دم الحبل السري | Cord Blood

دم الحبل السري

ما هو دم الحبل السري

دم الحبل السري هو الدم الموجود في الحبل السري والمشيمة والذي يتم الحصول عليه بعد الولادة وقطع الحبل السري. والحبل السري هو الحبل الذي يربط الطفل بالمشيمة، حيث تنمو المشيمة في الرحم وتزود الطفل بالغذاء والأكسجين عبر الحبل السري.

يحتوي دم الحبل السري على خلايا خاصة تسمى الخلايا الجذعية المكونة للدم، والتي يمكن استخدامها لعلاج بعض الأمراض، مثل بعض أنواع السرطان وفقر الدم.

في بعض الأحيان يتم التخلص من دم الحبل السري مع الحبل السري والمشيمة بعد ولادة الطفل، لكن يمكن أيضاً تخزين دم الحبل السري أو التبرع به بحيث يمكن استخدامه لاحقًا لعلاج الأمراض.

ما هي الخلايا الجذعية المتواجدة في دم الحبل السري؟

إن الخلايا الجذعية المتواجدة في دم الحبل السري تعد الخلايا المكونة للدم حيث يمكنها أن تنشئ خلايا مختلفة من خلايا الدم في الجسم، وهي تتواجد بشكل طبيعي في الدم ونخاع العظم لدى البالغين والأطفال.

وبالرغم من أن في معظم الأشخاص الأصحاء، يقوم نخاع العظم بتصنيع الخلايا الجذعية، لكن في بعض الأحيان يتوقف نخاع العظم للشخص عن العمل ولا ينتج خلايا جذعية صحية كافية. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات مثل السرطان، فإن بعض العلاجات مثل العلاج الكيميائي أو الإشعاع يمكن أن تقتل الخلايا الجذعية السليمة.

بالتالي في حال احتاج الشخص إلى خلايا جذعية جديدة، فيمكنه إجراء عملية زرع خلايا جذعية المستخرجة من دم الحبل السري أو أن يقوم بعملية زرع نخاع العظم. يمكن أن تستمر الخلايا الجذعية الجديدة من عملية الزرع في تكوين خلايا جديدة وصحية. 

ما هي فوائد دم الحبل السري للحصول على الخلايا الجذعية؟

تكمن فوائد دم الحبل السري بالخلايا الجذعية المتواجدة فيه، والجدير بالذكر أنه قد يكون للخلايا الجذعية من دم الحبل السري فوائد أكبر مقارنة بالخلايا الجذعية من نخاع العظم.

وسنوضح تالياً ما يجعل الخلايا الجذعية من دم الحبل السري ذو فائدة أكبر:

  • إن جمع الخلايا الجذعية من دم الحبل السري لا ينطوي على مخاطر بالنسبة للأم أو الطفل، أما بالنسبة للتبرع بنخاع العظم، فإن الأمر يتطلب إجراء عملية جراحية، قد يصاحبها حدوث بعض المضاعفات.
  • تحتاج عمليات زرع الخلايا الجذعية من نخاع العظم إلى وجود تطابق تام تقريباً لبعض البروتينات بين المتبرع والشخص الذي يحصل على الخلايا الجذعية. قد يكون من الصعب العثور على التطابق المناسب، في حين أنه يمكن للخلايا الجذعية من دم الحبل السري العمل حتى لو كانت بعض البروتينات غير متطابقة.

هذا يعني أن عدداً أكبر من الناس قد يكونوا قادرين على تحقيق شرط التطابق باستخدام دم الحبل السري. بالإضافة إلى ذلك، فإن الخلايا الجذعية في دم الحبل السري أقل عرضة للتسبب في الرفض من تلك الموجودة في نخاع العظام.

  • لا يحتاج دم الحبل السري إلى الكثير من وقت المعالجة، بمجرد وصوله إلى بنك دم الحبل السري، يصبح جاهزاً للاستخدام بسرعة كبيرة، أما في حالة نخاع العظم، قد يستغرق الأمر بعض الوقت للعثور على تطابق وجمع عينة.
  • يتعرض الأشخاص الذين لديهم عمليات زرع خلايا جذعية من دم الحبل السري لخطر أقل للإصابة بمشاكل أو التهابات بعد عملية الزرع من أولئك الذين لديهم عمليات زرع نخاع العظم.
  • يمكن تجميد دم الحبل السري وتخزينه لحين احتياج أي شخص له، في حين أنه يجب استخدام نخاع العظم بعد وقت قصير من جمعه.
  • يمكن استخدام الخلايا الجذعية في دم الحبل السري لتقوية جهاز المناعة أثناء علاج السرطان، في حين أن الخلايا الجذعية لنخاع العظم لا تملك هذه القدرة.

اقرأ أيضاً: زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم

كيف يتم جمع دم الحبل السري؟

يتم جمع دم الحبل السري بعد الولادة بواسطة طبيب التوليد أو أحد أفراد الفريق الطبي، مع ملاحظة أنه لا تتوفر هذه التقنية في جميع المستشفيات. ولا يهم إذا كانت الولادة طبيعية أو قيصرية.

تجدر الإشارة إلى أن العملية المستخدمة لجمع دم الحبل السري بسيطة وغير مؤلمة، حيث يتم قطع الحبل السري للطفل بعد الولادة وتثبيته. ثم يتم سحب الدم من الحبل بإبرة بها كيس. تستغرق العملية حوالي 10 دقائق. 

ما هي المشاكل التي يمكن ان تحدث اثناء جمع دم الحبل السري؟

في بعض الأحيان، لا يمكن جمع كمية كافية من دم الحبل السري. يمكن أن تحدث هذه المشكلة إذا كانت ولادة الطفل قبل الموعد المقرر، ويمكن أن تحدث أيضاً دون سبب واضح.

وفي حالة حدوث حالة طوارئ أثناء الولادة، تعطى الأولوية لرعاية الطفل والأم أكثر من جمع دم الحبل السري. 

كيف يتم تخزين دم الحبل السري؟

يتم حفظ دم الحبل السري في بنوك مخصصة لهذا الغرض، حيث يمكن استخدام الخلايا الجذعية في دم الحبل السري الذي تم التبرع به من قبل أي شخص يحدث بينه وبين الشخص المتبرع تطابق.

يتم اختبار دم الأم للاضطرابات الوراثية والالتهابات، ويتم فحص دم الحبل السري أيضاً بعد جمعه. 

ما الامراض التي يمكن علاجها بالخلايا الجذعية من دم الحبل السري؟

يمكن للخلايا الجذعية المتواجدة في دم الحبل السري علاج كثير من الأمراض الخطيرة التي لا تستجيب للعلاجات التقليدية مثل:

  • بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الدم والأورام اللمفاوية.
  • أمراض نخاع العظم.
  • فقر الدم مثل مرض فقر الدم المنجلي.
  • هشاشة العظام.
  • الورم النقوي المتعدد (بالإنجليزية: Multiple Myeloma).
  • خلل التكوين الشبكي (بالإنجليزية: Reticular Dysgenesis).
  • متلازمة هنتر. 

بالنسبة لبعض هذه الأمراض، فإن الخلايا الجذعية في دم الحبل السري هي العلاج الأساسي، أما بالنسبة للآخرين، فيمكن استخدام العلاج بالخلايا الجذعية بعد فشل العلاجات الأخرى.

ما الامراض التي ما زال علاجها بالخلايا الجذعية من دم الحبل السري قيد الدراسة؟

يدرس العلماء ما إذا كان يمكن استخدام دم الحبل السري لعلاج الأمراض والحالات الصحية الأخرى مثل:

  • الشلل الدماغي.
  • إصابات الدماغ.
  • السكري.
  • مرض الشلل الرعاشي.
  • التوحد.
  • الجلطة الدماغية.
  • الزهايمر

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالحمل والولادة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالحمل والولادة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة