متلازمة الألم المركزية

Central pain syndrome

ما هو متلازمة الألم المركزية

ما هي متلازمة الألم المركزية؟

متلازمة الألم المركزية (بالإنجليزية: central pain syndrome) أو ما يعرف بمتلازِمة ديجيرين روسي (بالإنجليزية: dejerine roussy syndrome) أو المتلازمة المهادية (بالإنجليزية: thalamic syndrome) وهي حالة عصبية تحدث نتيجة خلل وظيفي أو تلف في الجهاز العصبي المركزي (بالإنجليزية: central nervous system)، واختصارا (CNS) ويشمل: المخ، والحبل الشوكي، والنخاع المستطيل.

ويمكن أن تحدث متلازمة الألم المركزية بسبب التعرض للجلطات، والسكتات الدماغية أو الإصابة بأورام المخ، وإصابات المخ، والنخاع الشوكي الأخرى بالإضافة إلى بعض الأمراض الأخرى التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي مثل: تصلب الأنسجة المتعدد، والصرع، وداء باركنسون أو كما يعرف بالشلل الرعاشي (بالإنجليزية: Parkinson's disease).

وتختلف درجة التعبير عن الألم بين المرضى المصابين بمتلازمة الألم المركزية نظرا لاختلاف أسباب الإصابة فيشكو البعض من امتداد الألم ليشمل كامل الجسد، ومنهم من تقتصر شكواه على تركز الألم في أماكن محددة مثل: اليدين، والقدمين.

ويمكن أن يزداد الألم مع الحركة، واللمس، والتغير في درجات الحرارة، والتعرض للانفعالات.

ويصف المرضى الإحساس بالألم على أنه شعور بالحرقان مع إحساس بالوخز أو التنميل خاصة في اليدين، والقدمين، وأحيانا يعاني المريض من نوبات من الألم الحاد.

وتبدأ متلازمة الألم المركزية في كثير من الأحيان بعد فترة وجيزة من الإصابة؛ ولكنها قد تتأخر شهورا أو حتى سنوات خاصة إذا كانت نتيجة للإصابة بالسكتة الدماغية، وفي هذه الحالة تعرف بمتلازمة ألم ما بعد السكتة الدماغية المركزية (بالإنجليزية: central post stroke pain syndrome).

اقرأ أيضا: أسباب السكتة الدماغية النزفية
اقرأ أيضا: الجهاز العصبي الحركي

من الطبيب المختص بعلاج متلازمة الألم المركزية؟

يتم اكتشاف متلازمة الألم المركزية وتشخيصها من قبل طبيب الرعاية الأولية (بالإنجليزية: primary care doctor) ومن ثم تحويل المريض إلى الطبيب المختص للخضوع لبعض الإختبارات والأشعة لتحديد العلاج.

ولا تتوقف متابعة المريض عند طبيب مختص واحد فقط بل يحتاج إلى طاقم من الأطباء المختصين للإشراف على حالته الصحية، وتقديم الدعم والعلاج اللازم، ولكل منهم دوره المحدد في العلاج.

  1. طبيب الأمراض العصبية (بالإنجليزية: neurologist): ويختص بعلاج الحالات المزمنة لآلام أمراض الجهاز العصبي المرتبطة بمتلازمة الألم المركزية والتي تشمل الدماغ والنخاع الشوكي والأعصاب.
  2. طبيب نفسي (بالإنجليزية: psychologist): ويساعدك في التخفيف من الضغط العصبي والقلق والتوتر وتحسين علاقاتك الإجتماعية والأسرية.
  3. أخصائي الآلام (بالإنجليزية: pain specialist): وهو طبيب خضع للتدريب في مجالي طب الأعصاب وعلم التخدير وهو متخصص في علاج الحالات المختلفة من الألم والتعامل مع الألم من خلال الأدوية أو الحقن في الأماكن المسببة للألم للتقليل من حدته.
  4. أخصائي العلاج الطبيعي (بالإنجليزية: physical therapist): ويكمن دوره في المساعدة على التعامل مع حالات متلازمة الألم المركزية التي تحتاج إلى تحسين الحركة، وتخفيف الآلام قدر الإمكان.

يختلف الألم الناتج عن متلازمة الألم المركزية عن أنواع الألم الأخرى إذ أن الألم في هذه الحالة يكون نابعا من داخل المخ وليس الأعصاب الطرفية، وينشأ هذا الألم نتيجة إصابة المهاد (thalamus) وهو تركيب يوجد داخل الدماغ مسئول عن معالجة الإشارات الحسية إلى أجزاء الدماغ المختلفة، وعادة ما يكون الألم استجابة وقائية لحافز ضار؛ لذا يعد الألم مؤشرا جيدا ينبهك إلى البحث عن سبب الألم وبالتالي علاجه.

وهناك العديد من الحالات الأكثر شيوعا التي يمكن أن تؤدي إلى متلازمة الألم المركزي حيث تقدر مؤسسة متلازمة الألم المركزي أن نحو 3 ملايين من الأشخاص في الولايات المتحدة يعانون من متلازمة الألم المركزي وتشمل:

  1. نزيف المخ.
  2. السكتة الدماغية (بالإنجليزية: stroke).
  3. أورام المخ.
  4. تصلب الأنسجة المتعدد (بالإنجليزية: multiple sclerosis).
  5. إصابات المخ، والنخاع الشوكي.
  6. إجراء العمليات الجراحية في الدماغ.
  7. الصرع.
  8. داء باركنسون (الشلل الرعاشي).

يتمثل العرض الرئيسي لمتلازمة الألم المركزية في الشعور بالألم، وتختلف شدته ووصفه بين مختلف المرضى. ويمكن أن يكون الألم ثابتا أو متقطعا أو متركزا في أجزاء معينة مثل: اليدين والقدمين أو منتشرا في كامل الجسد؛ وتختلف شدة الألم من متوسطة إلى شديدة حسب سبب الإصابة.

وغالبا ما يسوء الألم بسبب العديد من المؤثرات الخارجية منها: اللمس، والحركة، والبرودة، والضغط العصبي، والقلق، والانفعالات.

ويتنوع وصف المرضى للألم فمنهم من يصف الألم بأنه شعور بحرقان فقط، وآخرون يصفونه بأنه شعور بحرقان ممزوجا بالوخز أو احساس الإبر والدبابيس أو الضغط أو الألم الحاد أو فقد الإحساس عن طريق اللمس.

يعتمد تشخيص متلازمة الألم المركزية على عدة عوامل معا هي:

  • شكوى المريض.
  • التاريخ المرضي: وذلك من خلال سؤال المريض عن الإصابة السابقة في الدماغ أو أورام المخ أو غيرها من أسباب الإصابة بمتلازمة الألم المركزية).
  • الفحص السريري: ويشمل إجراء الاختبارات الحسية للتأكد من أو تحديد وجود تشوهات، واضطرابات حسية.
  • إجراء بعض الاختبارات المتخصصة مثل التصوير بالأشعة وتتضمن: التصوير المقطعي المحوسب (بالإنجليزية: CT scan)، والتصوير بالرنين المغناطيسي (بالإنجليزية: MRI) ويلجأ إليها الطبيب للكشف عن أورام المخ أو النزيف والحالات الأخرى التي تسبب الإصابة بمتلازمة الألم المركزية؛ ويعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي هو التقنية الأفضل في حالة اشتباه الطبيب في إصابتك بمتلازمة الألم المركزية.

للمزيد اقرأ: التصوير بالرنين المغناطيسي للرأس

تختلف طرق العلاج باختلاف السبب ولكن مازالت متلازمة الألم المركزية ضِمن الأمراض التي يصعب علاجها حتى باستعمال المسكنات القوية مثل: المورفين.

وفي جميع الأحوال تعمل الأدوية على تخفيف الألم فقط، وتجربة المريض عدة أدوية حتى يستقر على النوع المخفف لألمه والملائم لحالته الصحية؛ ويتضمن:

  1. العلاج بالأدوية (بالإنجليزية: drug therapy): ومن هذه الأدوية:
  • مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات مثل: نورتريبتيلين (بالإنجليزية: nortriptyline).
  • مضادات التشنجات مثل: جابابنتين (بالإنجليزية: gabapentin).
  • المخدرات الموضعية مثل: الليدوكايين (بالإنجليزية: Topical lidocaine).
  • المسكنات شبه الأفيونية (بالإنجليزية: opioid analgesics) مثل: الترامادول.

     2. العلاج النفسي من خلال تقليل التعرض للضغط العصبي والتوتر بالإضافة إلى تناول أدوية مضادات الاكتئاب.

     3. جراحة الأعصاب (بالإنجليزية: neurosurgery): ونادرا ما يخضع المريض بمتلازمة الألم المركزية للعلاج عن طريق جراحة الأعصاب، والتي تتضمن التحفيز العميق للدماغ من خلال زرع قطب كهربائي في أجزاء محددة من الدماغ يدعى المنبه العصبي بهدف تحفيز مستقبلات الألم.

بالرغم من أن متلازمة الألم المركزية لا تعد مرضا يهدد الحياة إلا أنها تسبب صعوبة واضطراب في الروتين اليومي للمريض إذ يمكن أن يستمر الألم مدى الحياة في الحالات الشديدة من المرض مما يتسبب في:

  • الشعور بالقلق والتوتر.
  • الاكتئاب والعزلة.
  • التعب والإرهاق.
  • اضطرابات في النوم.
  • اضطرابات في الحياة الإجتماعية والعلاقات.
  • ميول إنتحارية.

:Nih. Central Pain Syndrome. Retrieved on the 1st of January, 2020, from
https://rarediseases.info.nih.gov/diseases/5161/central-pain-syndrome

:Nih. Central Pain Syndrome Information Page. Retrieved on the 1st of January, 2020, from
https://www.ninds.nih.gov/disorders/all-disorders/central-pain-syndrome-information-page

:Cleveland clinic. Central Pain Syndrome. Retrieved on the 1st of January, 2020, from
https://my.clevelandclinic.org/health/articles/6012-central-pain-syndrome

:Webmd. Pain management:Central Pain Syndrome. Retrieved on the 1st of January, 2020, from
https://www.webmd.com/pain-management/guide/central-pain-syndrome

:Healthline. Central Pain Syndrome (CPS). Retrieved on the 1st of January, 2020, from
https://www.healthline.com/health/pain-relief-central-pain-syndrome

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2020-01-18 01:13:33

أعاني من الدوخة المتكررة خاصة عند الحركة سواء بسرعة أو ببطء، و ألم في الرأس على شكل نوبات متقطعة منذ أكثر من أسبوع و اليوم كانت الاعراض قوية بالاضافة الى الم في البطن علما أني اخذ دواء (هيوماتريت "ريتان") و لدي متلازمة المبيض متعدد الكيسات و منذ 4شهور تعرضت لالتهاب العصب الدهليزي

اعاني من الدوخة المتكررة خاصة عند الحركة سواء بسرعة او ببطء و الم في الراس على شكل نوبات متقطعة من اسبوع و اليوم كانت الاعراض قوية بالاضافة الى الم في البطن علما اني اخذ دواء هيوماتريت ريتان و لدي متلازمة المبيض متعدد الكيسات و شهور تعرضت لالتهاب العصب الدهليزي

1

اعاني من الدوخة المتكررة خاصة عند الحركة سواء بسرعة او ببطء و الم في الراس على شكل نوبات متقطعة من اسبوع و اليوم كانت الاعراض قوية بالاضافة الى الم في...

من الافضل زياره الطبيب لان المشكله متعدده ، بالنسبه للدوخه التهاب العصب الدهليزي الثامن يسبب دوخه قويه مع الغثيان و القيئ احيانا ، بعض حركات الراس تسبب اثاره الدوخه ، لذلك يجب زياره الطبيب لمعرفه سبب الدوخه vertigo هلو هو التهاب الاذن الوسطى ام مرض مينير ام هي دوخه بسبب تحرك جسيمات القناه الاذن الداخليه ، و سيعلمكِ الطبيب بعض الطرق للوقايه و علاج هذه الدوخه

0

2020-01-19 12:38:54

see-answer-arrow

2017-10-27 23:34:24

هل من أعراض مرض الجهاز العصبي المركزي spinocerebellar ataxia هل من أعراضه العمى المؤقت وتنميل الفك ؟

هل من اعراض مرض الجهاز العصبي المركزي spinocerebellar ataxia هل من اعراضه العمى المؤقت وتنميل الفك

1

هل من اعراض مرض الجهاز العصبي المركزي spinocerebellar ataxia هل من اعراضه العمى المؤقت وتنميل الفك

أهلا بك. له الكثير من الاعراض. اعطنا فكرة اكبر عن ما تعاني منه ونتساعد سويا للوصول للتشخيص المناسب

0

2017-10-28 07:58:14

see-answer-arrow

2014-08-30 06:28:29

تعرضت لحادث منذ اربع سنوات واصبت بصدمة بالرأس وسبب لي الم حاد من فترة لفترة ولم يخبرني الطبيب بان الصدمة خطيرة وانما اخبرني بان الالم الذي يأتيني براسي الم مؤقت بسبب الصدمة و الى الان ولازال الالم مستمر وحاد جداً ماسبب استمرار الالم الى الان

تعرضت لحادث اربع سنوات واصبت بصدمة بالراس وسبب لي الم حاد من فترة لفترة ولم يخبرني الطبيب بان الصدمة خطيرة وانما اخبرني بان الالم ياتيني براسي الم مؤقت بسبب الصدمة و الى الان ولازال الالم مستمر وحاد جدا ماسبب استمرار الالم الى الان

1

تعرضت لحادث اربع سنوات واصبت بصدمة بالراس وسبب لي الم حاد من فترة لفترة ولم يخبرني الطبيب بان الصدمة خطيرة وانما اخبرني بان الالم ياتيني براسي الم مؤق...

السبب فى استمرار الالم حتى الان هو عدم كفاية الابحاث الطبية اللتى اجريت لك عند الاصابة بالراس منذ 4نوات وان علاجك كان يقتصر فقط على المسكنات بدون تشخيص سليم ولذلك ننصحك بعمل اشعة رنين مغناطيسى على المخ مع رسم مخ بالكمبيوتر والعرض على الزميل استشارى المخ والاعصاب فى بلدك للفحص الاكلينيكى الدقيق للاعصاب مع فحص قاع العين بالمنظار والاطلاع على الاشعة ورسم المخ مع تقييم حالنك النفسية بدقة للتوصل الى التشخيص النهائى ووصف العلاج المناسب مع المتابعة معه حتى الشفاء التام انشاءالله

0

2014-08-30 16:24:50

see-answer-arrow

2014-08-28 21:41:07

اعاني من متلازمة هورنر هل من علاج

اعاني من متلازمة هورنر هل من علاج

1

اعاني من متلازمة هورنر هل من علاج

متلازمة هورنر ليست مرض فى حد ذاتها وانما هى اعراض لامراض اخرى قد تكون بالمخ وبخاصة الجزء المسمى بالمهادhypothalamusمثل اورام المخ او نزيف المخ او جلطات المخ وكذلك اعصاب العين الخارجة من جذع المخ او امراض النخاع الشوكى وكذلك اورام الصدر والرئتين او الاعصاب المحيطية المغذية للعين وكما ترى فالاسباب كثيرة ولذلك ينصح بعمل اشعة رنين معناطيسى على المخ والفقرات العنقية والصدر للتوصل الى السبب فى هذه الحالة والعرض على الزميل استشارى المخ والاعصاب فى بلدك للفحص الاكلينيكى الدقيق للاعصاب وبخاصة اعصاب العين مع الاطلاع على الاشعات ووصف العلاج المناسب للسب اما بالجراحة او بالادوية مع المتابعة

0

2014-08-30 16:52:18

see-answer-arrow

2014-05-01 10:33:49

السلام عليكم زوجتي عمرها 26 تعاني من صداع بشكل يومي متلازم الفترات يخف ويرجع واحيانا دوخه تصيبها

زوجتي عمرها تعاني من صداع بشكل يومي متلازم الفترات يخف ويرجع واحيانا دوخه تصيبها

1

زوجتي عمرها تعاني من صداع بشكل يومي متلازم الفترات يخف ويرجع واحيانا دوخه تصيبها

اخي الكريم ، لاوجاع الرأ س اسباب عديبدة ممكن ان تكون من النظر او من الجيوب النفية او مشاكل في الاسنان او ربما الشقيقة او ربما موضوع نفس وقلق او ربما تشنج عضلي او مشاكل في الضغط ، ارايت كل هذه الامور يمكن ان يكون احدها هو السبب لذا يجب معرفة السبب لعلاجه وهذا يتطلب ن تراجع طبيب للفحص والتوصل للتشخيص

0

2014-05-03 03:46:57

see-answer-arrow

2014-02-24 06:18:05

لدي الم في الجهة اليمنى من الوجه, إحساس الالم مثل الصعقة الكهربائية الالم لدي من مدة طويلة 10 سنوات أو اكثر ولكن متقطع , ما السبب ؟

لدي الم في الجهة اليمنى من الوجه احساس الالم مثل الصعقة الكهربائية الالم لدي من مدة طويلة سنوات او ولكن متقطع ما السبب

1

لدي الم في الجهة اليمنى من الوجه احساس الالم مثل الصعقة الكهربائية الالم لدي من مدة طويلة سنوات او ولكن متقطع ما السبب

لا يمكن معرفة سبب الم مستمر منذ عشر سنوات بالمراسلة يجب ان تخضع لفحص دقيق من قبل طبيب اعصاب لفحص الاعصاب التي تغذي منطقة الوجه بالاضافة يجب التأكد من ان المشكلة هي هناك وليس لها علاقة بالجيوب النفية

0

2014-02-26 03:38:19

see-answer-arrow

2013-10-31 20:26:56

السلام عليكم ماهي تأثيرات متلازمة كلين بيريه على المدى البعيد

ماهي تاثيرات متلازمة كلين بيريه على المدى البعيد

1

ماهي تاثيرات متلازمة كلين بيريه على المدى البعيد

متلازمة غيلان باريه عبارة عن اعتلال أعصاب عديدة من منشأ التهابي حاد. وتقدر نسبة الإصابة فيها بنحو إصابة واحدة لكل خمسين ألف شخص. وهي أكثر شيوعاً كلما تقدم العمر. وتقدر نسبة الشفاء العفوي لدى المرضى المصابين بنحو 80-90% تقريباً من المصابين بالمتلازمة. المضاعفات: صعوبة التنفس وهي مضاعفة مميتة إذا لم يقدم العون الطبي للمريض من خلال آلة تنفس أو الإدخال إلى المستشفى تنمل موضعي وإحساسات أخرى، وقد تسمر الحالة لسنة أو أكثر، وهناك بعض المضاعفات النادرة مثل مشاكل مزمنة في ،الإحساس، وعودة المرض

0

2013-11-03 12:58:08

see-answer-arrow

2011-03-24 16:26:54

ماهو العلاج اللازم للمتلازمة التوحدية المعاقة عصبيا؟اطفال مولودون بها

ماهو العلاج اللازم للمتلازمة التوحدية المعاقة عصبيا اطفال مولودون بها

1

ماهو العلاج اللازم للمتلازمة التوحدية المعاقة عصبيا اطفال مولودون بها

يعتبر هذا الاضطراب من أكثر الإعاقات التي تتأثر بشدة التفاعل الاجتماعي والتواصل مع الغير والتوحد،وأن معظم المصابين يستجيبون بشكل جيد للبرامج القائمة على البُنى الثابتة والمُتوقعة (مثل الأعمال اليومية المتكررة والتي تعود عليها الطفل)، والتعليم المصمم بناء على الاحتياجات الفردية لكل طفل، وبرامج العلاج السلوكي، والبرامج التي تشمل علاج اللغة، وتنمية المهارات الاجتماعية، والتغلب على أية مشكلات حسية، على أن تدار هذه البرامج من قبل أخصائيين مدربين بشكل جيد، وبطريقة متناسقة، وشاملة، كما يجب أن تكون الخدمة مرنة تتغير بتغير حالة الطفل، وأن تعتمد على تشجيع الطفل وتحفيزه، كما يجب تقييمها بشكل منتظم من أجل محاولة الانتقال بها من البيت إلى المدرسة إلى المجتمع. كما لا يجب إغفال دور الوالدين وضرورة تدريبهما للمساعدة في البرنامج، وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي لهما كذلك في بعض الحالات يتم استخدام الأدوية النفسية التي تعالج أو تحسن أعراض التوحد ويهدف أستخدم هذه الأدوية إلى تنظيم وتعديل المنظومة الكيميائية العصبية التي يعتقد أنها المسئولة عن اضطراب التوحد فالبعض يقصد أن هناك ضلالا في النقل العصبي المسمى بالسيرونوتين لدى المصابين بهذا الإضطراب وهذه الأدوية تساعد من تقليل الخلل

0

2011-03-26 13:45:42

see-answer-arrow

2010-07-30 15:15:25

هل هنالك شفاء تام من متلازمة غيلان باريه

هل شفاء تام من متلازمة غيلان باريه

1

هل شفاء تام من متلازمة غيلان باريه

نعم هناك شفاء تام من هذه المتلازمة، والشفاء التام هو القاعدة في متلازمة غيلان باريه اي ان الغالبية العظمى من المرضى تشفى شفاء تام خلال الأشهر التي تتلو الاصابة (اكثر من 80% من المرضى) وهنا قد يعاني المريض فقط من اعرض خفيفة بعد الشفاء، نسبة قليلة من المرضى تشفى ولكن مع وجود اختلاطات للمرض التي تكون مسببة للعجز احيانا، ونادرا جدا ماتسبب هذه المتلازمة الوفاة

0

2010-08-03 06:00:22

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics