المهق

Albino

ما هو المهق

المهق أو ما يعرف بالبرص هو مرض شائع، تم تداوله في القصص والأساطير الشعبية بشكل واسع. لا يتمكن المصاب بالمهق من تركيب صباغ الميلانين الذي يعطي جلدنا لونه الطبيعي، فيبدو جلد المصاب أبيض اللون أو باهتاً.

بالرغم من ارتباط المهق في الذاكرة الشعبية بالسحر والخرافات، وبالرغم من خوفنا المتوارث من هذا المرض، إلا أنه لا يوجد أي خطر من المصابين، فبالرغم من عدم وجود أي علاج لهذا المرض إلا أنه لا يعتبر مرضاً معدياً، ولا خطيراً.

المهق هو حالة وراثية موروثة تقل فيها كمية صبغة الميلانين التي تتكون في الجلد والشعر والعينين. يصيب المهق الجنسين، ويصيب جميع الأعراق والأجناس، ورغم أن المهق يعتبر مرضاً وراثياً، إلا أن معظم المصابين يولدون لأبوين طبيعيين.

اعراض المهق

  • يكون إنتاج صباغ الميلانين عند المرضى المصابين بالمهق ناقصاً أو معدوماً، ويمتلك المصابون جلداً أبيض فاتح وشعراً باهت اللون بالمقارنة مع ذويهم وأخوتهم، ويصبح لون قزحية العينين مائلاً للون البنفسجي، ويختلف لون الجلد من شخصٍ لآخر حسب نمط الإصابة. يمكن أن يصيب المهق العينين فقط، ويعف عن الجلد في بعض الحالات، لكن الإصابة الجلدية هي الأكثر شيوعاً.
  • يكون الجلد أبيضاً أو باهتاً، ويشيع حدوث النمش، والكلف وانتشار الشامات عند الأشخاص المصابين بالمهق، ويتعرض الجلد بسهولة لحدوث الحروق عند التعرض لأشعة الشمس. يكون الشعر أبيضاً أو ذو لون بني فاتح، وقد يميل لونه للأصفر أو الأحمر، ويصبح لون الشعر أكثر قتامة مع التقدم بالعمر وذلك بسبب التعرض للمعادن الموجودة في البيئة والمياه.
  • يمتلك المصابون بالمهق عيوناً فاتحة بسبب غياب الميلانين الذي يتواجد عادة في الجزء الأمامي من العين، فتبدو القزحية شبة شفافة، وتكون رؤية الأوعية الدموية الموجودة في الجزء الخلفي من العين ممكنة، فتبدو العينين بلون أحمر أو بنفسجي، لكن من الممكن أن تبدو العينان بلون أزرق فاتح، أو عسلي.
  • يشيع حدوث الرأرأة وهي حركات أفقية غير طبيعية في العين، ويصعب تثبيت العينين. تشيع اضطرابات الرؤية مثل حسر بصر أو مد بصر، كما يعاني بعض المصابين من مشاكل في الشبكية والعصب البصري مما يسبب تدنياً في الرؤية لا يمكن تصحيحه بالعدسات الطبية.
  • تختلف درجة الإعاقة باختلاف أنواع المهق، ففي بعض الحالات تتدنى الرؤية إلى درجة كبيرة وقد تنعدم تقريباً، إلا أن معظم المصابين يمتلكون بقدرة بصرية معقولة تمكنهم من بأنشطة عديدة مثل القراءة، أو ركوب الدراجة، أو صيد الأسماك، وقد يتمكن البعض من قيادة السيارة.

ما هي المشاكل والعقابيل التي تصيب المصابين بالمهق

لا يؤثر المهق على صحة المصاب به، ولا يؤدي لإصابته بأمراض خطيرة أو مهددة للحياة، ولا تتدهور حالة المريض أو تصبح أكثر سوءاً مع التقدم بالعمر. لكن قد يعاني المصاب من العزلة الاجتماعية بسبب رفض المحيطين له، أو الخوف منه، أو بسبب وصمة العار المرافقة للمرض في بعض المجتمعات، حيث يرتبط المهق في الذاكرة الشعبية بالسحر في بعض الثقافات، وتشيع الخرافات المتعلقة بالمهق والتي تربطه بالإصابة بالإيدز أو غيره من الأمراض.

يمكن أن يزيد المهق من خطر الإصابة بسرطان الجلد وبخاصة في المناطق المشمسة، لذا ينصح الأطباء باستعمال الكريمات الواقية من الشمس.

ما هي التدابير التي يجب على المصابين بالمهق اتباعها:

  • لا يوجد أي علاج للمهق، لكن يوجد بعض التدابير التي يجب اتخاذها لتجنب الإصابة بسرطان الجلد، حيث تعتبر الشمس العدو الأول للمصابين بالمهق، ومن المهم تجنب الإصابة بأضرار أشعة الشمس على الجلد والعينين عن طريق اتخاذ الاحتياطات مثل تجنب التعرض للشمس، ووضع الكريمات الواقية من الشمس، وارتداء القبعات والنظارات الشمسية.
  • ينبغي الانتباه إلى صحة العينين ومراجعة طبيب العيون دورياً، كما ينبغي الحرص على استخدام النظارات الشمسية دوماً، يمكن أن يستفيد بعض المرضى من العدسات الطبية، أو الجراحات التصحيحية وذلك بحسب كل حالة وحسب قرار الطبيب المعالج.

https://www.healthline.com/health/albinism
https://www.albinism.org/information-bulletin-what-is-albinism/ https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/albinism/symptoms-causes/syc-20369184
https://www.medicalnewstoday.com/articles/245861.php

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
انا متقدملى عريس امهق علما بانى انسانة عاديةما هى الاضرار لو ارتبط بيه بس للعلم والده ووالته برضه عاديين هو واخوه بس هما اللى كدة واخوه زيه ومتجوز وحد...
المهق مرض وراثي ينتقل بصفة وراثية متنحية او مقهورة، اي ان هناك حاملين للمريض(وهم يكونون طبيعين ولديهم جين واحد طافر) وهناك اشخاص مصابين بالمرض( لديهم جينين طافرين)، وبالتالي اذا كان الوالدين حاملين للمرض هناك احتمال ان يكون الطفل مصاب بالمرض، بينما في حالة زواج شخص مصاب بالمريض مع شخص سليم تماما فانه من النادر جدا ان يولد شخص مصاب والاغلب ان هناك احتمال ان يولد طفل حامل للمرض، وفي حالتك ايضا هناك احتمال لوجود اطفال حاملين للمرض
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة