التخلص من الكحول في الجسم | alcohol elimination

التخلص من الكحول في الجسم

ما هو التخلص من الكحول في الجسم

يعد الكحول من المثبطات ذات المدى القصير داخل الجسم. ومنذ اللحظة الأولى لدخوله مجرى الدم تبدأ العمليات الأيضية بغرض امتصاصه والتخلص منه بمعدل 20 ملجم/ ديسيليتر في الساعة، وهذا يعني أنه في حال كان مستوى الكحول في الدم 40 ملجم/ديسيليتر، فإن الجسم يحتاج إلى ساعتين للتخلص منه.

تسير العمليات الأيضية التي ينتج عنها طرد الكحول من الجسم بمعدل ثابت، ومع ذلك يشعر بعض الناس باستمرار تأثير الكحول لفترات أطول، ويرجع ذلك إلى أن مستوى تشبع الدم يختلف بين شخص وآخر وحالة وأخرى. نذكر في السطور التالية كيف يمكن التخلص من الكحول في الجسم؟

مدة التخلص من الكحول في الجسم

كم يحتاج الجسم للتخلص من الكحول؟ أو كم من الوقت يحتاج الجسم للتخلص من الكحول؟

عند دخول الكحول إلى الدم، يحدث ما يسمى تشبع الكحول، وهو عبارة عن نسبة الكحول بالمقارنة مع نسبة الماء في الدم؛ فمثلاً إذا كان مستوى الكحول في الدم لدى شخصين هو 20 ملجم/ ديسيليتر، فإن الجسم يتخلص من هذه الكمية خلال ساعة واحدة في الحالتين، ولكن تشبع الكحول يختلف بينهما.

لذا عند فحص الكحول، تبقى نتيجة فحص الكحول إيجابية لفترات طويلة، هذا الفحص يبحث عن وجود مخلفات مركبات الكحول في البول، لكن تختلف المدة التي يمكن إثبات تناول الكحول فيها كما هو موضح تالياً:

  • يثبت فحص البول تناول الكحول في آخر 12- 48 ساعة، إذ يعتمد على طريقة التخلص من الكحول في البول، بينما تم استحداث تقنيات متطورة تثبت تناول الكحول بعد 80 ساعة من التوقف عن الشرب.
  • يثبت فحص النفس تناول الكحول في آخر 24 ساعة، حيث تقيس آلة صغيرة مستوى تشبع الدم بالكحول، وإن أي قراءة أعلى من 0.02 يعتبر صاحبها غير قادر على قيادة المركبات.
  • يبقى الكحول في بصيلات الشعر لأكثر من 90 يوماً، كما أنه من الممكن إثبات تناول الكحول عن طريق عينات من اللعاب، والعرق.
  • يظهر الكحول في فحص الدم لمدة تصل إلى 12 ساعة.

للمزيد: مراحل إدمان الكحول

العوامل المؤثرة في وقت التخلص من الكحول في الجسم 

يتم تحلل الكحول في الكبد، من خلال عمل إنزيم يسمى نازعة الهيدروجين الكحولي، لكن هناك عوامل تلعب دوراً هاماً في عملية التخلص من مفعول الكحول، نذكر منها ما يلي:

  • العمر.
  • الوزن.
  • تناول الكحول على معدة فارغة.
  • تناول أدوية معينة.
  • أمراض الكبد.
  • تناول كميات كبيرة من الكحول في وقت قصير.

كما أنه من المهم أيضاً معرفة أن تركيز أنواع المشروبات الكحولية مختلف، مما يعني اختلاف الوقت الذي يستغرقه الجسم قبل إزالة مفعول الكحول. فبينما يحتاج الجسم إلى ساعة واحدة للتخلص من كأس واحدة من البيرة، يحتاج إلى أكثر من 3 ساعات للتخلص من كأس كبيرة من النبيذ وهكذا. لذا يمكن القول أنه لا توجد أسرع طريقة للتخلص من الكحول في الجسم، وإنما تعتمد طريقة التخلص من الكحول في الجسم على الكمية المتناولة والعوامل الاخرى المذكورة سابقاً.

للمزيد: مخاطر شرب الكحول والإدمان عليه

كيفية التخلص من الكحول في الجسم

قد يتسائل العديد كيف أتخلص من الكحول في الجسم؟ وللغجابة على كيف تتخلص من الكحول في الجسم، فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعد في معرفة كيفية التخلص من الكحول في الجسم، وكيفية التخلص من الكحول في الدم:

  • تناول البروبيوتيك الموجود في الزبادي، والمخللات، والكفير، إذ تساعد تلك النبيت الطبيعي (البكتيريا النافعة) على التخلص من السموم في الجسم، كما تحارب الأكسدة والالتهابات التي تحدث نتيجة تناول الكحول، مما يساعد في إزالة مفعول الكحول.
  • شرب الشاي الأخضر الذي يعد مليئاً بمضادات الأكسدة لحماية الكبد، كذلك يساعد شربه على طرد السموم من الجسم، وحرق الدهون، وتقليل التوتر، وإبطال مفعول الكحول.
  • شرب الماء، إذ يساعد على طرد السموم من الجسم وتسريع تنظيف الجسم من الكحول، وتقليل تشبع الدم بالكحول.
  • تناول المعادن والأملاح اللازمة لاحتفاظ الجسم بالماء، مثل ماء جوز الهند الذي يحتوي على كثير من البوتاسيوم، وقليل من الصوديوم والسكر.
  • تناول قليل من الطعام، إذ يساعد تناول وجبة صغيرة مثل البيض لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية وأحماض أمينية على تسريع عملية طرد السموم والتخلص من تأثير الكحول في الجسم.
  • أداء بعض التمارين الرياضية، للمساعدة على توصيل الأكسجين إلى الدماغ، وزيادة تدفق الدم في الجسم للتخلص من السموم الموجودة فيه وتحسين أداء الكبد، لكن ينبغي عدم الإفراط في التمارين الرياضية في هذه الحالة، فقليل من المشي أو الهرولة كاف.
  • تجنب شرب القهوة، على عكس الاعتقاد السائد بأن القهوة ومشروبات الطاقة وباقي المنبهات تخفف من حالة السكر.

للمزيد: علاج إدمان الكحول بالأعشاب

تناول الكحول عند المرضعات

هناك اعتقاد خاطئ بأن التوقف عن الرضاعة لفترة مناسبة بعد تناول الكحول قد يمنع وصول الكحول إلى حليب الثدي. لذلك تمنع المرأة المرضع من شرب الكحول نهائياً، لأن الأطفال الذين تعرضوا للكحول يعانون من مشاكل في الوظائف الحركية، وفي النمو الجسدي والذهني.

تسمم الكحول

هي حالة طوارئ طبية تحدث عند تناول الشخص لكميات كبيرة من الكحول التي لا يستطيع الجسم طردها بسرعة كافية. من أهم أعراض التسمم بالكحول:

  • التقيؤ والاستفراغ.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم.
  • تباطؤ التنفس.
  • الغياب عن الوعي.
  • فقدان الوعي بسرعة كبيرة أحياناً، وعندها لا بد من الاتصال بالإسعاف فوراً. إذ كلما توفرت العناية الطبية بشكل أسرع  زادت فرص تجنب المضاعفات المحتملة، مثل:

للمزيد: تأثير الكحول على العلاقة الجنسية

فسيولوجيا التخلص من الكحول في الجسم

يتم التخلص من الكحول في الجسم بما يسمى عملية استقلاب الكحول، وتعتمد عملية التخلص من آثار الكحول، وإزالة الكحول من الجسم على الكمية التي يستهلكها الفرد، وتتم عملية التخلص من الكحول في الجسم بالطريقة التالية:

  • عند تناول الكحول، يدخل إلى الجهاز الهضمي، ولا يتم امتصاصه كباقي المأكولات والمشروبات.
  • يذهب ما يقارب 20% منه مباشرةً إلى الدورة الدموية ، ثم يتجه إلى الدماغ.
  • تذهب الكمية الباقية من الكحول إلى الأمعاء الدقيقة ومنها إلى الدورة الدموية.
  • تنتقل باقي كميات الكحول التي لم يتم امتصاصها إلى الغدد اللعابية والعرقية والمسالك البولية.
  • ينتهي المطاف بمعظم الكحول الذي يدخل الجسم في الكبد، الذي يمكنه معالجة أونصة واحدة من الخمر  في ساعة واحدة. 

والجدير بالذكر أنه في حال استهلك الفرد كمية كبيرة من الكحول، يصبح النظام في الجسم مشبعاً، مما يؤدي إلى تراكم الكحول الإضافي في الدم والأنسجة الأخرى، حتى يحين وقت استقلابه، وفي حال تكرار ذلك مرات عديدة أو بسرعة كبيرة، فإنه يتسبب بتلف الدماغ  وأنسجة الجسم.

Kristeen Cherney. How Long Does Alcohol Stay in Your Body? Retrieved on the 4th of May, 2021, from: 

https://www.healthline.com/health/how-long-does-alcohol-stay-in-your-system

PubMed. Absorption, distribution and elimination of alcohol: highway safety aspects. Retrieved on the 4th of May, 2021, from: 

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/3862865/

Keith Rowe. THE BEST WAYS TO DETOX YOUR BODY AFTER THE HOLIDAYS. Retrieved on the 4th of May, 2021, from:

 https://brainmd.com/blog/how-to-cleanse-your-body-and-detox-from-alcohol/

 Jena Hilliard. How Long Does Alcohol Stay in Your System? Retrieved on the 4th of May, 2021, from:

https://www.alcoholrehabguide.org/alcohol/how-long-alcohol-stay-system/ 

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بإدمان

سؤال من أنثى سنة

في إدمان

كيف اتخلص من مادة الخمر في دمي وكم المدة التي يتم التخلص من الخمر في الجسم؟

هذا يعتمد على نوع الخمر وعلى الجرعة وعلى درجة وحدة التناول في وحدة الزمن وعلى مساحة الجسم ووزنه وعلى الحالة الوطيفية للأعضاء خاصة الكبد والكلى فالجرعة القليلة في الجسم المكتمل النمو والذي لا يعاني من أي مرض قد يتجاور تأثيره بضعة ساعات بينما آخرين قد يمكث لأيام

سؤال من ذكر سنة

في إدمان

كيف التخلص من اثار تعاطي الحبوب المخدرة على الجسم

هذا يتطلب التوقف عن تناولهاأولاً، ومن ثم تحديد مستوى الضرر البنيوي والوظيفي الذي تسببت به المادة المخدرة وفقاً لنوعها والجرعة والفترة التي استخدمت فيها، وغالباً ما يتم تحديد السلوك الطبي الأمثل من قبل أخصائي نفسية بالتعاون مع أخصائ السموم أو الباطنية أو أي اختصاص آخر وفق طبيعة الحالة التي تشخص بعد بعد الفحص

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بإدمان