ضعف المنعكسات

Hyporeflexia

ما هو ضعف المنعكسات

يعرّف ضعف المنعكسات (بالإنجليزية: Hyporeflexia) أو ضعف المنعكس الوتري، بضعف الاستجابة العصبية، إذ يلاحظ بعض الأفراد أنّ عضلاتهم لا تستجيب عند تنبيهها، لذلك تكون عضلاتهم ضعيفة ولا يستطيعون أداء المهام اليومية.

وتعرّف المنعكسات أو الفعل المنعكس  بأنها حركة لا إرادية وإعطاء ردود فعل واستجابة  سريعة  لبعض المحفزات الخارجية، ومن الامثلة على ضعف المنعكسات، ضعف منعكس نَفضة الرّكبة.

كما قد يصاب آخرون بفرط المنعكسات إذ تستجيب العضلات عند تنبيهها بشكل مبالغ فيه، وتجدر الإشارة إن إصابة الفرد بضعف المنعكسات يكون ناتجاً إصابته بمشاكل في الجهاز العصبي، وتعتمد طرق علاج ضعف المنعكسات على السبب المؤدي إليها.

تضعف استجابة العضلات عند تنبيهها، ويصاب الفرد بضعف المنعكسات عند حدوث تلف العصبون الحركي والذي ينقل المعلومات بين الدماغ والحبل الشوكي، وبالتالي ينقل المعلومات إلى باقي الجسم ويتحكم بحركة العضلات، وعند حدوث تلف به فإن العضلات لا تستجيب للمؤثرات الخارجية، ومن أسباب تلف العصبون الحركي ما يلي:

اقرأ أيضاً: إضمحلال العضلات مرض خطير يقود إلى العجز الجسدي 

متلازمة غيلان باريه

تعدّ متلازمة غيلان باريه من الحالات الطبية النادرة، والذي يهاجم فيها جهاز المناعة الأعصاب، وتؤثر بشكل رئيسي على الأطراف والأيدي والأقدام إذ يشعر الفرد بالخدران فيها، ويشعر الفرد عند الإصابة بها بالخدران، أو ضعف العضلات، أو الألم، مشاكل في التوازن.

وقد تتفاقم هذه الأعراض في بعض الحالات إلى صعوبة في البلع، أو التنفس، أو الحركة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة اللجوء للعناية الطبية الطارئة عند عدم القدرة على تحريك الأطراف، أو صعوبة الكلام أو التنفس، أو البلع.

يمكن علاج هذه الحالة الطبية بعد عدّة أسابيع من الإصابة بها، على الرغم من إنها قد تسبب مشاكل طويلة الأمد مثل فقدان الأفراد قدرتهم على الوقوف لوحدهم دون مساعدة، أو ضعف الرجلين أو اليدين أو الوجه.

وقد يضطر الفرد إلى العلاج الوظيفي أو الفيزيائي، كما إنها في بعض الحالات القليلة قد تهدّد حياة الأفراد، وذلك بسبب حدوث خثرات في الدم أو مشاكل حادّة في التنفس. (3)

التصلب الجانبي الضموري

يُسمى التصلب الجانبي الضموري مرض لو جيهريج على اسم لاعب البيسبول الذي أصيب به، وهو مرض يؤثر على الأعصاب الموجودة في الدماغ والحبل الشوكي والتي تتحكم بالعضلات.

وقد يؤثر على قدرة الفرد على التنفس أو المشي، أو الكلام، أو تناول الطعام، إذ يؤثر على العصبونات الحركية التي تتحكم في حركة العضلات الإرادية مثل الكلام والمشي، ويؤدي إلى تلف في هذه العصبونات. 

يؤثر التصلب الجانبي الضموري على قدرة الأفراد على تحريك اليدين أو الرجلين أو الرأس، أو الجسم بأكمله وقد يؤدي الأمر إلى فقدان القدرة على الحجاب الحاجز مما يؤثر على قدرة الفرد على التنفس، ويؤدي إلى ضرورة استخدام جهاز تنفس.

كما إنه قد يؤدي إلى وفاة الفرد خلال 3-5 سنوات من الإصابة به، كما إن بعض الافراد المصابين به قد يعيشون لأكثر من عشر سنوات.

قصور الغدّة الدرقية 

تعرّف الغدة الدرقية بأنها غدّة صغيرة الجسم موجودة في المنطقة الأمامية من الرقبة، ويشبه شكلها الفراشه، وتقوم هذه الغدّة بإفراز العديد من الهرمونات التي تساعد الجسم في تنظيم الطاقة.

يصاب الفرد بقصور الغدة الدرقية عندما يفقد الجسم قدرته على إنتاج كمية كافية من الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، وتوجد العديد من الأعراض التي يعاني منها الفرد عند إصابته بقصور الغدّة الدرقية مثل الشعور بالبرد، أو التعب والإعياء، أو ضعف العضلات.

وتجدر الإشارة إلى استخدام دواء ليقوثيروكسين لعلاج قصور الدرقية.

إصابة الحبل الشوكي 

قد يصيب الحبل الشوكي ضرر أو تلف عند بعض الأفراد في بعض الأحيان والذي قد يؤثر على حياتهم، إذ إن الحبل الشوكي هو المسؤول عن نقل الرسائل من الدماغ إلى جميع أجزاء الجسم.

تؤدي إصابة الحبل الشوكي إلى فقدان جزئي أو كلّي في قدرة الأفراد على الحركة، وتوجد العديد من الأعراض التي قد تصيب الفرد عند حدوث إصابة بالحبل الشوكي  مثل صعوبة في المشي، أو عدم القدرة على تحريك اليدين أو الرجلين، أو خدران الأطراف، أو عدم التحكم بالمثانة أو الإخراج.

السكتة الدماغية

يصاب بعض الأفراد بالسكتة الدماغية والتي تؤدي إلى نقص التوتر العضلي، أي انخفاض كمية التوتر أو مقاومة الشدّ في العضلة، مما يؤدي إلى ضعف العضلات في الاطراف وقد يكون ذلك دائماً أو مؤقتاً.

اعتلال الأعصاب المتعدد الالتهابي المزمن المزيل للميالين

يصاب بعض الأفراد باعتلال الأعصاب المتعدد الالتهابي المزمن المزيل للميالين، والذي يؤدي إلى تلف الأعصاب الموجودة في الدماغ.

توجد العديد من الأعراض التي يعاني منها الفرد عند إصابته مثل خدران العضلات، والشعور بوخز الأطراف، كما يؤدي إلى  الإصابة بشكل كبير إلى ضعف المنعكسات والذي يفاقم الأعراض التي تصيب الفرد عند إصابته.

تظهر أعراض الإصابة بضعف المنعكسات تدريجيًا إذ يلاحظ الفرد عدم اتقانه لأداء بعض المهام، كما يلاحظ فقدان بسيط في استجابة العضلات.

تزداد الأعراض تدريجياً إذ يصبح عليه من الصعب المشي أو إمساك الأشياء، أو قيادة السيارة، أو الحفاظ على وضعية معينة، وقد تتفاقم الأعراض ويفقد الفرد قدرته على استعمال عضلاته.

توجد العديد من الحالات الطبية التي يرتبط بها ضعف  المنعكسات، لذلك قد يصعب تشخيصه في البداية، ويحتاج الطبيب للاستفسار حول الأعراض التي يشعر بها الفرد، وبداية ظهور الأعراض. 

كما قد يستخدم الأطباء جهاز مطرقة الانعكاسات لفحص انعكاسات الأوتار، وقد يلجأ الأطباء لبعض الفحوصات للتأكد من الإصابة بضعف المنعكسات، مثل فحص البول، أو البزل القطني، أو خزعة العضلات أو الأعصاب، أو التخطيط العضلي الكهربائي، أو التصوير بالرنين المغناطيسي، أو دراسة توصيل العصب.

يستخدم الأطباء الأدوية والعلاج الفيزيائي لعلاج ضعف المنعكسات ومن هذه العلاجات ما يلي: 

  • الأدوية: تختلف أنواع الأدوية التي يستخدمها الأطباء لعلاج ضعف المنعكسات باختلاف السبب المؤدي للإصابة بها، فعلى سبيل المثال يصف الأطباء الأدوية الستيرويدية للحدّ من الالتهاب  إذ كانت ضعف المنعكسات بسبب متلازمة غيلان باريه، أو اعتلال الأعصاب المتعدد الالتهابي المزمن المزيل للميالين، كما قد يصف الأطباء الأدوية التي تحتوي على الهرمونات البديلة لهرمونات الغدة الدرقية لعلاج قصور الغدّة الدرقية.
  • العلاج الفيزيائي: يستخدم العلاج الفيزيائي والعلاج الوظيفي في علاج ضعف المنعكسات إذ يرشد المعالجون الفيزيائيون الفرد حول التمارين التي تقوي العضلات والتي تكون آمنة للفرد.

يجب على الفرد المصاب بضعف المنعكسات الحذر، إذ يحدث ضعف في استجابة العضلات، فإنّ ذلك يعرّضه لبعض الحوادث، إذ يزيد ضعف عضلات الرجلين من احتمالية الوقوع، مما قد يؤدي إلى كسور في العظام او إصابة في الدماغ، كما قد يصبح الفرد غير قادر على قيادة السيارة وتزداد احتمالية حوادث السيارات.

وقد يصاب الفرد بالشلل الدائم أو المؤقت خصوصاً إذ كان سبب ضعف المنعكسات متلازمة غيلان باريه، أو  التصلب الجانبي الضموري.

كما تجدر الإشارة فإنه في بعض الحالات الناتجة عن إصابة الحبل الشوكي فإنّ ضعف المنعكسات قد يتحول إلى فرط المنعكسات.

Kristeen Cherney. Hyporeflexia. Retrieved on the 5th of May,2020,from:

https://www.healthline.com/health/hyporeflexia

NCBI. Hyporeflexia. Retrieved on the 5th of May,2020,from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/medgen/195967

NHS. Guillain-Barré syndrome. Retrieved on the 5th of May,2020,from:

https://www.nhs.uk/conditions/Guillain-Barre-syndrome/

WebMD. What Is ALS? What Are the Types and Causes?. Retrieved on the 5th of May,2020,from:

https://www.webmd.com/brain/understanding-als-basics#1

Kimberly Holland. Everything You Need to Know About Hypothyroidism. Retrieved on the 5th of May,2020,from:

https://www.healthline.com/health/hypothyroidism/symptoms-treatments-moreKrista

O'Connell. Spinal Cord Injury. Retrieved on the 5th of May,2020,from:

https://www.healthline.com/health/spinal-injury

ضعف المنعكسات
Altibbi

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

عاني من ضعف في الاعصاب مع ثقل الراس والشعور بالعياء والارتخاء طيلة اليوم حتى بعد الاستيقاظ من النوم ومع ضعف التركيز وصعوبة التكلم بصوت عالي

تشبه عوارض الNeuroasthenia عليك اجراء فحوصات عامة ممارسات الرياضة سلوك حياة جيد غذاء صحي الابتعاد عن التدخين والمنبهات كذلك يمكنك اجراء polysomnography
see-answer-arrow

ما سبب ضعف الذاكره او عدم تذكر بعض الامور في بعض الاوقات

لحالتك شاب صغير في الغالب العصبية المفرطة و التفكير و الارهاق الذهني و الجسدي.يفضل عمل فحص الهيموجلوبين و الغدة الدرقية لزيادة الاطمئنان. ممكن اخذ فيتامينات منشطة وادوية لتحسين ضخ الدم وتنشيط وصول الأكسجين للمخ مثل بيراسيتام ، بيريتينول،جينكو بايلوبا ، مالتي فيتامين
see-answer-arrow

كيفية التعامل مع شخص لا يقبل الضعف ومواقف يكون فيها ضعيفا

ننصح بالتواصل معنا على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى لاضافة المزيد من المعلومات عن الحالة النفسية للشخص موضع السؤال والضغوط النفسية والحياتية اللتى يتعرض لها وذلك للتوصل للتحليل النفسى السليم لحالته النفسية ووصف النعلاج المناسب سواءا بالادوية او بالعلاج النفسى السلوكى والمعرفى والاجتماعى لكيفية التعامل
see-answer-arrow

ماهو سبب ضعف الذاكره والقدره على التذكر

على حسب عمر المريض ففى السن الصغيرة غالبا يكون السبب نفسى مثل التوتر والقلق وقلة التركيز وقلة الانتباه او نقص بذكاء المريض اما فى عمر الشيخوخة فغالبا ترجع الى ضمور بخلايا المخ مثل مرض الزهيمر او النسيان فيما قبل الشيخوخة من عمر40الى60عاما
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,332خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

علم المناعة
مشاكل صحية تنتج عن ضعف مناعة الجسم
علم المناعة مشاكل صحية تنتج عن ضعف مناعة الجسم 12 أبريل 2020
الأمراض العصبية
ضعف التركيز: أعراضه وأسبابه
الأمراض العصبية ضعف التركيز: أعراضه وأسبابه 17 مارس 2020
صحة الأسنان
أسباب ضعف الأسنان وطرق طبيعية لتقويتها
صحة الأسنان أسباب ضعف الأسنان وطرق طبيعية لتقويتها 2 يناير 2020
صحة عامة
عادات خاطئة تؤدي إلى ضعف النظر
صحة عامة عادات خاطئة تؤدي إلى ضعف النظر 28 ديسمبر 2019
علاج طبيعي
 التدليك الانعكاسي لعلاج الصداع
علاج طبيعي التدليك الانعكاسي لعلاج الصداع 23 يونيو 2019
الأمراض العصبية
 اعتلالات الأعصاب الطرفية
الأمراض العصبية اعتلالات الأعصاب الطرفية 12 نوفمبر 2011

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة