Lactose Tolerance Test تحليل حساسية اللاكتوز الفموي

تحليل حساسية اللاكتوز الفموي
نوع الفحص تحليل حساسية اللاكتوز الفموي
العينة الدم كاملاً
وحدة القياس --
man normal range --
woman normal range --

تعريف تحليل حساسية اللاكتوز الفموي

تحليل حساسية اللاكتوز الفموي (بالإنجليزية: Lactose Tolerance Test)، هو اختبار يتم إجراؤه لقياس قدرة الجسم على تكسير وتفتيت سكر اللاكتوز، وهو نوع من السكر المتواجد في منتجات الألبان. يتم تكسير سكر اللاكتوز بفعل إنزيم اللاكتاز، وهو إنزيم في المعدة، يقوم بتفتيت اللاكتوز إلى الجلوكوز والجالاكتوز.

استخدام فحص تحليل حساسية اللاكتوز الفموي

يستخدم التحليل لتشخيص نقص إنزيم اللاكتيز، وحالة عدم تحمل اللاكتوز.

دواعي اجراء فحص تحليل حساسية اللاكتوز الفموي

يتم إجراء تحليل حساسية اللاكتوز الفموي في حال ظهور أعراض حساسية اللاكتوز، تتضمن الأعراض ما يلي:

  • الغازات.
  • آلام في المعدة.
  • انتفاخ.
  • الغثيان.
  • الإسهال، خصوصًا بعد تناول الحليب ومشتقات الألبان الأخرى، مثل الآيس كريم والجبن.

ومن أسباب إجراء اختبار تحمل الاكتوز الإصابة باضطرابات في الأمعاء، مثل مرض الأمعاء التهابي، أو متلازمة امتصاص العناصر الغذائية. وقد يخضع لهذا الاختبار أيضًا الرضع الذين لا يكتسبون وزنًا كافيًا، فقد يكون ذلك دليلًا على نقص إنزيم اللاكتاز.

للمزيد: أعراض حساسية اللاكتوز

 

خطوات فحص تحليل حساسية اللاكتوز الفموي

يتم إجراء تحليل حساسية اللاكتوز الفموي بالخطوات التالية:

  1. أخذ عينة لمستويات الجلوكوز في الدم على معدة فارغة.
  2. إعطاء 50 غرام من اللاكتوز للمريض، مخففة في 200 مل من الماء.
  3. أخذ ثلاث عينات دم إضافية بعد 30 دقيقة من تناول جرعة اللاكتوز، ثم بعد مرور ساعة كاملة، ثم بعد مرور ساعتين، لقياس مستويات الجلوكوز في الدم.
consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص تحليل حساسية اللاكتوز الفموي

قبل إجراء تحليل حساسية اللاكتوز الفموي، ينصح بما يلي:

  • إخبار الطبيب عن الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها المريض سواء كانت موصوفة أو غير موصوفة، خصوصًا في حال استخدام مضادات حيوية خلال 2-4 أسابيع قبل إجراء التحليل.
  • تجنب تناول أو شرب أي أطعمة أو مشروبات لمدة 8-12 ساعات قبل التحليل.
  • تجنب التمارين القاسية لمدة 8 ساعات قبل الاختبار.
  • تجنب التدخين لمدة 8 ساعات قبل إجراء التحليل.
  • إخبار الطبيب عن الحالات الصحية التي يعاني منها المريض، خصوصًا مرض السكري، أو الإصابة بالتهاب بكتيري في الأمعاء، أو متلازمة سوء الامتصاص.
 

مخاطر اجراء تحليل حساسية اللاكتوز الفموي

لا يوجد مخاطر عند إجراء تحليل تحمل اللاكتوز الفموي، ولكن توجد بعض المخاطر الطفيفة عند سحب عينة الدم، مثل:

  • الشعور بالألم عند إدخال الإبرة.
  • الكدمات في مكان إدخال الإبرة.
  • النزيف.
  • العدوى في موضع سحب عينة الدم.
  • الشعور بالدوار.
 

نتائج فحص تحليل حساسية اللاكتوز الفموي

في حال ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم بعد إجراء تحليل حساسية اللاكتوز الفموي إلى أكثر من 20 ملغ/ ديسيليتر، فمن المرجح أن ذلك ينفي الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز أو مشكلة في امتصاصه.

بينما في حال عدم ارتفاع مستويات الجلوكوز بعد شرب اللاكتوز، قد يدل ذلك على الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز أو وجود مشكلة في امتصاصه.

اقرأ أيضًا: حساسية اللاكتوز عند الرضع والأطفال

[1] The Royal College of Pathologists of Australasia. LACTOSE TOLERANCE TEST. Retrieved on the 29th of September, 2023.

[2] Praveen K Roy. Lactose Intolerance Workup. Retrieved on the 29th of September, 2023.

[3] University of Rochester Medical Center Rochester. Lactose Tolerance (Blood). Retrieved on the 29th of September, 2023.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 3

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي حساسية اللاكتوز، وكيف اعرف اني عندي حساسية من اللاكتوز؟

تتمثل حساسية اللاكتوز أو ما يعرف بعدم تحمل اللاكتوز بمواجهة الجسم لصعوبة في هضم سكر اللاكتوز، وذلك نتيجة وجود مشكلة في إنتاج الإنزيم المسؤول عن هضم سكر اللاكتوز في الأمعاء وهو إنزيم اللاكتيز، مما يؤدي بدوره إلى تكسر اللاكتوز عند طريق البكتيريا وتواجده لفترة أطول الجهاز الهضمي، مما يسبب النفخة، والغازات، والإسهال، وبعض الأعراض الهضمية الأخرى.

 

قد يدل ظهور بعض الأعراض بعد شرب الحليب أو تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز على الإصابة بحساسية اللاكتوز، ومن أعراض حساسية اللاكتوز ما يأتي:

  • النفخة والغازات.
  • المغص.
  • ألم المعدة.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • عسر الهضم.
  • الإسهال.
  • الإمساك.

عليك في حال ظهور هذه الأعراض بشكل دوري بعد شرب الحليب بمراجعة الطبيب المختص للتأكد من تشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب والنظام الغذائي المناسب.

 

هل يمكن الشفاء من عدم تحمل اللاكتوز؟

 

بشكل عام لا يوجد حتى الآن علاج نهائي لمشكلة عدم تحمل اللاكتوز، ولكن تتوفر بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الإنزيم المسؤول عن هضم اللاكتوز مما يساهم بدوره في الحد من الأعراض، كما أنه في بعض الحالات البسيطة والمتوسطة من عدم تحمل اللاكتوز قد يساهم إضافة اللاكتوز إلى النظام الغذائي بشكل تدريجي في تعويد الجسم على هضم اللاكتوز.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 3

في تغذية

هل يمكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز شرب الشاي بالحليب؟

لا، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز تجنب شرب الشاي مع الحليب لأنه في هذه الحالة يحتوي مشروب الشاي مع الحليب على سكر اللاكتوز، وهو ما سوف يتسبب لهم ببعض الاضطرابات الهضمية وعسر الهضم.

 

ينطبق ذلك على جميع المشروبات الأخرى التي تحتوي على الحليب مثل القهوة مع الحليب، وأنواعها المختلفة، ويعتمد ذلك أيضًا على درجة الحساسية تجاه اللاكتوز لديك، لأن شدة حساسية اللاكتوز تختلف من شخص لآخر بحسب معدل الإنزيمات المسؤولة عن هضم سكر اللاكتوز في الجسم.

 

أنصحك في جميع الأحوال باستشارة الطبيب حول النظام الغذائي المناسب لك بحسب حالتك الصحية، وبتجنب أي من المنتجات والمشروبات التي تحتوي على الحليب حتى يتم استشارة الطبيب حول إمكانية استهلاكها أولًا.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 38

في أمراض الجهاز الهضمي

هل الحليب يزيد أعراض القولون العصبي؟ وهل القولون العصبي يسبب حساسية اللاكتوز؟

قد يتم الخلط بين أعراض القولون العصبي وبين عدم تحمل اللاكتوز، حيث يعتبر عدم تحمل اللاكتوز اضطراب يصيب الجهاز الهضمي يعاني فيه الأشخاص من عدم القدرة على هضم سكر اللاكتوز الذي يوجد في الحليب ومنتجات الألبان نتيجة عدم وجود كمية كافية من انزيم اللاكتيز الضروري لعملية هضم اللاكتوز مما يسبب ظهور أعراض مشابهة لأعراض القولون العصبي عند استهلاك أي من منتجات الألبان مثل:

  • الإسهال.
  • الإمساك.
  • الانتفاخ والغازات.
  • التقلصات والألم الشديد.

وفيما يخص سؤالك هل الحليب يزيد أعراض القولون العصبي أو يسببها فإن الإجابة هي نعم، حيث يمكن أن يكون الحليب ومنتجات الألبان أحد الأطعمة التي تسبب وتحفز أعراض القولون العصبي عند مرضى القولون العصبي التي يتم تحفيزها عن طريق بعض الأطعمة أو عن طريق التوتر أو القلق وغيرها.

 

على الرغم من تشابه أعراض القولون العصبي مع أعراض عدم تحمل اللاكتوز (حساسية اللاكتوز)، إلا أن أعراض عدم تحمل اللاكتوز لا تظهر إلا عند تناول منتجات الألبان ويمكن تحديد ذلك من خلال تجنب استهلاك الحليب أو أي من منتجات الألبان ومراقبة تحسن الأعراض لمدة أسبوع إلى أسبوعين تقريباً ومن ثم استهلاك الحليب أو أي من منتجات الألبان ومراقبة عودة الأعراض، حيث أن عودة الأعراض تدل على أن الشخص يعاني من عدم تحمل اللاكتوز، أو يمكن مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات التشخيصية اللازمة.

 

يجدر الذكر أن مشكلة القولون العصبي لا تسبب حساسية اللاكتوز في معظم الحالات، ولكن في المقابل فإن القولون العصبي قد يؤثر في قدرة الجسم على هضم سكر اللاكتوز في بعض الحالات فتظهر أعراض حساسية اللاكتوز لدى بعض المصابين بالقولون العصبي.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الأطفال

ابنتى عندها اربع شهور وعملتلها تحليل براز والنتيجة طلعات انها عندها حساسية للاكتوز والدكتور قالى انها عندها ارتجاع فى المرئ...

يتم فحص قدرة المريض على تحمل سكر اللاكتوز الموجود في الحليب. عن طريق انزيم لاكتاز (lactase) الموجود في الامعاء، اذ يحلله الى جلوكوز و جلكتوز، اللذين يتم امتصاصهما عبر الامعاء. لدى الاشخاص الذين يعانون من نقص في هذا الانزيم لا يتم تحليل (تفكيك) السكر الموجود في الحليب مما يسبب الام البطن والاسهال وانتفاخ البطن وامتلاءه بالغازات. في هذا الاختبار يتم تزويد المريض بكمية محددة من سكر الحليب (لاكتوز) ثم يتم فحص مستوى الجلوكوز في الدم في نقطة زمنية محددة. لذا يجب توضيح ما ذكرت

سؤال من أنثى سنة 33

في أمراض الأطفال

لدي طفلة تعاني من حساسية اللاكتوز هل يجوز اعطاءها عصير فواكة طبيعي وما هي بدائل الالبان المناسبة؟

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي