان الموضوع يتعلق بتخثر الدم والحاجة لاخذ مُسيًل فان الحاجة هي اكثر من ضرورية ان يكون العلاج تحت اشراف طبيب وهنا معلومات عن الجلطة الرئوية. الجلطة الرئوية تعتبر أحد الأمراض الخطيرة لأن نسبة المضاعفات و الوفاة ترتفع بشكل كبير في الحالات التي لا تتلقى علاجا مناسبا، فإن الغالبية العظمى منها إذا عولجت بالشكل المناسب وفي الوقت المناسب لا تسبب مضاعفات خطرة. وهي لذلك أحد الإمراض القليلة التي يتحتم على الطبيب البدء في العلاج حالما يوجد احتمال لوجودها، حتى قبل استكمال الإجراءات التشخيصية التي تحدد في النهاية استمرار و شكل العلاج. يجب أن يكون المريض مدركا لعوامل الخطورة التي قد ينتج عنها وجود الجلطة وأن يلتزم بالعلاج الموصوف له والنصائح الطبيّة والتي قد تشمل أحيانا استمرار العلاج لفترة تتراوح من عدة شهور إلى مدى الحياة. مصدر الجلطة عادة من الاوردة و غالب الاحيان من أوردة الطرف السفلي العميقة. - تكمن خطورة هذا المرض في استقرار الجلطة في الأوردة الرئوية مما يسبّب انسدادها وارتفاع الضغط الشّرياني في الرئة وإعاقة عمليّة التّنفّس و هبوط الاكسجين و قد يؤدي ذلك الى اختلال الجهاز الدوري واحيانا قد ينتج عن ذلك هبوط القلب الايمن بشكل حاد واضطراب ايقاع النبض والفشل التنفسي وحتى الوفاة احيانا. وذلك يعتمد على حجم الجلطة و الحالة الصحية للمرض قبل حدوث الجلطة وبشكل خاص وجود أمراض في القلب والرئة. يوجد ثلاثة عوامل تزيد خطر التعرض للجلطة الرئوية: 1- بطء الدورة الدموية(Stasis) - المرضى الذين لا يستطيعون القيام من السرير أو تقل حركتهم بشكل كبير ويشمل هدا المرضى المصابين بالشلل الجزئي أو الكامل والمرضى المصابين بالغيبوبة المرضية أو الطبية. كما يشمل المرضى الذين يستدعي علاجهم الراحة التامة في السرير أو الذين قد يعيق حركتهم الضعف الناتج عن الأمراض المصابين بها. - أهم من العلاج فكل مريض معرض للجلطة أو لديه أحد عوامل الخطورة أو اكثر يجب عليه أن يداوم الحركة أو على الأقل تحريك ساقيه بشكل منتظم لمنع بطء الدورة الدموية في الساق و خصوصا في الحالات التي تستدعي البقاء في السريرلفترات طويلة أو السفر لمسافات طويلة. - في حالة عدم الاستطاعة يجب على المريض مراجعة الطبيب لإستشارته حول الخيارات الأخرى المناسبة له والتي تشمل اما إستعمال جوارب خاصة أو لفافات ضاغطة للساق أو تناول الادوية المضاة للتجلط.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي