التهاب الشغاف العدوائي

Infective Endocarditis

ما هو التهاب الشغاف العدوائي

التهاب الشغاف القلبي العدوائي (بالإنجليزية: Infective Endocarditis-IE)، هو التهاب ناتج عن عدوى غالباً ما تكون بكتيرية، تصيب الشغاف القلبي بالتهاب ينتج عنه مشكلات قلبية تؤثر على فعالية الصمامات وتنتشر إلى أجزاء مختلفة من الجسم مسببة أعراض خطيرة، والشغاف القلبي هو الطبقة المبطنة لحجرات القلب والصمامات القلبية من الداخل.

يعد التهاب الشغاف القلبي العدوائي مرضاً نادر الحدوث، ولكنه مميت إذ يصيب سنوياً ٣-١٠ أشخاص من كل ١٠٠ ألف شخص، مؤدياً إلى وفاة ٢٠٪ من جميع الحالات.

يحدث التهاب الشغاف القلبي العدوائي نتيجة وجود تلف سابق في الشغاف القلبي يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الشغاف القلبي العدوائي، يتبعه حدوث عدوى غالباً ما تكون مصاحبة لعلاجات الأسنان المسببة لدخول الميكروب أو الجرثومة سواء كانت بكتيرية، أو فطرية، أو غيرها إلى الدم، ووصول هذه الجرثومة إلى مكان التلف في الشغاف القلبي يتسبب في حدوث التهاب الشغاف القلبي، علماً بأنه من الصعب جداً دخول أو التصاق أي نوع من الميكروبات في الشغاف القلبي السليم، حيث يعتبر مقاوم للعدوى بشكل كبير.

ومن الجدير بالذكر أن التهاب الشغاف القلبي العدوائي لا يؤثر على القلب فقط، يمكن أن يؤثر على أعضاء و أجهزة مختلفة من الجسم، لذلك يعتبر مرضاً مميتاً في حال لم يتم علاجه.

كما أن علاجات الأسنان لا تجعل جميعها الشخص عرضة للإصابة بالتهاب الشغاف القلبي العدوائي، إلا أن هناك إجراءات وعلاجات محددة الأسنان وأيضاً تؤثر على فئة محددة من الأشخاص يكون لديهم غالبأ تلف سابق في الشغاف القلبي يجعل احتمالية إصابتهم أعلى من غيرهم.

للمزيد: علاجات الأسنان والتهاب الشغاف القلبي العدوائي

يمكن تلخيص سبب حدوث اإلتهاب الشغاف القلبي العدوائي باجتماع ثلاثة عوامل بشكل متزامن معاً:

  • وجود تلف سابق في القلب مهيء لحدوث العدوى ويزيد فرصة الإصابة بالتهاب الشغاف القلبي العدوائي.
  • دخول البكتيريا المسببة إلى الدم.
  • مقدار حدة العدوى البكتيرية.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الشغاف القلبي العدوائي 

وجود أي نوع من أنواع التلف في النسيج القلبي أو في بطانة القلب يجعل الشخص عرضة للإصابة بالتهاب الشغاف القلبي العدوائي، يمكن حصر الأسباب المحفزة للإصابة بالمرض بـ:

تبدأ الأعراض المصاحبة لالتهاب الشغاف القلبي بأعراض عامة تشبه أعراض الانفلونزا:

  • ارتفاع درجة الحرارة أكثر من ٣٨ درجة مئوية، حيث يعد هذا العرض في أكثر من ٩٠٪ من الحالات من أهم الأعراض.
  • تعرق أو قشعريرة، لا سيما التعرق الليلي.
  • ألم في الحلق وصعوبة في البلع.
  • صداع و تعب عام.
  • ألم في المفاصل.
  • احتقان في الأنف وكحة.

ثم تتطور الأعراض لتصبح محددة أكثر لالتهاب الشغاف القلبي ولكنها تشمل أجهزة الجسم المختلفة؛ حيث تتكاثر البكتيريا المتراكمة على شغاف القلب مكونة خثرات صغيرة تؤثر بشكل مباشر على نسيج القلب مؤديةً إلى عطل في وظيفة الصمامات، وتجمع صديد في جدار القلب، واضطراب انتقال الدم داخل حجرات القلب بعد انثقاب عضلة القلب نتيجة تمدد العدوى.

ومن الممكن أن تتحرك هذه الخثرات خارج القلب إلى أجزاء مختلفة من الجسم مسببة انسداد في الأوعية الدموية المغذية للأعضاء وظهور الأعراض المختلفة، مثل:

  • ظهور بقع جلدية خاصة بالتهاب الشغاف القلبي على أجزاء مختلفة من الجسم.
  • انسداد الطحال يؤدى إلى حدوث التهاب وتراكم للصديد.
  • انتشار الخثرات في الرئتين يسبب التهاب رئوي، وتراكم السوائل في الغشاء حول الرئوي.
  • التأثير على وظيفة الكلية.
  • حدوث نزيف في شبكية العين.

 

يستند تشخيص التهاب الشغاف القلبي العدوائي إلى:

  • وجود الأعراض المصاحبة لالتهاب الشغاف القلبي.
  • زراعة الدم التي تبين وجود البكتيريا المسببة للالتهاب الشغاف القلبي، تؤخذ عينة الدم قبل أخذ أي نوع من المضادات الحيوية.
  • حدوث مشكلة في القلب نتيجة البكتيريا، من خلال عمل تخطيط صدى القلب (بالإنجليزية: Echocardiogram) يبين وجود تراكم البكتيريا على شغاف القلب الداخلي أو على صمامات القلب، أيضا حدوث أي علامة تدل على تلف جديد في نسيج للقلب، مثل صدور همهمه قلبية جديدة أو تجمع للصديد.

البدء بعلاج التهاب الشغاف القلبي بشكل مباشر وسريع مهم جداً لتجنب حدوث تلف دائم في صمامات القلب، وتجنب انتشار العدوى إلى أعضاء الجسم المختلفة وحدوث تبعات مميتة بسبب العدوى.

يُعطى المريض مضاد حيوي واسع التأثير عن طريق الوريد لمدة أقلها ٦ أسابيع مباشرة بعد أخذ عينة الدم للزراعة، فترة العلاج تشمل خلالها فحوصات دورية للدم للتأكد من استجابة البكتيريا للمضاد الحيوي بالإضافة إلى متابعة الأعراض لتحديد فاعلية العلاج المستخدم، ومراقبة المريض لتشخيص أي مضاعفات تحصل بسبب المرض وعلاجها خلال أسرع وقت.

يتم إجراء عملية جراحية في حال حدوث تلف الصمامات القلبية لتصحيح الضرر، تتضمن استبدال الصمام المصاب بصمام قلبي جديد أو ترميم الضرر الحاصل، ويتابع المريض مع الطبيب لاستكمال العلاج المناسب من أخذ مميعات للدم ومانع لتكون الخثرات بالإضافة وغيرها.

 

تحدث إصابة الشخص بالتهاب الشغاف القلبي العدوائي نتيجة تعرضه بشكل يومي للبكتيريا المسببة للمرض أكثر من تعرضه لها خلال عمل العلاجات السنية، لذلك يتطلب ذلك من الأشخاص الأكثر عرضة الالتزام بالتدابير والإرشادات الوقائية للمحافظة على أسنان سليمة ولثة صحية ونظيفة بشكل مستمر من خلال:

  • تنظيف الأسنان بشكل يومي ومناسب يقلل فرصة الإصابة بالتهاب الشغاف القلبي العدوائي.
  • زيارة طبيب الأسنان كل ٦ أشهر للعناية بالأسنان وعمل فحص دوري.
  • التأكد من أن طقم الأسنان مناسب تماماً، ويتم تنظيفه والعناية باللثة بالشكل اللازم.
  • مراجعة الطبيب عند ملاحظة أي من الأعراض المرتبطة بالتهاب الشغاف القلبي العدوائي مباشرة، وعدم الإنتظار حتى تفاقم الأعراض.
  • إخبار طبيب الأسنان بوجود أي مشكلة في القلب قبل عمل أي علاج الأسنان.
  • أخذ المضاد الحيوي الموصوف من الطبيب للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الشغاف القلبي العدوائي للوقاية من حدوثه، ويكون المضاد الحيوي للبكتيريا عبارة عن جرعة واحدة تؤخذ قبل ساعة من عمل العلاجات السنية المسببة لحدوث التهاب الشغاف القلبي العدوائي، يحمي المضاد الحيوي من دخول البكتيريا إلى الدم ووصولها إلى المنطقة المصابة في الشغاف القلبي لحدوث المرض.

يتم أخذ مضاد حيوي قبل علاج الأسنان للشخص الذي يعاني من أسباب تجعله أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الشغاف القلبي العدوائي ويكون ذلك تحت إشراف الطبيب. ويحذر من أخذ مضاد حيوي للوقاية قبل عمل علاجات الأسنان الجراحية بشكل عشوائي لأن ذلك يزيد من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية ويعرض الشخص للضرر.

بعد الإصابة بالتهاب الشغاف الهوائي تكون العودة إلى نظام الحياة اليومية بشكل مريح وطبيعي ليس سهلاً على المريض، إذ يحتاج إلى وقت، وأيضا يحتاج إلى أخذ التدابير الوقائية للحماية من حدوث العدوى مرة أخرى، لأن فرصة تكرار العدوى مرة أخرى مرتفعة في الأشخاص الذين أصيبوا بالتهاب الشغاف القلبي.

أفضل طريقة لعلاج التهاب الشغاف القلبي العدوائي هي منع حدوثه. على الرغم من ندرة حدوث التهاب الشغاف العدوائي إلا أن الإصابة به تعرض المريض لمضاعفات خطيرة تصل حد الموت في بعض الحالات إذا لم يتم تلقي العلاج خلال أقصر مدة.

تصل أعلى نسبة وفيات نتيجة الإصابة بالتهاب الشغاف العدوائي في الفترة الأولى بعد الإصابة، ويكون الفشل في عضلة القلب هو السبب الرئيسي للوفاة في معظم الحالات. تنخفض هذه الاحتمالية لاحقاً.

علاج التهاب الشغاف القلبي العدوائي يحتاج من المريض البقاء في المشفى لفترة طويلة نسبيا، ويحتاج إلى الإلتزام بمراجعات دورية للطبيب خصوصاً في حال حدوث ضرر عضوي أو إجراء عملية جراحية لصمامات القلب.

Thomas L. Holl.Infective endocarditis. Retrieved on the 2nd of July, 2019, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5240923/

Department of Preventive Dentistry, Institute of Health Biosciences, The University of Tokushima Graduate School. Infective endocarditis and dental procedures. Retrieved on the 2nd of July, 2019, from: 

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16953053

healthline. Infective Endocarditis. Retrieved on the 2nd of July, 2019, from: 

https://www.healthline.com/health/infectious-endocarditis#risk-factors

Christopher G Daly, Former chair. Antibiotic prophylaxis for dental procedures. Retrieved on the 2nd of July, 2019, from: 

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5662431/

Cleveland Clinic. Endocarditis. Retrieved on the 2nd of July, 2019, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/16957-endocarditis/prevention 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ال قال لى انه التهاب فى الغشاء البلوري بعد الكشف المساعده
هو التهاب الغشاء المحيط للرئتين وله أسباب عديده وعلاجه هو التجبير الخارجي لجدار الصدر. الأدوية المضادة للألم والالتهابات . علاج السبب المؤدي للإصابة. بزل الصدر, ويقوم بتخفيف الآلم,وضيق التنفس. المضادات الحيوية إذا كانت العدوى ناجمة عن عدوى بكتيرية. شفط الصديد الموجود داخل الرئة في حالة تكونه. إستخدام مادة مهيجة للأنسجة مثل (bleomycin, tetracycline, or talc powder) ,لتحدث تفاعل بين طبقات الغشاء البلوري ,نتيجة حدوث إلتهاب,فتلتصق طبقتي الغشاء البلوري ,ويمنع تكون السائل بين طبقات الغشاء البلوري.
see-answer-arrow
عﻻج لحاله التهاب عضله القلب
العدوى البكتيرية يتم علاجها من خلال المضادات الحيوية، معتمداً على نوع البكتيريا والحساسية ضد المضاد الحيوي. بالنسبة للعدوى الفيروسية، فلا يمكن علاجها بعلاج مباشر، ولكن يمكن علاجها من خلال علاج الأعراض فقط، مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE Inhibitor) قد يعتبر دواء للمساعدة في العلاج.
see-answer-arrow
اعاني من مرض ارتخاء الصمام التاجي التهاب في عضلة القلب و حمى الرماتيزم في القلب واصبحت مؤخرا اتعب كثيرا ما الدواء الممكن استخدامه للشفاء
العلاج يعتمد على التشخيص الدقيق للحالة ومدة تقدمها وعلى الحالة الوظيفية لأجزاء القلب والكلى والكبد وكل هذا يتم تقييمه من قبل أخصائي قلبية
see-answer-arrow
لقد قمت ب عن القلب واج ال انور العواودةاشكرك على الاجابة وسالتني هي عدوائي ااو حساسية فالبلغم نتيجة للحساسية ولفحه هواء الولاده ونسبه ضغط الشرايين عل...
ما ذكرته الآن موضوع مختلف تماما أي ليس ربو وليس تحسس بل قد يكون ناجم عن الانْتِفاخ الرِّئَوِيّ السَّادّ أو عن قَلْب رِئَوِي وعلاجه الموصوف الذي ذكرته هو المتبع حتى الآن في جميع أنحاء العالم ولا يوجد بديل له
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض القلب و الشرايين
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض القلب و الشرايين

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة