التصوير المقطعي المحوسب للأوعية الرئوية

Computerised Tomography Pulmonary Angiography

ما هو التصوير المقطعي المحوسب للأوعية الرئوية

يعرف تصوير الأوعية الدموية بأنه إجراء طبي تشخيصي يتم من خلاله إنشاء صور للأوعية الدموية، أما التصوير المقطعي المحوسب للأوعية الرئوية، فهو أسلوب تتم من خلاله رؤية الشرايين فقط من أجل التعرف على وجود أي انسداد بها.

كما أنه يعطي معلومات عن أنسجة صدرية أخرى.

تستخدم في هذا التصوير مادة تباين، وهي عبارة عن صبغة يتم حقنها في وريد المريض. ويتم أخذ الصور أثناء تدفق هذه المادة في الأوعية الدموية الرئوية، إذ يتم تسليط الضوء عليها في هذه الصور.

بعد التصوير، تتم معالجة الصور في حاسوب وبرنامج حاسوبي خاص، ويقوم الطبيب بالنظر إليها من سطوح وإسقاطات مختلفة ليتمكن من إعطاء تشخيص دقيق.

استخدامات التصوير المقطعي المحوسب للأوعية الرئوية

  • يعد التصوير المقطعي المحوسب للأوعية الرئوية أسلوبا تشخيصيا مهما للمرضى الذين لديهم احتمالية متوسطة إلى عالية لأن يكونوا مصابين بالانسداد الرئوي.
  • لا يعد هذا الأسلوب المعيار التشخيصي الأمثل، غير أن قبوله يتم بشكل متسارع كأسلوب تحققي غير جراحي لتحديد وجود أو عدم وجود انسداد في الأوعية الرئوية.
  • ويعد الانسداد الرئوي ثالث أكثر الأمراض القلبية الوعائية الحادة من حيث الشيوع بعد احتشاء عضلة القلب والسكتة.

ويسبب الانسداد الرئوي آلاف حالات الوفاة كل عام لأنه كثيرا ما لا يكتشف لدى المصاب.

Computerised Tomography
Pulmonary Angiography (CTPA). Retrieved: December 17, 2018 from https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://www.royalsurrey.nhs.uk/wp-content/uploads/2015/09/PIN056_CTPA_w.pdf&ved=2ahUKEwjDpKfIz6ffAhWik4sKHUW-CXQQFjAVegQIAhAB&usg=AOvVaw1qv8vhjttabUF6LkwpHrAb&cshid=1545075926540
CT Pulmonary Angiogram. Retrieved: December 17, 2018 from https://healthengine.com.au/info/CT-Pulmonary-Angiogram
CT Angiography of Pulmonary Embolism: Diagnostic Criteria and Causes of Misdiagnosis. Retrieved: December 17, 2018 from https://pubs.rsna.org/doi/full/10.1148/rg.245045008

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2015-08-14 11:44:40

ماهو السل الرئوي كيف يعالج

ماهو السل الرئوي كيف يعالج

2

ماهو السل الرئوي كيف يعالج
السل مرض التهابي تسببه جرثومة اسمها (عصية كوخ)ينتقل برذاذ السعال واستعمال الادوات الخاصة بالمرضى وكذلك بنقل الدم ويأتي على شكل وباء ويكثر في الاحياء الفقيرة ... ويصيب الرئتين وكذلك اعضاء مختلفة بالجسم مثل الكلية والعظام وغيرها ويمكن علاجه بسهولة هذه الأيام وخاصة في بداياته ...ومنذ بدايات الخمسينيات اصبح لو لقاح يؤخذ في الشهر الاول بعد الولادة ... ملاحظة : يمكن اذا اهمل في العلاج أن يكون مميتا كغيره من الامراض الالتهابية ..
0
2015-08-14 20:50:08
see-answer-arrow

2013-01-19 21:25:49

ما هو احدث علاج للأمفزيم الرئوية

ما هو احدث علاج للامفزيم الرئوية

2

ما هو احدث علاج للامفزيم الرئوية
لا يتوفر العلاج للامراض الرئوية المسدة المزمنة. ايقاف التدخين يجنب الاصابة بهذا المرض، بينما العلاج هو لتخفيف الاعراض المرضية وابطاء تقدم المرض, عقاقير لتوسيع القصيبات الهوائية, المضادات الحيوية والاستيرويدات عند تفاقم المرض, التطعيم السنوي ضد الانفلونزا, اضافة لتزويد الاكسجين عند الحاجة, والقيام بالعلاج الطبيعي لاخراج البلغم استخدام الادوية المقشعة (طاردات البلغم) (Expectorants), تاهيل علاجي تنفسي, التمارين اليومية لتقوية العضلات التي تنشط عند التنفس
0
2013-01-20 05:50:26
see-answer-arrow

2011-11-19 18:41:30

ما هو الالتهاب الرئوي او ما يسمى pneumonia

ما هو الالتهاب الرئوي او ما يسمى pneumonia

1

ما هو الالتهاب الرئوي او ما يسمى pneumonia
وهو اصطلاح عام لالتهابات الرئة، لأي سبب كان، وأي شكل كان. وهو يختلف عن اصطلاح ذات الرئة الذي يستعمل للتخصيص. هو مصطلح عام يشير إلى التهاب في أنسجة الرئة. على الرغم من أن ذات الرئة هو نوع من التهاب رئوي بسبب العدوى ، ولكن معظم الأطباء يشيرون الى الأسباب الأخرى لالتهاب الرئة عند استخدام مصطلح "التهاب رئوي". العوامل التي يمكن أن تسبب التهاب رئوي وتشمل التعرض لمواد مهيجة المحمولة جوا , بعض أنواع علاجات السرطان وكذلك وعشرات من الأدوية يمكن أيضا أن يسبب التهاب رئوي. صعوبة في التنفس غالبا ما يصحبها سعال هو العلامة الأكثر شيوعا لالتهاب رئوي . يركز العلاج على تجنب المهيجات والحد من الالتهاب. راجع التهاب الرئة في القاموس.
0
2011-11-19 18:25:06
see-answer-arrow

2011-02-18 04:39:48

ماهوعلاج الصمة الرئوية بعد شهر من حدوثها أو ماوصفوه بالجلطة الرئوية؟

ماهوعلاج الصمة الرئوية بعد شهر من حدوثها او ماوصفوه بالجلطة الرئوية

1

ماهوعلاج الصمة الرئوية بعد شهر من حدوثها او ماوصفوه بالجلطة الرئوية
عزيزي دعنا نبدأ بتوضيح ان العلاج دائما يجب ان يكون تحت اشراف طبيب في جميع الحالات واذا كان الموضوع يتعلق بتخثر الدم والحاجة لاخذ مُسيًل فان الحاجة هي اكثر من ضرورية ان يكون العلاج تحت اشراف طبيب وهنا معلومات عن الجلطة الرئوية. الجلطة الرئوية تعتبر أحد الأمراض الخطيرة لأن نسبة المضاعفات و الوفاة ترتفع بشكل كبير في الحالات التي لا تتلقى علاجا مناسبا، فإن الغالبية العظمى منها إذا عولجت بالشكل المناسب وفي الوقت المناسب لا تسبب مضاعفات خطرة. وهي لذلك أحد الإمراض القليلة التي يتحتم على الطبيب البدء في العلاج حالما يوجد احتمال لوجودها، حتى قبل استكمال الإجراءات التشخيصية التي تحدد في النهاية استمرار و شكل العلاج. يجب أن يكون المريض مدركا لعوامل الخطورة التي قد ينتج عنها وجود الجلطة وأن يلتزم بالعلاج الموصوف له والنصائح الطبيّة والتي قد تشمل أحيانا استمرار العلاج لفترة تتراوح من عدة شهور إلى مدى الحياة. مصدر الجلطة عادة من الاوردة و غالب الاحيان من أوردة الطرف السفلي العميقة. - تكمن خطورة هذا المرض في استقرار الجلطة في الأوردة الرئوية مما يسبّب انسدادها وارتفاع الضغط الشّرياني في الرئة وإعاقة عمليّة التّنفّس و هبوط الاكسجين و قد يؤدي ذلك الى اختلال الجهاز الدوري واحيانا قد ينتج عن ذلك هبوط القلب الايمن بشكل حاد واضطراب ايقاع النبض والفشل التنفسي وحتى الوفاة احيانا. وذلك يعتمد على حجم الجلطة و الحالة الصحية للمرض قبل حدوث الجلطة وبشكل خاص وجود أمراض في القلب والرئة. يوجد ثلاثة عوامل تزيد خطر التعرض للجلطة الرئوية: 1- بطء الدورة الدموية(Stasis) - المرضى الذين لا يستطيعون القيام من السرير أو تقل حركتهم بشكل كبير ويشمل هدا المرضى المصابين بالشلل الجزئي أو الكامل والمرضى المصابين بالغيبوبة المرضية أو الطبية. كما يشمل المرضى الذين يستدعي علاجهم الراحة التامة في السرير أو الذين قد يعيق حركتهم الضعف الناتج عن الأمراض المصابين بها. - أهم من العلاج فكل مريض معرض للجلطة أو لديه أحد عوامل الخطورة أو اكثر يجب عليه أن يداوم الحركة أو على الأقل تحريك ساقيه بشكل منتظم لمنع بطء الدورة الدموية في الساق و خصوصا في الحالات التي تستدعي البقاء في السريرلفترات طويلة أو السفر لمسافات طويلة. - في حالة عدم الاستطاعة يجب على المريض مراجعة الطبيب لإستشارته حول الخيارات الأخرى المناسبة له والتي تشمل اما إستعمال جوارب خاصة أو لفافات ضاغطة للساق أو تناول الادوية المضاة للتجلط.
0
2011-02-19 11:26:14
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics