يبدأ الحمل الفعلي لدى المرأة عند تلقيح البويضة خلال فترة التبويض، وهو ما يعرف بالعمر التلقيحي (بالإنجليزية: Conceptional Age)، ولكنه من الصعب معرفة الوقت الفعلي لحدوث التبويض أو الإخصاب، ولذلك يعتمد أغلب الأطباء والنساء على حساب عمر الحمل حسب موعد آخر دورة شهرية، وهو ما يعرف بعمر الحيض (بالإنجليزية: Menstrual Age).

ومن المهم حساب مدة الحمل أو عمر الحمل؛ حيث أنه يحدد تقريباً كل شيء يتعلق بالحمل، بما في ذلك موعد إجراء فحوصات الدم، وفحص الالتراساوند (الموجات فوق الصوتية)، والأهم موعد الولادة. لذلك ينبغي على النساء الحرص على متابعة عمر الحمل. 

ويتناول المقال التالي جدول الحمل بالأسابيع والأشهر، وطرق حساب الحمل والتي تتضمن حساب الحمل بالأسابيع، وحساب الحمل بالأشهر. 

جدول الحمل بالاسابيع والاشهر

يوضح جدول الحمل بالأسابيع والأشهر العلاقة بين أسابيع وأشهر الحمل والفصول الثلاثة للحمل، كما يلي:

الثلث الأشهر الأسابيع
الأول الشهر الأول 1 إلى 4 أسابيع
الشهر الثاني 5 إلى 8 أسابيع
الشهر الثالث 9 إلى 13 أسبوع
الثاني الشهر الرابع 14 إلى 17 أسبوع
الشهر الخامس 18 إلى 22 أسبوع
الشهر السادس 23 إلى 27 أسبوع
الثالث الشهر السابع 28 إلى 31 أسبوع
الشهر الثامن 32 إلى 35 أسبوع
الشهر التاسع 36 إلى 40 أسبوع

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

طرق حساب مدة الحمل

يمكن حساب عمر الحمل بعدة طرق، تتضمن:

  • حساب عمر الحمل بالأسابيع وفقاً لآخر دورة شهرية.
  • حساب عمر الحمل بالأسابيع حسب موعد الإباضة.
  • حساب عمر الحمل بالأشهر.
  • حساب عمر الحمل عن طريق السونار.

للمزيد: ماذا تعرف عن عمر الحمل؟

حساب اسابيع الحمل حسب آخر دورة شهرية

يمكن حساب الحمل حسب آخر دورة كما يلي:

  • تقوم المرأة بتسجيل موعد آخر دورة شهرية.
  • يعتبر أول يوم من آخر دورة هو أول أيام الحمل.
  • يتم ترك أسبوع بعد أول يوم لآخر دورة شهرية، بمعنى، إذا كان أول يوم في آخر دورة شهرية قد بدأ منذ أسبوعين، تكون المرأة الآن حامل لمدة أسبوع، وهكذا.

عادة ما يكون يوم التبويض بعد أسبوعين من أول أيام الدورة، وبالتالي فإن طريقة الحساب هذه تسبق طريقة حساب مدة الحمل حسب موعد التبويض بأسبوعين، وبالتالي في أغلب الأوقات يكون عمر الحمل المحتسب أكبر بأسبوعين من عمر الحمل الحقيقي.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

حساب اسابيع الحمل حسب موعد التبويض

تفضل بعض النساء استخدام يوم التبويض المحتمل في الشهر الذي أصبحت فيه حامل، وهو ما يعطي موعد تقريبي لوقت حدوث الإخصاب. ونظراً لأنه لا يمكن معرفة موعد الإخصاب على وجه التحديد، فإن هذه الطريقة لا تعتبر دقيقة؛ حيث يمكن للحيوانات المنوية أن تبقى في الرحم لمدة تصل إلى 5 أيام في انتظار إطلاق البويضة حتى تتمكن من تخصيبها.

للمزيد: حساب أسابيع الحمل بالهجري

حساب مدة الحمل عندما تكون الدورة غير منتظمة

يكون حساب عمر الحمل وموعد الولادة أكثر دقة عند النساء اللواتي تكون الدورة الشهرية عندهن منتظمة، حيث تتألف الدورة من 28 يوم. وفي بعض الحالات قد يعطي حساب اسابيع الحمل حسب آخر دورة شهرية موعداً لا يمكن الاعتماد عليه، مثل:

  • في حال كانت الدورة غير منتظمة.
  • في حال عدم معرفة موعد آخر دورة.
  • في حال كانت الدورة تختلف في مدتها من شهر لآخر.

وفي مثل هذه الحالات، يعطي القيام بأول فحص التراساوند، والذي يجرى عادة بين الأسبوع العاشر والرابع عشر، موعداً أكثر دقة لمدة الحمل وموعد الولادة، حيث يتم فحص الجنين من أعلى رأسه إلى أخمص قدميه للحصول على ما يسمى بالطول التاجي المقعدي (بالإنجليزية: Crown Rump Length)، والذي يعطي تصوراً أوضح عن عمر الحمل وموعد الولادة المحتمل.

للمزيد: حساب الحمل عن طريق السونار

حساب الحمل بالاشهر

يقسم الحمل بالأشهر عادة إلى فصول؛ وكل فصل يسمى ثلث (ويعني 3 أشهر من عمر الحمل). ويتم الربط بين أسابيع وشهور وفصول الحمل وفقاً للجدول الموضح أعلاه (جدول الحمل بالأسابيع والأشهر).

تدوم معظم حالات الحمل تدوم لمدة 9 أشهر ميلادية، وتقسم فصول الحمل إلى:

يعتبر شهر فبراير هو الشهر الوحيد بالسنة الذي يستغرق 4 أسابيع أو 28 يوماً تماماً، أما باقي الأشهر فهي إما 30 أو 31 يوماً. وفي المتوسط​​، يبلغ طول الشهر 4.3 أسبوعاً، وهذا يعني أن عدد أسابيع وشهور الحمل غير متطابقة تماماً. وهذا هو تفسير أن بعض الأشهر في جدول الحمل بالأسابيع تكون مدتها 4 أسابيع والبعض الآخر 5 أسابيع.

تداعيات الحمل على  بشرة الوجه

كم عدد اسابيع الحمل الكامل؟

يقوم الأطباء عادة يحساب 280 يوماً (40 أسبوعاً) من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لتحديد موعد الولادة المتوقع. لكن هذا يعتبر مجرد تقدير؛ حيث يولد 5 % فقط من الأطفال في موعد ولادتهم المتوقع. ومن المحتمل أن تقوم الحامل بالولادة في أي وقت خلال أسبوعين قبل أو بعد ذلك اليوم، ويعتبر الحمل تاماً بين 39 و 41 أسبوعاً.

وقد يتغير موعد الولادة المتوقع بعد عمل أول فحص التراساوند خلال الحمل، والذي غالباً ما يجرى خلال الأسبوع العاشر والرابع عشر من الحمل، حيث يتم إعطاء موعد تقريبي للولادة بناء على تطور الجنين وحجمه.

للمزيد: حساب عمر الجنين

وللمزيد عن توقع موعد الولادة، اطلع على حاسبة الحمل والولادة.