حركة الجنين

Fetal Movement

ما هو حركة الجنين

حركة الجنين (بالإنجليزية: Fetal Movement) هي حركات عضلية يقوم بها الجنين وهو في الرحم، وتحدث عندما تصل النهايات العصبية إلى العضلات وتبدأ في التأثير عليها.

 

متى تبدا حركة الجنين؟ ومتى تشعر الام بحركة الجنين؟

قد تتساءل الحامل أحياناً متى احس بحركة الجنين؟

تختلف قدرة الأم على الشعور بحركة جنينها بحسب حركة الطفل وطبيعة جسد الأم وعدد الأحمال السابقة، فعلى الرغم من أن الجنين يبدأ بالحركة بين الأسبوع الثامن والأسبوع الثاني عشر من الحمل، إلا أن الأم قد تبدأ بالشعور بحركة الجنين بين الأسبوع 16-25 من الحمل، أي في الشهر الثالث وثلاث أسابيع إلى الشهر الخامس وأسبوعين من الحمل.

إذا كان هذا هو الحمل الأول فقد لا تشعر الأم بحركات الطفل حتى نهاية الأسبوع 25، في حين تتمكن بعض الأمهات، في حملهن الثاني والذي يليه، من الشعور بحركة الجنين من الأسبوع 13 للحمل.

في البداية يكون من الطبيعي أن تلاحظ الأم الحركة في بعض الأيام، ولا تشعر فيها في بعض الأيام، ولكن عندما تصبح حركة الطفل أقوى، يجب الشعور بحركة الطفل كل يوم.

اقرأ أيضاً: التغيرات العقلية والنفسية خلال الحمل

كيف تكون طبيعة حركة الجنين؟

تصف الأمهات حركة الجنين في البداية على أنها مثل حركة الفراشة أو فرقعة حبات الذرة، لكنها مع تقدم الحمل تزداد قوة ووضوحاً. ومن المرجح أن تشعر الام بحركة الجنين عندما تكون الأم في مكان هادئ أثناء الجلوس أو الاستلقاء. وقد تختلف الحركة من طفل إلى آخر، فبعض الأطفال نشطين للغاية في حين أن آخرين قد يكونون أقل حركة ونشاطاً.

الفرق بين حركة الجنين الذكر والانثى

شاع كثيراً إذا كان الجنين كثير الحركة فهذا يدل على أن جنس المولود ذكر، أما إذا كان قليل الحركة قد يدل على أن جنس المولود أنثى.

لا يوجد إثبات علمي يثبت هذه الأقوال، فقد تختلف حركة الجنين وفقًا لوزن الأم ونشاطها وطبيعة أكلها، وقد تختلف حركة الجنين من حمل لآخر؛ فقد تكون حركة الجنين في الحمل الثاني أكثر حركة من الحمل الأول.

بالتالي لا يوجد اختلاف في الدلالة الوظيفية أو الحركية لكلا الجنسين، لكن قد يوجد اختلافات بسيطة على تأثيرات اليقظة الجنينية إذ تكون أعلى عند الجنين الذكر أكثر من الأنثى، لذا فالوسيلة الوحيدة لمعرفة جنس الجنين هي إجراء فحص الموجات فوق الصوتية وليس الاعتماد على حركة الجنين.

كيف تشعر الحامل بحركة الجنين؟

تشعر الأم بحركة الجنين حينما يفرد يديه وقدميه ليحصل على وضعية مريحة، أو حين يلتف في الرحم، وقد تشعر بلكماته بين الحين والآخر. كما أنه قد يتحرك استجابة لعوامل أخرى، مثل الحالة النفسية للأم، أو بسبب الحازوق (الفواق) الذي يظن العلماء بأنه يحدث للجنين كنتيجة لتطور رئتيه.

من المثير للاهتمام وجود دراسات، منذ نهايات عشرينيات القرن الماضي، درست حركة الجنين كاستجابة للأصوات الخارجية، وقد أثبتت هذه النتائج منذ ذلك الحين. قد يتحرك الجنين عندما يشعر بالضيق من وضعية جلوس الأم أو نومها، كتنبيه منه لها بأن تغير وضعيتها. قد يتحرك الجنين استجابة لنوع طعام معين.

مع مرور الوقت قد تتمكن الأم من تتبع فترات نوم جنينها واستيقاظه من خلال ازدياد خبرتها في حركته. بعد الأسبوع الثاني والثلاثين تصبح المساحة المتوافرة لحركة الجنين ضيقة، فتقل اللكمات التي من الممكن أن تتلقاها الأم، لكنها تستطيع الشعور بحركته حين يمد يديه أو قدميه أو حين يتقلب.

اقرأ أيضاً: كيف ازيد وزن الجنين خلال الحمل؟

حركة الجنين خلال أشهر الحمل المختلفة

حركة الجنين في الشهر الثالث من الحمل

خلال الأسبوع 12 من الحمل، عادة ما يبدأ الجنين بالحركة في هذه الفترة، ولكن قد لا تشعر معظم الأمهات بها أو لا يستطعن تمييزها (خاصة إذا كانت في حملها الأول)، وذلك بسبب صغر حجم الجنين في تلك المرحلة.

حركة الجنين في الشهر الرابع من الحمل

خلال الأسبوع 16 من الحمل، قد تشعر بعض الأمهات بحركة طفيفة وخفيفة.

حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل

تبدأ الأم فعلياً بالشعور بحركة طفلها بشكل واضح في هذه المرحلة.

حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

في الأسبوع 24 من الحمل، يصل وزن الجنين إلى درجة تصبح معها حركته أكثر ملاحظة وثبوتاً.

حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل

يزداد تكرار حركة الجنين مع ازدياد وزنه، وقد تصبح هذه الحركات مؤلمة أو مزعجة احياناً للأم.

للمزيد: خرافات وحقائق حول الحمل - الثلث الثاني

حركة الجنين في الشهر الثامن من الحمل

تبقى حركة الجنين نشطة منذ بداية الشهر الثامن وحتى وقت الولادة.

حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل

في الأسبوع 36 من الحمل، يكبر حجم الرحم ويصبح أكثر انحشاراً في جسم المرأة الحامل، مما قد يسبب بطء في سرعة أو حدة حركة الجنين خلال هذه الفترة.

كيف اميز حركة الجنين من الغازات؟

قد تختلط على الأم حركة الأمعاء الاعتيادية أو غازات البطن مع حركة الطفل فلا تدري ماهية الحركة وقد لا تستطيع في أغلب الأحيان تمييزها خاصة في بدايات حركة الجنين.

ما هي العوامل التي تؤثر في حركة الجنين؟

يتأثر نشاط الجنين بعوامل عدة مثل:

  • النوم.
  • الصوت.
  • الوقت من اليوم.
  • مستوى نشاط الأم.

وبعد 28 أسبوعاً من الحمل، فإن بعض الأطباء ينصحون بتتبع حركة الطفل.

علاقة حركة الجنين بصحة الجنين

على الرغم من تعدد الدراسات حول تطور الجنين في الرحم لم يتمكن العلماء من إيجاد رابط علمي مؤكد بين حركة الجنين وصحة نموه في رحم الأم، فلا تعني كثرة حركة الجنين نمواً أفضل، كما لا تعني قلة حركة الجنين أن هناك خللاً في النمو.

للمزيد: أمور غير متوقعة تؤثر على صحة الجنين

قلة حركة الجنين

لا يوجد سبب للقلق عند قلة حركة الجنين فربما يكون الطفل نائمًا. إذا بدأت الأم بالقلق بعدم حركة الجنين خاصة بعد الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل تُنصح بمراقبة عدد حركات الجنين كل ساعتين. إذا لم تشعر بعدد 10 حركات كل ساعتين وكررت الأمر عدة مرات أو شعرت بتباطئ الحركة بشكل ملحوظ تُنصح بمراجعة الطبيب المختص.

هنالك حالات طبيعية يقل فيها نشاط الجنين ومنها ما يلي:

  • بعد الجماع، قد يقل نشاط الجنين بعد الجماع، وقد تزداد إذ تختلف من جنين إلى أخر.
  • الثلث الثاني من الحمل، لا داعي للقلق فقد تقل حركة الجنين وتختفي لعدّة أيام.

كثرة حركة الجنين

كثرة حركة الجنين خاصة في الثلث الأخير من الحمل تدل على الصحة الجيدة للجنين، على الرغم من أن كثرة حركة الجنين قد تكون غير مريحة للأم خاصة عند النوم. ومن أهم النصائح المهمة للأم إذا كانت حركة الجنين مزعجة لها:

  • تجنب تناول الكافيين قدر الإمكان لأنها تحفز الجنين وتجعله أكثر نشاطاً.
  • المشي لمدة 10 دقائق، إذ لها دور بتهدئة الجنين وتساعده على النوم.

كيفية عد حركة الجنين في الثلث الأخير من الحمل

من الطرق المناسبة لمراقبة سلامة طفلك خاصة في الثلث الأخير من الحمل أي بدءاً من الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل هي مراقبة حركة الجنين وعد حركاته التي تكون إما على شكل ركلات، أو التفافات، أو لكمات، ويكون نشاط الجنين مرتفعاً في الحالات التالية:

  • عند تناول الوجبات الدسمة أو الحلويات.
  • شرب المشروبات الباردة.

يزداد نشاط الجنين في الفترة ما بين التاسعة مساء إلى الساعة الواحدة صباحاً بسبب انخفاض مستوى السكر في دم للأم، لذا في هذه الأوقات بإمكان الأم اختيار وضعية ملائمة لها لتبدأ بعد حركات جنينها، ومن أهم الوضعيات المناسبة للأم لتبدأ بعد حركات الجنين ما يلي:

  • الإستلقاء على الجانب الأيسر منها والبدء بالعد، ولعلها أفضل الطرق وأسهلها للأم.
  • الجلوس بشكل مريح مع وضع الذراعين على البطن والبدء بالعد.

من الطبيعي الشعور ب 10 حركات للجنين كل ساعتين، والطريقة المناسبة لعد حركات الجنين:

وضع جدول تبدأ به بكتابة عدد الحركات بدءًا من الحركة الأولى وكتابة الوقت الذي بدأت فيه كل حركة، وعند الوصول للحركة العاشرة، يجب كتابة الوقت ومقارنته بوقت أول حركة، إذ يساعد الأم في معرفة الوقت الذي استغرقه الجنين للوصول 10 حركات.

إذا لم يتحرك الجنين 10 حركات خلال ساعتين، يجب الانتظار الوقت الملائم الذي يكون فيه الجنين نشيطًا والبدء بالعد مرة أخرى.

إذا تكرر عدم حركة الجنين 10 مرات خلال ساعتين يجب ألا تقلق الأم فربما لم تشعر بالحركات بشكل جيد أو إذا كانت قلقة يفضل استشارة الطبيب المختص.

اقرأ أيضاً:

حساب الحمل بالأسابيع والأشهر

متى تبدا اعراض الحمل وعلامات الحمل الأولى ؟

WEBMD. Feeling Your Baby Kick. Retrieved on February the 14th, 2021, from:

https://www.webmd.com/baby/fetal-movement-feeling-baby-kick#1

NCBI. Fetal Movement. Retrieved on February the 14th, 2021, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK470566/

Jennifer Larson. Have Your Baby’s Movements Changed? Here’s When to Worry. Retrieved on February the 14th, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/pregnancy/when-to-worry-about-fetal-movement

Tommys.org website. Baby movements in pregnancy. Retrieved on February the 14th, 2021, from:

https://www.tommys.org/pregnancy-information/pregnancy-symptom-checker/baby-fetal-movements 

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية
حركة الجنين
Altibbi

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

متى يتم اكتمال مخ الجنين حيث اننى عملت اشعة رباعية الابعاد ولوحظ ان جنين لايوجدفى مخه مايربط بين الفص الايمن والفص الايسر وهو الان فى

يستمر نمو دماغ الجنين من ناحيه الحجم واكتمال واتصال الاعصاب حتى الشهر التاسع. ولكن بالنسبه الى ما وصفتيه يبدو انه تشوه خلقي وعليك استشاره جراح اطفال اعصاب . ولكن للتاكد من التشخيص الرجاء ارسال التشخيص العلمي لما شُخص من قبل طبيب الاشعه والاستفسار منه عن طرق العلاج.
see-answer-arrow

هل يوجد تاثير على الجنين في حالة تعاطي اقراص ميزوتاك في بداية الحمل بغرض الاجهاض وانا الآن اقتنعت باكمال الحمل ولكن قلق من تاثر الجنين

ننصحك بمتابعه الحمل لدى طبيبك النسائيه وكذلك اجراء فحص رباعي الابعاد لسلامه الجنين في الشهر الثالث والخامس من الحمل للاطمئنان على سلامه الجنين
see-answer-arrow

زوجتي حامل في الشهر الثامن والجنين لا يزيد وزنه على كغ هل طبيعي

من المفروض ان يكون وزن الجنين اكثر من ذلك في الشهر الثامن ولكن هذا يعتمد هل هي في بداية الثامن او اخره وانصح بعمل تصوير تلفزيون (سونار ) مع دوبلر للاطمئنان على حالة الجنين وكذلك متابعة نموه ايضا وذلك بزيارة الطبيب اسبوعيا اذا تطلب الأمر مع التزام الراحة والتغذية الجيدة
see-answer-arrow

ما هى احتياجات الام الحامل والجنين مع بداية الشهر السادس

يستجيب الطفل في هذه المرحلة للصوت لذا يحبذ أن تسميعه ما تريدين من أصوات، كما يجب عليك الحذر عندما تنحنين وعندما ترفعين جسمك حتى لا يصاب ظهرك بأذى، ويجب عليك أن تمارسي أنواع خفيفة من التمارين الرياضية مثل المشي والتمدد والسباحة. كما يمكن دهن بعض الكريمات من أجل تليين جلد البطن وتسكينه، وسوف تختفي علامات شد البطن تدريجيا بعد الولادة. من الناحية الغذائية ننصحك fزيادة عنصر الزنك وفيتامين سي في غذائك ليساعدان على حماية الجلد.
see-answer-arrow

انا الان وصلت الى الاسبوع العشرين ومازال بطني فيه ليونه ولم يوصل ارتفاعه لمستوى السره وحتى حركة الجنين التي اشعر بها مازالت تحت السره افيدوني

من الطبيعي ان يكون البطن لين اثناء الحمل اما حركة الجنين التي تحت السرة فمكان الحركة يعتمد على وضع الجنين وقد تكون اسفل البطن او اعلاه المهم ان هناك حركة وعادة ما يصل الرحم الى مستوى السرة عند بداية الاسبوع 24 لذا لا ارى اي مشاكل لديك ولكني بالرغم من ذلك انصحك بعمل تصوير سونار للحمل للأطمئنان اكثر
see-answer-arrow

حركة الجنين في الشهر الثامن صارت اقل من الشهور السابقة لماذا

حركة الجنين في هذه المرحلة نشيطة وتستطيع مراقبتها على بطنها من الخارج وقد أصبح الآن مكتنزاً بسبب تخزينه الشحم تحت طبقة الجلد وعادة في هذه المرحلة يكون رأسه إلى الأسفل ووزنه حوالي 1800 غرام وطوله حوالي 42 سم. الوضع ٌذن عكس المتوقع. لذا يجب فحص الجنين بواسطة الأمواج فوق الصوتية والتأكد من سلامته.
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,608خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الحمل والولادة
السونار رباعي الابعاد للجنين
الحمل والولادة السونار رباعي الابعاد للجنين 26 فبراير 2021
الحمل والولادة
الغذاء وتحديد جنس الجنين
الحمل والولادة الغذاء وتحديد جنس الجنين 31 أغسطس 2019
الحمل والولادة
حركه الجنين
الحمل والولادة حركه الجنين 19 يناير 2019
الحمل والولادة
الجنين في الشهر السابع
الحمل والولادة الجنين في الشهر السابع 23 أغسطس 2018
صحة الطفل
النشاط الحركي عند الاطفال
صحة الطفل النشاط الحركي عند الاطفال 10 يوليو 2017
الحمل والولادة
ما الطعام المفيد للحامل وجنينها؟
الحمل والولادة ما الطعام المفيد للحامل وجنينها؟ 25 أغسطس 2015

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأجنة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة