الحصبة الالمانية

Rubella

الحصبة الالمانية

هل تعاني من أعراض حصبة المانية ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو الحصبة الالمانية

الحصبة الالمانية (بالإنجليزية: German Measles)، وتعرف بالحميراء أو الحميرة (بالإنجليزية: Rubella)، هي التهاب فيروسي حاد ومعدي يظهر على شكل طفح جلدي، بالإضافة إلى وجود الحمى وانتفاخ العقد الليمفاوية. يعد الأطفال والفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 9 سنوات أكثر تعرضاً للإصابة بالحصبة الالمانية، لكنه قد يحدث أيضاً عند البالغين.

بالرغم من أن الحصبة الالمانية كانت تعد قديماً كوباء يؤثر على مختلف بلدان العالم، إلا وأنه وبعد إطلاق لقاح الحصبة الألمانية انخفض معدل الإصابة بمرض الحصبة الالمانية بشكل ملحوظ في الولايات المتحدة. ومع ذلك، لا تزال الحصبة الألمانية حالة شائعة في أجزاء أخرى كثيرة من العالم.

ما هو الفرق بين الحصبة والحصبة الألمانية؟

إن الحصبة الالمانية هي مرض يشبه الحصبة العادية (بالإنجليزية: Measles)، ولكنه يختلف عنها من ناحية الفيروس المسبب للمرض، والأعراض، والمضاعفات. حيث أن:

  • الحصبة الالمانية يسببها فيروس الحصبة الالمانية (بالإنجليزية: Rubella Virus)، في حين أن الحصبة يسببها فيروس الحصبة (بالإنجليزية: Measles Virus).
  • الحصبة العادية معدية بشكل أكبر من الحصبة الألمانية.
  • تستمر اعراض الحصبة الألمانية لغاية 5 أيام، أما اعراض الحصبة العادية فتستمر لغاية 10 أيام.
  • إن الطفح الجلدي الحصبة الألمانية يظهر على شكل نقاط حمراء تختفي بسرعة، أما طفح الحصبة فيكون على شكل بقع حمراء بالإضافة إلى نقاط حمراء.
  • يرافق الحصبة الألمانية حمى طفيفة (اقل من 38 درجة سيلسيوسية) وانتفاخ الغدد الليمفاوية، أما الحصبة فيرافقها حمى شديدة (40 درجة سيلسيوسية فما فوق) ولا يصاحبها انتفاخ في الغدد الليمفاوية.
  • إن الحصبة العادية يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الدماغ، وقد تسبب الوفاة. في حين أن الحصبة الألمانية أخف وطأة على المريض ومضاعفاتها الرئوية نادرة.

يسبب الحصبة الالمانية فيروس يدعى فيروس الحصبة الألمانية، وهو فيروس شديد العدوى يمكن أن ينتشر من خلال الاتصال المباشر والقريب مع الشخص المصاب أو عبر الهواء. يكون الأشخاص المصابون بالحصبة الالمانية أكثر عدوى خلال الأسبوع الذي يسبق ظهور الطفح الجلدي، وحتى حوالي أسبوعين بعد اختفاء الطفح الجلدي. بالتالي يمكن للشخص المصاب نشر الفيروس قبل معرفته بإصابته.

طرق انتقال الحصبة الالمانية

يمكن أن تنتشر الحصبة الالمانية من خلال:

  • الإتصال المباشر مع الشخص المصاب.
  • ملامسة القطرات وافرزات الجهاز التنفسي العلوي التي تخرج من الشخص المصاب عند العطس أو السعال، والتي قد تصل إلى الشخص عن طريق استنشاق الهواء الذي يحتوي هذه القطرات، أو ملامسة الأسطح الملوثة بهذه القطرات.
  • مشاركة الطعام أو المشروبات مع شخص مصاب.
  • الانتقال عبر المشيمة من الأم المصابة الى الجنين.

هل الحصبة الألمانية معدية للكبار؟

بالرغم من أن الحصبة الالمانية شائعة لدى الأطفال، إلا أنها قد تصيب البالغين أيضاً.

تظهر اعراض الحصبة الالمانية بعد 2-3 أسابيع من التعرض للفيروس وتستمر 3 - 4 أيام. وتشمل اعراض الحصبة الالمانية ما يلي:

  • ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
  • الصداع.
  • طفح أحمر أو وردي، والذي يبدأ بالوجه ثم ينتشر إلى الجذع والاطراف.
  • تورم الغدد اللمفاوية المتواجدة في العنق وخلف الأذن.
  • احتقان الأنف أو سيلان الأنف.
  • احمرار والتهاب العين.
  • ألم العضلات والمفاصل.

في حالات نادرة، يمكن أن تؤدي الحصبة الالمانية إلى التهاب الأذن وتورم الدماغ. يجب على المريض الاتصال بالطبيب على الفور في حال لاحظ أياً من الأعراض التالية، وذلك أثناء أو بعد الإصابة بالحصبة الالمانية:

  • صداع طويل الأمد.
  • ألم الأذن.
  • تصلب الرقبة.

إن تشخيص الحصبة الالمانية يشمل:

  • الفحص السريري.
  • القيام بتحليل الحصبة الألمانية، وهو اختبار يجرى على عينة دم من المريض، بحثاً عن الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم لمواجهة فيروس الحصبة الالمانية. وينصح إجراء تحليل الحصبة الألمانية للحامل في وقت مبكر لكي يتم تشخيص المرض ومعالجته على الفور وقبل ظهور المضاعفات.
  • إجراء تحليل تعداد الدم الشامل، حيث يلاحظ نقص الكريات البيض مع زيادة اللمفاويات.
  • عزل الفيروس وزراعته، حيث يتم أخذ عينة من الأنف والحلق خلال الأيام الأولى من المرض.

أما بالنسبة لعلاج الحصبة الالمانية، فلا يوجد أي علاج يقلل فترة الاصابة، ولكن يمكن إعطاء المريض المسكنات، مثل الأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen) والايبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، من أجل تخفيف اعراض الحصبة الالمانية والتي قد تشمل الألم والحمى، بالإضافة إلى أخذ قسط من الراحة. كما يجب عزل الشخص المصاب عن الأشخاص الآخرين، خاصة عن النساء الحوامل.

في بعض الأحيان يمكن علاج الحصبة الالمانية عند الحوامل بأجسام مضادة تسمى الجلوبيولين المفرط للمناعة (بالإنجليزية: Hyperimmune Globulin) والتي يمكنها محاربة الفيروس، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تقليل الأعراض. ومع ذلك، لا يزال هناك احتمال الإصابة بمتلازمة الحصبة الألمانية الخلقية لدى الطفل المولود من الأم المصابة الحصبة الالمانية أثناء فترة الحمل.

تكمن الوقاية من الحصبة الالمانية والحد من انتشارها من خلال:

  • عزل الشخص المصاب، حيث أن العزل يجرى في الأيام القليلة الأولى من المرض. 
  • تطهير كل الأسطح والأشياء التي تلوثت بإفرزات الشخص المريض .
  • تلقي لقاح الحصبة الالمانية، والذي ينصح بأخذ الجرعة الأولى منه بين عمر الـ 12 - 15 شهر، وتوخذ الجرعة الثانية بين عمر 4 - 6 سنوات. وفي حال عدم تلقى المرأة المتزوجة للقاح الحصبة الالمانية، فينصح أن تأخذه خلال شهر قبل حدوث أي حمل على الأقل. 

لا يوجد أية مضاعفات خطيرة للحصبة الالمانية، وإن كان هنالك أي منها فهي نادرة الحدوث. يمكن أن يحدث أخطر مضاعفات الحصبة الالمانية عند المرأة الحامل، خاصة في حال أصيبت الأم الحامل بفيروس الحصبة الألمانية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

الحصبة الالمانية والحمل

عندما تصاب المرأة بالحصبة الألمانية أثناء الحمل، يمكن أن ينتقل الفيروس إلى الجنين من خلال مجرى الدم عبر المشيمة ليسبب ما يسمى بمتلازمة الحصبة الألمانية الخلقية. تعتبر متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية مشكلة صحية خطيرة، حيث من مخاطر الحصبة الالمانية للحامل أنها يمكن أن تسبب الإجهاض وولادة جنين ميت. يمكن أن يسبب أيضاً تشوهات خلقية عند الأطفال الذين يتم حملهم حتى الولادة، بما في ذلك:

  • تأخر النمو.
  • الإعاقات الذهنية والتخلف العقلي.
  • عيوب في القلب.
  • الصمم.
  • إعتام عدسة العين.
  • تلف الكبد والطحال.
  • انخفاض الوزن عند الولادة.
  • طفح جلدي عند الولادة.

باستثناء حدوث الحصبة الالمانية للحامل، فإن الحصبة الالمانية عادة ما تعد عدوى خفيفة، والتي تزول خلال أسبوع واحد، ودون تلقي أي علاج.

Healthline Editorial Team. German Measles (Rubella). Retrieved on the 22th of October, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/rubella#TOC_TITLE_HDR_1

CDC. Rubella (German Measles, Three-Day Measles). Retrieved on the 22th of October, 2020, from:

https://www.cdc.gov/rubella/index.html

WHO. Rubella. Retrieved on the 22th of October, 2020, from:

https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/rubella

WebMd. Rubella. Retrieved on the 22th of October, 2020, from:

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/what-is-rubella#2-6

BYJU'S. Difference Between Measles and Rubella. Retrieved on the 22th of October, 2020, from:

https://byjus.com/biology/difference-between-measles-and-rubella/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2019-01-29 22:57:12

بنتي عمرها سنه عندها طفح جلدي وسعال حمى شديده نفس اعراض الحصبه علما بأني لم القحها للحصبه كيف اعمل الان اخذها المستشفى تاخذ لقاح الحصبه وهي مريضه ام لا

بنتي عمرها عندها طفح جلدي وسعال حمى شديده نفس اعراض الحصبه علما باني لم القحها للحصبه كيف اعمل الان اخذها المستشفى تاخذ لقاح الحصبه وهي مريضه ام لا

2

بنتي عمرها عندها طفح جلدي وسعال حمى شديده نفس اعراض الحصبه علما باني لم القحها للحصبه كيف اعمل الان اخذها المستشفى تاخذ لقاح الحصبه وهي مريضه ام لا

لازم تاخذيها لطبيب اطفال يشخص الحاله

0

2019-02-03 18:43:04

see-answer-arrow

2016-10-08 23:31:30

هل يجوز الاستحمام عند الأصابه بالحصبة ؟وكم يوم تدوم الحصبة ؟ وكيفية وقاية الطفل عند الاصابه بها

هل يجوز الاستحمام عند الاصابه بالحصبة وكم يوم تدوم الحصبة وكيفية وقاية الطفل عند الاصابه بها

1

هل يجوز الاستحمام عند الاصابه بالحصبة وكم يوم تدوم الحصبة وكيفية وقاية الطفل عند الاصابه بها

أهلا بحضرتك ..... * نعم لا مانع من الاستحمأم لمن يعاني من الحصبة . * أعراض الحصبة العادية : حرارة شديدة + رشح + احتقان بالعين + سعال ، ثم ظهور الطفح الجلدي بعد 4 أيام و يستمر لمدة 6 أيام .. إذن تستمر الإصابة بمرض الحصبة حوالي 10 أيام وقد تطول عن ذلك إذا حدثت مضاعفات . * أما الحصبة الألماني فهي أخف كثيرا و تستمر أعراضها لأقل من نصف مدة الحصبة العادية . * الوقاية بأخذ اللقاح الخاص بكل منهما ( و كلا اللقاحين من التطعيمات الإجبارية ) . * العلاج : الراحة + عزل المريض عن الاختلاط بالآخرين + علاج الأعراض المصاحبة + علاج المضاعفات إن حدثت .

0

2016-10-09 17:04:15

see-answer-arrow

2015-10-01 17:16:26

لدي طفله ستتم السنه بعد 25 يوم ويوجد الان حمله لتطعيم ضدد الحصبه والحصبه الالماني هل اقوم بتطعيمهاو بعد اتمام السنه اقوم بأعطاها تطعيم السنه الذي يحتوي ايضا علي تطعيم الحصبه

لدي طفله ستتم ال بعد يوم ويوجد الان حمله لتطعيم ضدد الحصبه والحصبه الالماني هل اقوم بتطعيمهاو بعد اتمام ال اقوم باعطاها تطعيم ال يحتوي ايضا علي تطعيم الحصبه

3

لدي طفله ستتم ال بعد يوم ويوجد الان حمله لتطعيم ضدد الحصبه والحصبه الالماني هل اقوم بتطعيمهاو بعد اتمام ال اقوم باعطاها تطعيم ال يحتوي ايضا علي تطعيم...

لا .فقط يمكنك اعطاءها الان في الحملة الموجودة او تنتظر حتي تكمل عامها الاول وتعطيها الجرعة

0

2015-10-01 19:06:26

see-answer-arrow

2011-11-16 01:07:18

ما هى اعراض الحصبة الالمانية لدى الاطفال وما يفرقها عن الحصبة التقليدية

ما هى اعراض الحصبة الالمانية لدى الاطفال وما يفرقها عن الحصبة التقليدية

1

ما هى اعراض الحصبة الالمانية لدى الاطفال وما يفرقها عن الحصبة التقليدية

نفس الاعراض تقريباً كسيلان الانف و احمرار العينين ترفع حروري مع طفح حطاطي على الجلد وتكون الاعراض في الحصبة العادية أشد و فترة المرض أطول و الطفح الجلدي أصغر حجماً ووجود ضخامات عقد لمفاوية في القسم القفوي للجمجمة أو للرأس يساعد في تشخيص الحصبة الالمانية وكلاهما يعالج علاج محافظ (عرضي)

0

2011-11-20 07:22:03

see-answer-arrow

2009-09-26 16:05:21

أصبت في الحصبة الألمانية في صغري هل تعتبر هذه الحصبة مانعه للحصبة العادية؟

اصبت في الحصبة الالمانية في صغري هل تعتبر هذه الحصبة مانعه للحصبة العادية

1

اصبت في الحصبة الالمانية في صغري هل تعتبر هذه الحصبة مانعه للحصبة العادية

يبدوا ان هناك التهاب في احدى الغدد العرقية في فروة الرأس , و هذه الخرزات على جانبي الدماغ هي الغدد الليمفاوية العنقية ملتهبة كرد فعل للالتهاب السابق العلاج : مضاد حيوي مل سيبروفلوكسين 500 ملم مرتين يومياً و كذلك مضاد التهاب مثل بروفن 400 ملغم ثلاث مرات يومياً و اخيراً مضاد للتورم مثل دانزن حبة ثلاث مرات يومياً بعد الاكل .

0

2009-10-25 02:45:12

see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الأطفال
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الأطفال

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics