عشبة الماكا

Maca root

عشبة الماكا

ما هو عشبة الماكا

عشبة الماكا (بالإنجليزية: Maca root) أو الجينسينغ البيروفي هي نباتات قريبة للفجل، ورائحتها تشبه رائحة الحلوى، وتستخدم جذور عشبة الماكا لصناعة الأدوية.

تؤخذ الماكا عن طريق الفم لعلاج الكثير من الحالات مثل الضعف الجنسي، وفقر الدم، وتحسين الخصوبة وغيرها من الحالات، ولكن لا توجد أدلة علمية كافية تثبت هذه الفوائد للماكا.

تحتوي جذور الماكا على العديد من المواد الكيميائية والأحماض الأمينية، والأحماض الدهنية، ولكن لا توجد معلومات حول كيفية عمل الماكا في جسم الإنسان.

فوائد عشبة الماكا

للماكا العديد من الفوائد غير المثبتة علمياً، وتشمل فوائد الماكا المحتملة ما يلي:

  • تخفيف الضعف الجنسي: يمكن أن تساعد جذور الماكا على تخفيف ضعف الانتصاب، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن الرجال المشاركين في الدراسة تحسنت لديهنم الصحة الجنسية والصحة العامة بعد استهلاك 2.4 غرام من جذور عشبة الماكا يومياً.
  • زيادة الرغبة الجنسية: تعد زيادة الرغبة الجنسية الفائدة الأكثر شهرة للماكا، ويوجد بعض الأدلة العلمية التي تدعم فوائد الماكا في تحسين الرغبة الجنسية.
  • تقليل تضخم البروستاتا: يعد تضخم البروستاتا الحميد أمر شائع لدى الرجال، وعادةً ما تتطور هذه الحالة نتيجة للتقدم في السن، وقد أشارت بعض الدراسات التي أجريت على القوارض إلى فوائد الماكا الحمراء في تقليل تضخم البروستاتا نتيجة للنسبة المرتفعة من الجلوكوزينولات بها، وترتبط هذه المواد أيضاً بتخفيض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • زيادة الخصوبة: تستخدم الماكا بشكل واسع خاصة لدى الرجال لزيادة الخصوبه، وقد وجدت بعض المراجعات أدلة بأن جذر الماكا يزيد من جودة السائل المنوي لدى الرجال الذين يعانون من العقم، ولكن لا تزال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث حول هذه الفائدة للماكا.
  • محاربة الجذور الحرة: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في عشبة الماكا مثل الجلوتاثيون على محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تدمر خلايا الجسم، مما يمكن أن يساعد على منع تطور بعض الحالات الصحية مثل السرطان وأمراض القلب.
  • تحسين المزاج: وجدت دراسة أن الماكا يمكن أن تقلل من الاكتئاب والقلق بسبب احتوائها على الفلافونويد الذي يحسن المزاج، ويقلل القلق.
  • زيادة الطاقة والقدرة على التحمل: تستخدم جذور الماكا لزيادة الطاقة وتحسين الأداء من قبل الرياضيين، وتوجد بعض الأدلة التي تدعم هذه الفائدة للماكا.
  • تحسين التعلم والذاكرة: يمكن أن تساعد عشبة الماكا على تحسين الذاكرة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الذاكرة، ويبدو أن الماكا السوداء أفضل في تحسين الذاكرة من غيرها، ولكن لا توجد أدلة علمية كافية حول هذه الفائدة للماكا لدى البشر.
  • خفض ضغط الدم: وجدت دراسة أن استهلاك 3.3 غرام من الماكا يومياً لمدة 12 أسبوع يخفض ضغط الدم.
  • تقليل أضرار أشعة الشمس: وجدت دراسات أجريت على نماذج حيوانية أن الماكا يمكن أن تساعد على حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس، وقد تساعد في منع تكون خلايا حروق الشمس.
  • تقليل أعراض سن اليأس: يعتقد أن جذور عشبة الماكا تساعد على استقرار مستويات هرمون الأستروجين وتمنع تقلبها، مما قد يقلل من الأعراض التي تظهر في عند الوصول لمرحلة انقطاع الطمث وما قبلها، ولكن لا توجد أدلة علمية تثبت هذه الفائدة للماكا.

للمزيد: 10 مقويات جنسية طبيعية

الآثار الجانبية لعشبة الماكا

تعد الماكا آمنة عند استخدامها باعتدال، ومع ذلك يعتقد بأنه قد يكون لجذور الماكا آثار صحية سيئة ويوصى بغلي جذور عشبة الماكا قبل استخدامها، وتشمل الحالات التي يجب تجنب استخدام الماكا فيها على ما يلي:

الماكا والحمل والرضاعة

لا توجد معلومات كافية حول سلامة استخدام عشبة الماكا أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، لذا يفضل أن تتجنب الحامل والمرضعة استخدام الماكا.

الماكا ومشاكل الغدة الدرقية

يفضل أن يتجنب الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية استهلاك الماكا، ويعود السبب في ذلك إلى احتواء عشبة الماكا على مواد تضخم الغدة الدرقية، وتتداخل مع الوظائف الطبيعية للغدة الدرقية، ومن المحتمل أن تؤثر هذه المواد على الأشخاص الذين يعانون من خمول الغدة الدرقية.

اقرأ أيضاً: أهم المكملات الغذائية للحفاظ على الصحة العقلية

الماكا والحالات الحساسة للهرمونات

تعمل بعض المواد الفعالة في الماكا بطريقة مشابهة لعمل هرمون الأستروجين، لذا يفضل أن يتجنب المرضى الذين يعانون من حالات حساسة لهرمون الأستروجين استهلاك عشبة الماكا، وتشمل هذه الحالات على ما يلي:

للمزيد: علاج ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال بالأعشاب

WebMD. MACA. Retrieved on the 28th of December, 2020, from:

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-555/maca

Aaron Kandola. What are the benefits of maca root?. Retrieved on the 28th of December, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322511#ten-benefits

Hrefna Palsdottir. 9 Benefits of Maca Root (and Potential Side Effects). Retrieved on the 28th of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-maca-root#TOC_TITLE_HDR_13

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالطب البديل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالطب البديل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة