آلام برقية | Lightning pain

آلام برقية

ما هو آلام برقية

الألم البرقي هو ألم يحدث لفترة قصيرة جداً وبصورة مفاجئة في منطقة المهبل، أو المخرج، أو الحوض عادة أثناء فترة الحمل. يشبه هذا الألم التعرض لصعقة كهربائية كما يصفه الأشخاص الذين اختبروه.

ما هي أسباب حدوث الألم البرقي أثناء فترة الحمل؟

  • حركات الجنين داخل الرحم: هذه الحركات قد تضغط على الأعصاب مما يسبب ألماً حاداً ومفاجئاً في المهبل، والحوض، والمخرج. شدة هذه الآلام تزداد بنمو الجنين وزيادة وزنه.
  • حركة الجنين الى الجزء السفلي من الرحم أثناء عملية الولادة: رأس الجنين قد يضغط على قاعدة الحوض أو المثانة، ويحفز نهايات الأعصاب مسبباً الألم.
  • ألم الرباط المستدير: زوج من الأربطة السميكة التي تدعم الرحم. أثناء نمو الجنين داخل الرحم وازدياد حجم البطن تمتد هذه الأربطة وتصبح رقيقة. الحركة تجعل هذه الأربطة تمتد أكثر ما يسبب الألم الحاد والمفاجئ.
  • نقص عنصر المغنيسيوم: المرأة الحامل معرضة لحدوث نقص المغنيسيوم. هذا العنصر ضروري جداً كي تقوم الأعصاب بوظيفتها على أكمل وجه لذا نقصه يجعل الألم البرقي أسوأ. تناول المغنيسيوم سواءً على شكل مكملات غذائية أو الحصول عليه من الطعام يساعد على منع التشنجات العضلية وألم الحوض أثناء فترة الحمل.
  • دوالي الأوردة في منطقة المهبل: يزيد من فرصة حدوث الوخزات المؤلمة نتيجة لزيادة دوران الدم في الأطراف السفلى.

ما هي أسباب حدوث الألم البرقي خارج فترة الحمل؟

  • تشنجات الحيض.
  • نمو بطانة الرحم خارج الرحم.
  • تمزق تكيسات المبيض (ruptured cyst).
  • ألم منتصف الدورة (وقت الإباضة).
  • انتانات المثانة.

هل الألم البرقي أثناء فترة الحمل علامة على اقتراب الولادة؟

الألم البرقي يحدث في أوقات كثيرة خلال فترة الحمل، لكنه يصبح شائعاً أكثر في الثلث الأخير من الحمل. الألم البرقي يدل على اقتراب الولادة لكن ليس بالضرورة حدوثها في تلك اللحظة، إلا إذا ترافق مع الأعراض والعلامات التالية:

متى يجب مراجعة الطبيب بخصوص الألم البرقي؟

من الضروري مراجعة الطبيب المختص في حالة:

  • ترافق الألم البرقي مع أعراض أخرى مثل الحمى، أو نزيف من المهبل، أو إذا ترافق مع علامات الولادة.
  • زيادة شدة ومدة حدوث الألم.

ما هي العلاجات المنزلية التي قد تنفع لمنع وتخفيف حدة الألم البرقي أثناء فترة الحمل؟

  • تغيير وضعية الجسم أثناء حدوث الألم: هذا يساعد على تغيير وضعية الجنين، وإزالة الضغط المسلط على الأعصاب وإزالة الألم.
  • الاستحمام بالماء الدافئ: يساعد على إزالة التشنجات العضلية وترخية الرباط المستدير الذي يدعم الرحم.
  • ارتداء حزام أو دعامة لمنطقة البطن: تساعد على إزالة الضغط المسلط على الأعصاب، وتزيل الآلام الحادة والمفاجئة. يمكن ارتداء هذه الدعامات تحت أو فوق الملابس.
  • المحافظة على النشاط والحيوية والابتعاد عن الخمول: هذا يحافظ على مرونة المفاصل، ويمنع اكتساب وزن إضافي.

هل الألم البرقي شئ خطير؟

في معظم الأحيان لا يكون الألم البرقي خطراً خاصة إذا لم يكن مترافقاً مع علامات وأعراض أخرى، وإذا لم يكن شديداً لدرجة تعطيل الفعاليات اليومية.

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322088.php
https://www.healthline.com/health/pregnancy/lightning-crotch
https://www.mamanatural.com/lightning-crotch/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في الأمراض العصبية

ماهي الاعراض العامة للآلام الناتجة عن التهاب عصبي

الاعراض على حسب نوعية التهاب الاعصاب فهل هو التهاب بالاعصاب الحسية ام الحركية ام الحسية الحركية وهل المقصود بالتهاب الاعصاب هل ههى الاعصاب الطرفية ام الاعصاب المخية ام الاعصاب حشوية نرجو توضيح السؤال

سؤال من ذكر

في الأمراض العصبية

والدتي تعاني من آلام شديدة ومزمنة في الاطراف وخاصة السفليين سنوات ولم تتحسن الا مؤخرا على دواء ليريكا لكن المشكلة عند ايقاف الدواء تعود الآلام

الحل هو التوصل الى تشخيص سليم لسبب الالام الشديدة والمزمنة بالاطراف وبخاصة الطرفيين السفليين ولذلك نصيحتى لها بعمل اشعة رنين مغناطيسى على الفقرات العنقية والفقرات العجزية القطنية مع رسم عصب بالكمبيوتر وقياس سرعة توصيل الاشارات العصبية بالاطراف الاربعة مع العرض على الزميل استشارى المخ والاعصاب فى بلدك للفحص الاكلينيكى الدقيق للاعصاب مع الاطلاع على الاشعات ورسم العصب للتوصل للتشخيص النهائى لسبب هذه الالام الشديدة بالاطراف ووصف العلاج المناسب بالادوية وجلسات العلاج الطبيعى مع المتابعة معه بانتظام حتى الشفاء التام انشاءالله

سؤال من ذكر

في الأمراض العصبية

اعاني من آلام في الفخدين شبيه بالتعضيل و بشكل متنقل بين الفخدين واحيانا وخزات على طول القدم

ماتعانى منه هو الام عرق الانسى بالطرفين السفليين نتيجة الضغط على جذور الاعصاب بالفقرات العجزية القطنية مع الضغط على الالياف الحسية للعصب مسببة وخزات القدم ولذلك ننصحك بعمل اشعة رنين مغناطيسى على الفقرات العجزية القطنية مع رسم عصب بالكمبيوتر وقياس سرعة توصيل الاشارات العصبية باعصاب الطرفين السفليين مع مراجعة الزميل استشارى المخ والاعصاب فى بلدك للفحص الاكلينيكى لاعصاب الطرفيين السفليين مع الاطلاع على الاشعة ورسم العصب للتوصل للتشخيص النهائى ووصف العلاج المناسب مع المتابعة

سؤال من ذكر

في الأمراض العصبية

زوجتي عمرها تعاني آلام في مؤخرة الراس في الطقس البارد او الحار جدا

الام الرأس لها عدة اسباب منها 1- ارتفاع الضغط الشرياني 2- التهابات الجيوب 3- الجفاف وفقدان السوائل 4- الصداع بدون مسببات رئيسية بانواعه 5- الشقيقة 6- انخفاض نسبة السكر في الدم وغيرها من الاسباب يجب مراجعة الطبيب ومعرفة الاعراض المصاحبة لمعرفة السبب الحقيقي وراء هذه الشكوى

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية