التهاب الجلد التقشري

Exfoliative dermatitis

التهاب الجلد التقشري

ما هو التهاب الجلد التقشري

التهاب الجلد التقشري هو الاضطراب الجلدي الذي يظهر على شكل التهاب حموي يرافقه ظهور القشر الكتلية في بقع مختلفة من الجلد .  

تتعدد العوامل المُسببة للالتهاب القشري ومنها : 

- الأمراض الجلدية  كالصدفية, التهاب الجلد التاتبي و النخالية الحمراء الشعرية.

- تناول بعض العلاجات الدوائية كالمضادات الحيوية, العقاقير الدوائية المضادة للصرع و الادوية المحصرة لقنوات الكالسيوم

-الأورام الخبيثة . 

- بعض أنواع العدوى كالتهاب الكبد الوبائي او مرضى الايدز

تظهر علامات و اعراض التهاب الجلد التقشري على النحو التالي : 

- ظهور لطخة او مجموعة لطخات تسبب الحكة على الرأس , الظهر او الاعضاء التناسلية وتنتشر لمناطق الجسم الاخرى . 

- ظهور القشور السطحية او العميقة وبأجحام مختلفة . 

- قد تصبح الاظافر محثلة و خصوصا اذا كان المريض يعاني من الصدفية.

- القشعريرة . 

- فقدان وزن سريع بسبب ازدياد عمليات الايض.

- ضعف عضلة القلب . 

- فقر الدم

يعتمد الطبيب في التشخيص على عدد من الاجراءات لتشخيص الاصابة بالتهاب الجلد التقشري ومنها : 

- العلامات والأعراض الظاهرة . 

-الفحص السريري.

-فحوصات الدم المخبرية.

- الفحوصات تحلل خلايا سيزاري.

- الفحوصات المخبرية لخلايا نخاع العظم . 

قد يشمل علاج التهاب الجلد التقشري التدابير التالية : 

- الراحة . 

- نقع في حمام دافئ . 

-استخدام كريمات مرطبة .

 - العلاجات الدوائية المضادة للهيستامين على شكل حبوب مثل لوراتيدين loratidine.

اما عندما تكون الاعراض مزمنة:

-فيكون العلاج مطريات.

-دهون ستيرويد موضعي مثل ديكساميثازون dexamethasone.


 

 

قد يرافق التهاب الجلد التقشري عدد من المضاعفات منها :  

- الالتهاب الرئوي البكتيري .

- ضعف عضلة القلب .

- اضطراب اتزان الماء والأملاح .

- الوفاة .



 

 

يعد مآل التهاب الجلد التقشري جيداً اذا كان سببه عرض جانبي لعقار دوائي محدد وبالتدخل العلاجي المبكر .

1.Exfoliative dermatitis american family physician guideline available at http://www.aafp.org/afp/1999/0201/p625.html accessed on 9/01/2014 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2016-05-05 23:10:53

تقشر في جلد قدماي على جانبي قدمي يظهر في فصل الصيف حدث لي منذ العام وهذا الموسم من الصيف عاد لي تقشر الجلد ولكن فقط تقشر بدون حكه ولا احمرار

تقشر في جلد قدماي على جانبي قدمي يظهر في فصل الصيف حدث لي العام و الموسم من الصيف عاد لي تقشر الجلد ولكن فقط تقشر بدون حكه ولا احمرار

1

تقشر في جلد قدماي على جانبي قدمي يظهر في فصل الصيف حدث لي العام و الموسم من الصيف عاد لي تقشر الجلد ولكن فقط تقشر بدون حكه ولا احمرار
استخدمي كريمات تلرطيب تحتوي مادة اليوريا
0
2016-05-06 13:57:53
see-answer-arrow

2016-01-01 15:03:22

السلام عليكم اعانى من تقشر الجلد واحمرار فى الذقن وتقشر ايضا فى الحواجب ما الحل ؟

اعانى من تقشر الجلد واحمرار فى الذقن وتقشر ايضا فى الحواجب ما الحل

1

اعانى من تقشر الجلد واحمرار فى الذقن وتقشر ايضا فى الحواجب ما الحل
استخدم خلطة من مرهم بيبنثين ومرهم ديرموفيت 3 مرات يوميا وتناول حبة زنك 50 ملغ يوميا بعد الفطار واعمل فحص فيتامين دال والكالسيوم وب 12 وتواصل معي اذ لو رجعت بعد هذا العلاج فانت تحتاج الى كريم خاص متوفر في فلسطين ينهي المشكلة
0
2016-01-01 20:23:04
see-answer-arrow

2015-06-02 22:04:08

ما سبب تقشر جلد مريض السرطان؟؟؟ مع العلم انه بياخد جرعات كيماوي وهل ممكن التقشر ينتهي ويعود الجلد كما كان؟

ما سبب تقشر جلد مريض السرطان مع العلم انه بياخد جرعات كيماوي وهل ممكن التقشر ينتهي ويعود الجلد كما كان

1

ما سبب تقشر جلد مريض السرطان مع العلم انه بياخد جرعات كيماوي وهل ممكن التقشر ينتهي ويعود الجلد كما كان
اسباب التقشير عند مرضى السرطان متعددة فقد تكون بسبب نوع السرطان المصاب به الشخص فهناك بعض الانواع يكون لها تاثير مباشر على الجلد او قد يكون بسبب تثر جانبي بسس العلاجات الكيميائية التي ياخذها المريض كما ان مريض السرطان بالعادة يعاني من نقص وسوء التغذية بسبب العلاجات وقلة الشهيو وهذه كلها اسباب تزيد من تقشر الجلد ايضا
0
2015-06-03 15:25:47
see-answer-arrow

2015-03-30 06:30:16

اعاني من التهاب وتقشر الجلد حول الاظافر وكذلك يكون احيانا نزف حول الاظافر بسبب تقشر الجلد

اعاني من التهاب وتقشر الجلد الاظافر وكذلك يكون احيانا نزف الاظافر بسبب تقشر الجلد

1

اعاني من التهاب وتقشر الجلد الاظافر وكذلك يكون احيانا نزف الاظافر بسبب تقشر الجلد
ممكن تكون اكزيما بسبب الماء والمنظفات. علاجه لبس كفوف طبية مبطنة بالقطن أثناء العمل ووضع مرهم كلوبيتاسول أو بيتاميثازون مرتين يوميا. وفي باقي الأوقات مرهم فازالين
0
2015-03-30 17:43:39
see-answer-arrow

2014-12-15 00:01:42

علاج فطريات الجلد اشعر بحكة وتقشر الجلد عند الاستحمام ؟

علاج فطريات الجلد اشعر بحكة وتقشر الجلد عند الاستحمام

1

علاج فطريات الجلد اشعر بحكة وتقشر الجلد عند الاستحمام
علاج الفطريات يتطلب استشارة طبيب الجلديه ولكن من الممكن استخدام بعض الكريمات المضاده للفطريات متل fluconazole او nystatin
0
2014-12-15 17:42:49
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics