التهاب السحايا الفيروسي

Viral Meningitis

ما هو التهاب السحايا الفيروسي

التهاب السحايا الفيروسي، هو التهاب ناجم عن عدوى فيروسية تصيب الأنسجة المغلفة للدماغ والحبل الشوكي أو الحيز المملوء بالسائل بين أنسجة الدماغ.

يعرف الالتهاب السحائي الفيروسي أيضاً باسم التهاب السحايا العقيم (بالإنجليزية: Aseptic Meningitis)، ويعد أكثر أنواع التهاب السحايا انتشاراً، ولكنه يشكل خطورة أقل من التهاب السحايا البكتيري، حيث أن معظم المصابين به لا يعانون من مضاعفات خطيرة ويتماثلون للشفاء التام في غضون 7-10 أيام.

يمكن أن تسبب العديد من أنواع الفيروسات التهاب السحايا، ولكن تجدر الإشارة إلى أن التعرض لأحد هذه الفيروسات ليس بالضرورة أن ينتج عنه الإصابة بالتهاب السحايا الفيروسي، حيث أن معظم الأفراد يتعرضون لنوع أو أكثر من هذه الفيروسات دون أن يصابوا بالتهاب السحايا.

فيما يلي أكثر أنواع الفيروسات شيوعاً في التسبب بالتهاب السحايا:

  • الفيروسات المعوية

يعد فيروس كوكساكي (بالإنجليزية: Coxsackie) أو فيروس إيكو (بالإنجليزية: Echovirus) سبب التهاب السحايا الفيروسي الأكثر شيوعاً. وتؤثر الفيروسات المعوية (بالإنجليزية: Enteroviruses) على الأطفال غالباً.

  • فيروس الهربس

تعد فيروسات الهربس (بالإنجليزية: Herpes Viruses) من أسباب التهاب السحايا الشائعة لدى المراهقين والبالغين. وتشمل فيروسات الهربس فيروس الهربس البسيط، وفيروس الهربس النطاقي، وهو ذات الفيروس الذي يسبب جدري الماء أو الحماق.

من الفيروسات التي يمكن أن تسبب التهاب السحايا أيضاً ما يلي:

  • فيروس نقص المناعة البشرية.
  • فيروس الإنفلونزا.
  • فيروس النكاف.
  • فيروس الحصبة.
  • فيروس غرب النيل.
  • فيروس التهاب السحايا اللمفاوي.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب السحايا الفيروسي

يمكن أن يصاب أي شخص بالالتهاب السحائي الفيروسي، ولكن هناك بعض الفئات التي يزداد خطر الغصابة لديها، وتشمل:

  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وخاصة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن شهر واحد.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة بسبب أمراض أخرى.
  • الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.
  • الأشخاص الذين قاموا بعملية زرع عضو أو نخاع العظام.

كيف تسبب الفيروسات التهاب السحايا الفيروسي؟

يمكن للمسببات الفيروسية الوصول إلى الجهاز العصبي المركزي والتسبب بالتهاب السحايا الفيروسي عبر أحد المسارين التاليين:

  • المسار الدموي

يعد المسار الدموي أكثر شيوعاً لاختراق معظم مسببات الأمراض الفيروسية المعروفة، ويحدث عن طريق دخول الفيروس إلى الجسم من خلال الغشاء المخاطي للجهاز التنفسي أو الهضمي، حيث يستنسخ الفيروس نفسه ثم ينتقل إلى مجرى الدم، وقد يتمكن الفيروس من اختراق الحاجز الدموي الدماغي والوصول إلى الدماغ.

  • المسار العصبي

يشير الاختراق العصبي إلى انتشار الفيروس على طول جذور الأعصاب، ويقتصر عادةً على فيروسات الهربس وربما بعض الفيروسات المعوية.

في البداية يمكن أن تشابه أعراض التهاب السحايا الفيروسي والبكتيري، ومع ذلك فإن الأعراض قد تختلف من شخص لآخر وقد تتأثر بالعمر.

اعراض التهاب السحايا الفيروسي عند الاطفال

تشمل أعراض التهاب السحايا الفيروسي عند الاطفال والرضع ما يلي:

  • الحمى.
  • التهيج.
  • سوء التغذية.
  • النعاس.
  • الخمول.

اعراض التهاب السحايا الفيروسي عند الكبار

تشمل أعراض التهاب السحايا الفيروسي عند البالغين ما يلي:

  • ارتفاع درحة الحرارة.
  • صداع الرأس.
  • تصلب الرقبة.
  • الحساسية للضوء الساطع.
  • النعاس.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • فقدان الشهية.
  • الخمول.

يبدأ تشخيص التهاب السحايا الفيروسي مع أخذ التاريخ الطبي للمريض والفحص السريري، وعلى الرغم من أن التهاب السحايا الفيروسي والبكتيري الحاد يمكن أن يسببوا نفس الأعراض كالحمى، والصداع، وتصلب الرقبة، إلا أنه ومع تقدم الحالة المرضية يظهر المرضى المصابون بالتهاب السحايا البكتيري تدهوراً تدريجياً في الحالة العقلية، بينما المرضى المصابون بالتهاب السحايا الفيروسي يبدؤون بالتحسن تلقائياً.

كما يجب إجراء مسح التصوير المقطعي للدماغ للمرضى الذين يعانون من أي علامة عصبية غير طبيعية، لاستبعاد الضغط داخل الجمجمة أو استسقاء الرأس.

يمكن كذلك أن يسحب الطبيب عينة من سائل الدماغ الشوكي بطريقة البزل القطني (عبارة عن إدخال الإبرة بين فقرتين أسفل الظهر، وسحب عينة من السائل الدماغي الشوكي) وإرسالها إلى المختبر لإجراء الفحوصات عليه وتحديد المسبب المرضي لالتهاب السحايا، حيث يحتوي السائل الدماغي الشوكي عادةً على كمية صغيرة من البروتين والجلوكوز، وقد يحتوي على عدد قليل من خلايا الدم البيضاء في الحالة الطبيعية.

أما في حال ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء (خاصة الخلايا الليمفاوية)، ومستوى البروتين العالي في السائل الشوكي، فقد يشير ذلك إلى تشخيص التهاب السحايا الفيروسي، ويمكن أن يتم زرع السائل للتحقق من عدم وجود البكتيريا.

يمكن أيضاً استخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسلة للكشف عن وجود الفيروسات، وخاصة الفيروسات المعوية و فيروسات الهربس في السائل الشوكي.

معظم الناس الذين يصيبهم التهاب السحايا الفيروسي يتعافون من تلقاء أنفسهم في غضون عشر أيام أو بضعة أسابيع، ولكن من الممكن أن يستغرق الشفاء شهوراً إذا سببت الإصابة مضاعفات شديدة، كما يحدث في حالة الاصابة بسبب فيروس غرب النيل أو فيروس التهاب الغشاء المفصلي اللمفاوي.

في معظم الحالات لا يوجد علاج محدد لالتهاب السحايا الفيروسي، ومع ذلك، فإن الأشخاص المصابين بالتهاب السحايا الناجم عن فيروسات معينة، مثل فيروس الهربس والإنفلونزا يحتاجون عادةً إلى العلاج باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات.

كما يتم علاج الأعراض المرضية فقط من خلال الراحة، والترطيب عن طريق الإكثار من شرب السوائل للوقاية من الجفاف، واستخدام خافضات الحرارة، وأدوية تسكين الألم. ومن الجدير بالذكر أن المضادات الحيوية لا تساعد في حالة العدوى الفيروسية، لذلك فهي ليست مفيدة في علاج التهاب السحايا الفيروسي ولكنها تقاوم البكتيريا، لذا فهي مهمة جداً عند علاج التهاب السحايا الجرثومي.

لا توجد لقاحات للحماية من الفيروسات المعوية، والتي تعد السبب الأكثر شيوعاً لالتهاب السحايا الفيروسي، ولكن هناك خطوات وممارسات صحية تساعد في التقليل من فرص الإصابة بالفيروسات ومنع انتقالها من شخص إلى آخر، ومن هذه الممارسات ما يلي:

  • غسل اليدين بالماء والصابون، خاصة بعد تغيير الحفاضات للأطفال أو استخدام المرحاض، أو السعال.
  • تجنب لمس الوجه بأيدي غير مغسولة.
  • تجنب الاتصال الوثيق مثل التقبيل، المعانقة، أو مشاركة الأكواب وأدوات تناول الطعام مع المرضى.
  • تنظيف الأسطح الملامسة بشكل متكرر وتطهيرها، مثل الألعاب ومقابض الأبواب، خاصة إذا كان هناك شخصاً مريضاً.
  • يمكن لبعض اللقاحات أن تحمي من أمراض مثل الحصبة، والنكاف، ولقاح فيروس الهربس النطاقي الذي يسبب الجدري والحزام الناري، ولقاح الإنفلونزا، والتي يمكن أن تؤدي إلى التهاب السحايا الفيروسي.
  • تجنب اللدغات من البعوض والحشرات الأخرى التي تحمل الأمراض التي يمكن أن تصيب البشر.

اقرأ أيضاً: طرق غير متوقعة لنقل الفيروسات والبكتيريا

Cordia Wan. Viral Meningitis. Retrieved on the 9th of November, 2020, from:

https://emedicine.medscape.com/article/1168529-overview

Logan, S. A., & MacMahon, E. (2008). Viral meningitis. BMJ (Clinical research ed.), 336(7634), 36–40. https://doi.org/10.1136/bmj.39409.673657.AE

CDC.gov. Viral Meningitis. Retrieved on the 9th of November, 2020, from:

https://www.cdc.gov/meningitis/viral.html

Meningitis Research Foundation. Viral Meningitis. Retrieved on the 9th of November, 2020, from:

https://www.meningitis.org/meningitis/causes/viral-meningitis

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
طريقة انتقال العدوى لمرض التهاب السحايا
التهاب السحايا له أسباب متعددة منها البكتيرى والفيروسي والطفيلي وغيرها النوع الخطير علي المخالطين هو البكتيري ويحدث اثناء التواصل المباشر من خلال انتقال رذاذ المريض اثناء العطس او السعال ينصح بتناول عقار الريفامبيوتين للمخالطين لمريض التهاب السحايا البكتيري
see-answer-arrow
نعم التهاب السحايا ماخطورته ومافضل طرق لعلاجه وكيف يتم التعامل مع هذه الحاله لطفل خديج ولد بالسابع دعواتكم له بالشفاء
طبعا التهاب السحايا من اخطر امراض الالتهابات اللتى تصيب المخ ننصحك بعمل اشعة رنين مغناطيسى ورسم مخ بالكمبيوتر لابنك والتوجه الى العناية المركزة للاعصاب فى بلدك وذلك لحجز ابنك وعمل بزل للسائل النخاعى ومزرعة للميكروب وذلك لتاكيد التشخيص وتلقى العلاج بالعناية المركزة للاعصاب ونتمنى له عاجل الشفاء انشاءالله
see-answer-arrow
اعراض التهاب السحايا عند الطفال عمر سنوات
يبدا مرض التهاب السحايا فى الاطفال بتشنج بعضلات الرقبة والعمود الفقرى والطرفين السفلين واضراب الوعى اللذى قد يصل الى الغيبوبة العميقة مع اضطرابات بكهرباء المخ اللتى قد تصل الى حدوث تشنجات صرعية مستمرة وللتشخيص نحتاج الى الفحص الاكلينيكى او السريرى للمريض مع عمل اشعة رنين مغناطيسى للمخ وتحليل بزل السائل النخاعى
see-answer-arrow
اريد اسم مضاد حيوى لعلاج التهاب السحايا الشوكى الجرثومى وذلك بعد استخدام السفترياكسون والسيفيدين سيفيدينير و ن حسنوا من الحاله بنسبه
مبدئيا فى حالات الالتهاب السحائى والالتهاب المخى السحائى يتم اختيار المضاد اليوى بناءا على قدرة هذا المضاد الحيوى على اختراق المانع او الفاصل بين الدم والمخblood-brain barrier والادوية اللتى ذكرتها من الادوية اللتى تستطيع المرور عبر هذا المانع بين الدم والخ والوصول الى مكان العدوى لذلك ننصحك بالاستمرار عليها لانها هى الافضل حاليا ومن الواضح ان تحسن الحالة بنسبة 80%انجاز رائع يستحق ان تستكمل باقى كورس العلاج مع متابعة الزميل استشارى المخ والاعصاب فى بلدك للفحص الاكلينيكى الدقيق والمتابعة باشعات الرنين المغناطيسى ورسم المخ حتى تمام الشفاء انشاءالله
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة