معقد المتفطرات الطيرية

Mycobacterium Avium Complex/ MAC

ما هو معقد المتفطرات الطيرية

معقد المتفطرات الطيرية (بالإنجليزية: Mycobacterium Avium Complex/ MAC)، هي نوع من الأمراض المعدية التي يتسبب بها نوعين من البكتيريا يطلق عليها اسم متفطرة الطيور (بالإنجليزية: Mycobacterium avium)، والمتفطرة داخل الخلوية (بالإنجليزية: Mycobacterium intracellulare)، وهي من أنواع البكتيريا القريبة للمتفطرة السلية المسببة لمرض السل.

أنواع عدوى معقد المتفطرات الطيرية

يمكن أن يسبب معقد المتفطرات الطيرية بثلاث أنواع من العدوى، وتتضمن ما يلي:

  • عدوى معقد المتفطرات الطيرية الرئوية (بالإنجليزية: Pulmonary MAC Infections)، يؤثر هذا النوع على الرئتين، ويعتبر أكثر أنواع عدوى معقد المتفطرات الطيرية انتشاراً، ويؤثر بشكل أساسي على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة، وعلى النساء كبار العمر.
  • عدوى معقد المتفطرات الطيرية المنتشرة (بالإنجليزية: Disseminated MAC Infections)، يحدث هذا النوع نتيجة انتشار عدوى معقد المتفطرات الطيرية في الجسم، وغالباً ما يؤثر على الأشخاص المصابين بمراحل متقدمة من متلازمة نقص المناعة المكتسبة.
  • التهاب العقد اللمفية المرتبط بمعقد المتفطرات الطيرية (بالإنجليزية: MAC-Associated Lymphadenitis)، يسبب هذا النوع حدوث تورم في العقد اللمفية، لا سيما الموجودة في الرقبة، وهو أكثر الأنواع شيوعاً عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1- 4 سنوات، والذين يمتلكون جهاز مناعة طبيعي.

تنتج عدوى معقد المتفطرات الطيرية عن الإصابة ببكتيريا متفطرة الطيور، وبكتيريا المتفطرة داخل الخلوية، وغالباً ما يطلق على هذين النوعين اسم واحد هو متفطرة الطيور داخل الخلوية (بالإنجليزية: Mycobacterium avium-intracellulare/ MAI) نتيجةً لصعوبة التمييز بين النوعين.

يعتبر المرض الناتج عن معقد المتفطرات الطيرية أمراً نادراً، حيث أن معقد المتفطرات الطيرية لا يسبب المرض لأغلب الأشخاص، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة مثل مرضى متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الايدز) أو مرضى السرطان، والأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئتين مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (بالإنجليزية: Chronic Obstructive Pulmonary Disease) أو التليف الكيسي (بالإنجليزية: Cystic Fibrosis)، هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض أو العدوى الناتجة عن معقد المتفطرات الطيرية، لذلك تعتبر من أنواع العدوى الانتهازية (بالإنجليزية: Opportunistic infection)، كما أن النساء كبار السن هن أكثر عرضة للإصابة.

ينتشر معقد المتفطرات الطيرية في البيئة بشكل كبير، حيث يمكن أن يوجد تقريباً في كل مكان، حيث تم الكشف عن وجوده في المياه العذبة والمياه المالحة، وفي أنظمة إيصال المياه للمنازل وحتى للمستشفيات، وفي الغبار، وفي التربة، وفي الطيور والمواشي، وحتى في مكونات السجائر، حيث يعتقد أن معقد المتفطرات الطيرية يوجد تقريباً في جميع أجسام البشر، والتي تصيب البشر إما عن طريق التنفس عبر الجهاز التنفسي، أو عن طريق تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة بالبكتيريا عن طريق الجهاز الهضمي.

يعتقد أن بعض التغيرات الجينية التي تؤثر على جينات معينة مرتبطة بالاستجابة المناعية في الجسم، والتي لا تزال غير معروفة، قد تزيد من خطورة الإصابة بعدوى معقد المتفطرات الطيرية، الأمر الذي قد يفسر إصابات عدة أفراد من نفس العائلة بهذه العدوى، مما قد يشير إلى وجود عامل وراثي يؤثر على احتمالية الإصابة.

اقرأ أيضاً: خطورة عودة إنتشار مرض السل بين البشر

تختلف أعراض عدوى معقد المتفطرات الطيرية بناءً على نوع العدوى الناتجة عنها.

تبدأ أعراض عدوى معقد المتفطرات الطيرية الرئوية بالظهور بشكل بطيئ، وتزداد سوءً مع مرور الوقت، وقد تستمر لمدة أسابيع أو أشهر، وتتضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • حمى.
  • سعال.
  • خسارة للوزن.
  • تعب وإرهاق.
  • تعرق ليلي.
  • خروج دم من الحلق (بالإنجليزية: Hemoptysis)، والذي قد يحدث في حالات نادرة.

تظهر أعراض عدوى معقد المتفطرات الطيرية المنتشرة غالباً على المرضى المصابين بمراحل متقدمة من مرض الايدز، وتتضمن ما يلي:

  • حمى غير معروفة الأصل.
  • تعرق.
  • خسارة للوزن.
  • تعب وإرهاق.
  • إسهال.
  • ضيق النفس.
  • ألم في الربع العلوي الأيمن من منطقة البطن.
  • فقر الدم.
  • أعراض مرتبطة بالتهاب الثدي (Mastitis).
  • التهاب العضلات الهيكلية (بالإنجليزية: Pyomyositis).
  • خراج الجلد أو الدماغ.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي.

تظهر أعراض التهاب العقد اللمفية المرتبط بمعقد المتفطرات الطيرية بشكل أساسي عند الأطفال، وتسبب عادةً فقط حدوث تورم في العقد اللمفية في منطقة الرقبة بشكل أساسي، بالإضافة إلى  العقد اللمفية الموجودة أسفل الفك السفلي، أو العقد اللمفية القريبة من الأذن، وغيرها.

قد تسبب عدوى معقد المتفطرات الطيرية في حالات أقل شيوعاً تطور ما يلي:

اقرأ أيضاً: مسببات التهابات الجهاز التنفسي بأنواع البكتيريا الخفية

يعتمد تشخيص عدوى معقد المتفطرات الطيرية الرئوية على مجموعة من الأمور، والتي تتضمن ما يلي:

  • إجراء الفحوصات الجسدية.
  • نتائج التحاليل المخبرية، والتي تتضمن إجراء زراعة لعينات من القشع (البلغم) الرئوي والتحقق من نوع البكتيريا، أو إجراء اختبار بأنواع معينة من الأصباغ على عينات من القشع الرئوي (بالإنجليزية: Acid-Fast Bacillus Test).
  • الفحوصات التصويرية، والتي تتضمن تصوير الرئتين باستخدام الأشعة السينية، أو التصوير المقطعي المحوسب (بالإنجليزية: Computed Tomography).

يتضمن تشخيص عدوى معقد المتفطرات الطيرية المنتشرة ما يلي:

  • الفحوصات الجسدية، وتقييم الأعراض.
  • التحاليل المخبرية، والتي تتضمن إجراء زراعة لعينات من الدم، أو خلايا العقد اللمفية عادةً، كما قد يتم في بعض الحالات اللجوء إلى إجراء زراعة لعينات من البول، او البراز، أو خلايا الكبد، أو نخاع العظم.
  • الفحوصات التصويرية، قد يتم اللجوء إلى التصوير المقطعي المحوسب لتحديد أماكن الإصابة المختلفة في الجسم.

يتم تشخيص التهاب العقد اللمفية المرتبط بمعقد المتفطرات الطيرية عن طريق إجراء زراعة لعينات من خلايا العقد اللمفية، والتي يتم الحصول عليها عن طريق أخذ خزعة (بالإنجليزية: Biopsy)، والتأكد مخبرياً من وجود البكتيريا في هذه العينات.

اقرأ أيضاً: فحص البلغم والأمراض التي يكشف عنها

قد تتشارك أنواع أخرى من الأمراض المعدية بنفس الأعراض التي تسببها عدوى معقد المتفطرات الطيرية، لذلك يجب استبعاد أي أمراض معدية أخرى قد تسبب تطور أعراض مشابهة خلال عملية التشخيص، كما يمكن ان يتم الفحص عن الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري المسبب لمرض الايدز أثناء التشخيص.

يعتمد علاج عدوى معقد المتفطرات الطيرية على نوع العدوى، وعلى وجود أمراض أخرى يعاني منها المريض، مثل مرض الايدز، أو السرطان، أو التليف الكيسي، وغيرها.

عادةً ما يتم علاج عدوى معقد المتفطرات الطيرية الرئوية والمنتشرة باستعمال مجموعة من المضادات الحيوية، والتي تتضمن ما يلي:

  • المضادات الحيوية من مجموعة الماكروليد (بالإنجليزية: Macrolides)، مثل دواء الأزيثروميسين (بالإنجليزية: Azithromycin)، ودواء الكلاريثروميسين (بالإنجليزية: Clarithromycin).
  • المضادات الحيوية من مجموعة الفلوروكوينولون (بالإنجليزية: Fluoroquinolones)، مثل دواء السيبروفلوكساسين (بالإنجليزية: Ciprofloxacin)، ودواء الليفوفلوكساسين (بالإنجليزية: Levofloxacin)، وغيرها.
  • المضادات الحيوية من مجموعة الريفاميسين (بالإنجليزية: Rifamycins)، مثل دواء الريفامبيسين (بالإنجليزية: Rifampicin)، ودواء الريفابوتين (بالإنجليزية: Rifabutin).
  • المضادات الحيوية من مجموعة الأمينوغليكوزيد (بالإنجليزية: Aminoglycosides)، مثل دواء الأميكاسين (بالإنجليزية: Amikacin)، ودواء الستريبتوميسين (بالإنجليزية: Streptomycin).
  • دواء الكلوفازيمين (بالإنجليزية: Clofazimine).
  • دواء الإيثامبوتول (بالإنجليزية: Ethambutol).
  • دواء الأميكاسين الجسيمي الشحمي المستنشق (بالإنجليزية: Inhaled Liposomal Amikacin).

يتم بالعادة استعمال 2- 3 أنواع مختلفة من المضادات الحيوية لعلاج عدوى معقد المتفطرات الطيرية لمدة لا تقل عن 12 شهراً، حيث أن البكتيريا المسببة للعدوى قد تكون مقاومة لأحد أنواع المضادات الحيوية، لذلك يتم اللجوء إلى استعمال أكثر من نوع من المضادات الحيوية، كما يساعد ذلك على التقليل من خطر الإصابة بعدوى معقد المتفطرات الطيرية مرة أخرى بعد إنهاء العلاج.

يتضمن علاج عدوى معقد المتفطرات الطيرية عند الأشخاص الذين يعانون من مرض الايدز استعمال مجموعة من المضادات الحيوية، بالإضافة إلى مضادات الفيروس القهقري (بالإنجليزية: Antiretroviral).

قد يتم في بعض الحالات الخاصة إجراء عملية جراحية للتخلص من نقطة واحدة محددة من العدوى في أحد الرئتين، حيث أن بعض الأدلة تشير إلى أن ذلك قد يساعد المرضى الذين لا يستجيبون بشكل كافي للعلاج الدوائي، ويتم إجراء هذه العملية للمرضى الذين تُأثر العدوى لديهم على رئة واحدة فقط.

تعالج حالات التهاب العقد اللمفية المرتبط بمعقد المتفطرات الطيرية عادةً عن طريق إجراء عملية جراحية لإزالة الأجزاء المصابة من العقد اللمفية. لا يلزم بالعادة استعمال المضادات الحيوية لعلاج هذا النوع، إلا أنه في بعض الحالات الشديدة التي تنتشر فيها العدوى إلى العديد من الغدد اللمفية، أو الحالات التي لا يستجيب فيها المريض بشكل كافي للعملية الجراحية، قد يتم اللجوء إلى استعمال المضادات الحيوية.

اقرأ أيضاً: كيف تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية؟

قد يكون من غير الممكن تجنب الإصابة بمعقد المتفطرات الطيرية حيث أنه ينتشر بشكل كبير جداً في البيئة المحيطة، إلا أنه يمكن للمرضى الذين يعانون من مرض الايدز وقاية أنفسهم من الإصابة بالمرض أو العدوى التي يسببها هذا المعقد عن طريق استعمال مضادات الفيروسات المناسبة.

تتضمن أيضاً عملية الوقاية من الإصابة بعدوى معقد المتفطرات الطيرية للمرضى المصابين بالايدز الذين يعانون من انخفاض كبير في عدد الخلايا المناعية، استعمال العلاج الدوائي لعدوى معقد المتفطرات الطيرية إلى أن يزداد عدد الخلايا المناعية بشكل مناسب يسهم في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المعدية المرتبطة بمعقد المتفطرات الطيرية.

قد تؤدي الإصابة بعدوى معقد المتفطرات الطيرية إلى تطور المضاعفات التالية:

  • تطور قناة في الجيوب الأنفية يرافقها خروج إفرازات أنفية بشكل مزمن، والذي قد يحدث نتيجة تمزق أحد العقد اللمفية.
  • عدوى بكتيرية أو فطرية ثانوية عند الأشخاص الذين يعانون من عدوى معقد المتفطرات الطيرية التي تؤثر على تجاويف الرئة.
  • متلازمة استرداد المناعة الالتهابية (بالإنجليزية: Immune Reconstitution Inflammatory Syndrome)، والتي قد تؤثر على المرضى المصابين بالايدز بعد أن يبدئوا باستعمال مضادات الفيروسات، ومضادات معقد المتفطرات الطيرية، والتي تنتج عن زيادة قوة جهاز المناعة، وبدئه بمهاجمة الجراثيم التي أصيب بها الجسم، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة شدة أعراض المرض، وتورم العقد اللمفاوية بشكل غير مفسر.

يعتمد مآل عدوى معقد المتفطرات الطيرية على نوع العدوى، وعلى ما إذا كان المريض يعاني من أمراض أخرى أم لا، حيث يتضمن المآل المتوقع للعدوى ما يلي:

  • للمرضى المصابين بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة (الايدز)، ترتبط الإصابة بعدوى معقد المتفطرات الطيرية بحدوث نقص في مدة البقاء على قيد الحياة المتوقعة بناءً على مدى قوة جهاز المناعة لديهم، وعلى استجابتهم لمضادات الفيروسات، كما أن مرضى الايدز الذين يتماثلون للشفاء بعد الإصابة بعدوى معقد المتفطرات الطيرية معرضون لخطر عودة العدوى مرة أخرى.
  • للمرضى غير المصابين بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة، تشير دراسات مختلفة إلى أن نسب نجاح العلاج للمصابين بعدوى بعدوى معقد المتفطرات الطيرية والذين لا يعانون من مرض الايدز تتراوح بين 20- 90%، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة، أو من نقص الوزن، أو من مرض فقر الدم هم أكثر عرضة لمخاطر هذه العدوى.
  • التهاب العقد اللمفية المرتبط بمعقد المتفطرات الطيرية، لا يؤثر عادةً على صحة الأطفال، كما أن بعض حالات الإصابة بهذا النوع قد تتعافى من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى علاج.

Genetic and Rare Diseases Information Center. Mycobacterium Avium Complex infections. Retrieved on the 14th of May, 2020, from:

https://rarediseases.info.nih.gov/diseases/7123/mycobacterium-avium-complex-infections

Janak Koirala. Mycobacterium Avium Complex (MAC) (Mycobacterium Avium-Intracellulare [MAI]). Retrieved on the 14th of May, 2020, from:

https://emedicine.medscape.com/article/222664-overview

WebMD. What Is Mycobacterium Avium Complex? Retrieved on the 14th of May, 2020, from:

https://www.webmd.com/hiv-aids/guide/aids-hiv-opportunistic-infections-mycobacterium-avium-complex

أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالامراض المعدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالامراض المعدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة