تحليل بروتين سي وبروتين اس في الدم

Protein C and Protein S Blood Test

البروتين C والبروتين S
نوع الفحص : Protein C and Protein S Blood Test
العينة : مصل الدم
المعدل الطبيعي للرجل : 60 - 150%
المعدل الطبيعي للمرأة : 60 - 150%

إن تحليل بروتين سي في الدم أو تحليل بروتين C في الدم (بالإنجليزية: Protein C in Blood Test)، هو تحليل يقيس مستوى بروتين C في الدم، أما تحليل بروتين إس في الدم، أو تحليل بروتين S في الدم (بالإنجليزية: Protein S in Blood Test)، فهو تحليل يقيس كمية بروتين S في الدم.

يتم إنتاج بروتين إس وبروتين سي في الكبد، ويعتمد إنتاجهما على فيتامين ك، ويساعدان في تنظيم تكوين الجلطة الدموية، والحد من عوامل التخثر، وفي حال عدم وجود كمية كافية من بروتين C أو بروتين S، أو أنهما لا يعملان بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى إفراط التخثر، واستمرار تجلط الدم بشكل غير طبيعي، ويجدر الإشارة أن نقص أو خلل بروتين C أو بروتين S قد يكون موروثاً، أو مكتسباً عند إصابة الفرد ببعض الحالات الطبية مثل أمراض الكلى، او أمراض الكبد، أو السرطان، أو العدوى الشديدة.

يستخدم فحص البروتين C والبروتين S

يساعد تحليل Protein C في الدم، أو تحليل Protein S في تشخيص إصابة الفرد باضطرابات التخثر، وتحديد سبب تجلط الدم غير المناسب مثل الخثار الوريدي، أو التخثر الوريدي العميق (بالإنجليزية: Deep Venous Thrombosis)، أو الانصمام الرئوي (بالإنجليزية: Pulmonary Embolism).

يجدر الإشارة إلى وجود العديد من التحاليل التي يمكن إجراؤها وتساعد في تشخيص إصابة الفرد باضطرابات التخثر مثل تحليل مضاد الثرومبين.

دواعي إجراء فحص البروتين C والبروتين S

توجد بعض الحالات الطبية التي يطلب منها إجراء تحليل Protein C في الدم، أو إجراء اختبار Protein S ومنها ما يلي:

  • يطلب إجراء فحص بروتين C، أو فحص Protein S من الأفراد المصابين بنوبات تجلط متكررة.
  • يطلب إجراء تحليل بروتين سي، أو إجراء اختبار بروتين S من الأفراد الذين أعمارهم تقل عن 50 عاماً، وأصيبوا بجلطات دموية.
  • يطلب مقدم الرعاية الصحية عادة إجراء اختبار بروتين S عند إصابة الفرد بجلطة دموية في الشريان أو الوريد، من أجل معرفة سبب الجلطة، مثل جلطة دموية في الساقين أو الرئتين، إذ ان أغلب الجلطات المرتبطة بنقص البروتين S تكون في الأوردة.
  • يطلب إجراء اختبار بروتين سي من الأفراد المصابين بجلطات في الأوعية الدموية في الدماغ، أو جلطات في الأوردة القادمة من الكلى أو الكبد.
  • يطلب إجراء تحليل Protein C، أو إجراء فحص بروتين S من النساء اللواتي تعرضن لإجهاض متكرر، إذ قد يسبب نقص البروتين سي مشاكل في التخثر تؤثر على الحمل.
  • يطلب إجراء اختبار Protein C، أو تحليل Protein S من الأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة باضطراب في التخثر، إذ قد يكون نقص بروتين سي موروثاً.
كيف يتم إجراء فحص البروتين C والبروتين S

يتم إجراء تحليل Protein C في الدم، أو إجراء اختبار بروتين إس في الدم من خلال سحب عينة دم باستخدام إبرة صغيرة من الوريد الموجود في ذراع الفرد، ويتم جمع العينة في أنبوب خاص من أجل تحليلها لاحقاً، ويجدر الإشارة أن جمع عينة الدم يستغرق مدة لا تتجاوز خمس دقائق.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص البروتين C والبروتين S

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء اختبار Protein C، أو إجراء تحليل Protein S في الدم، ولكن يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة، أو المكملات الغذائية التي يتناولها الفرد، إذ توجد بعض الأدوية التي قد تؤثر على قراءة فحص Protein C، أو قراءة فحص بروتين إس، مثل الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin).

كما يجدر التنبيه إلى عدم إجراء فحص بروتين إس، أو تحليل Protein C عند إصابة الفرد بتخثر نشط.

مخاطر إجراء فحص البروتين C والبروتين S

لا توجد مخاطر عند إجراء اختبار بروتين C، أو تحليل بروتين S ولكن قد يشعر الفرد ببعض المضاعفات البسيطة مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو النزف البسيط، أو التورم مكان الإبرة، ويجدر الإشارة أنه سرعان ما تتلاشى هذه المضاعفات خلال فترة بسيطة.

تفسير نتائج فحص البروتين C والبروتين S

تكون نتائج تحليل بروتين C، ونتائج تحليل بروتين اس على شكل نسبة مئوية، وتعد نتائج تحليل Protein C في الدم طبيعية إذا كانت قراءة التحليل تتراوح بين (60% -150%)، كما تعد نتائج تحليل بروتين S طبيعية إذا كانت قراءة التحليل تتراوح بين (60% -150%)، ويجدر الإشارة أنه قد تختلف القراءة بين مختبر وآخر، وقد لا تعني القراءة غير الطبيعية للتحليل وجود مشكلة عند الفرد. 

قد يدل انخفاض قراءة تحليل Protein C، أو تحليل Protein S على ازدياد خطر الإصابة بالجلطات التي تمنع تدفق الدم إلى الأوردة، ويجدر الإشارة إلى وجود العديد من الأسباب التي تسبب انخفاض بروتين C، وبروتين S مثل نقص فيتامين ك، إذ يعتمد إنتاج بروتين سي في الكبد على فيتامين ك، أو استخدام بعض الأدوية المضادة للتخثر.

أسباب القراءة المنخفضة البروتين C والبروتين S

University of Rochester Medical Center Rochester (URMC). Protein C (Blood). Retrieved on the 27th of January, 2021, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=pr

Krista O'Connell. Protein S Measurement. Retrieved on the 27th of January, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/protein-urine#result

Lab Tests Online. Protein C and Protein S. Retrieved on the 27th of January, 2021, from:

https://labtestsonline.org/tests/protein-c-and-protein-s#:~:text=Tests%20for%20protein%20C%20and,(venous%20thromboembolism%20or%20VTE)

Medlineplus. Protein C and Protein S Tests. Retrieved on the 27th of January, 2021, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/protein-c-and-protein-s-tests/

University of California San Francisco Benioff Children's (UCSF Benioff Children's). Retrieved on the 27th of January, 2021, from:

https://www.ucsfbenioffchildrens.org/tests/003659.html

University of California San Francisco Benioff Children's (UCSF Benioff Childrens). Retrieved on the 27th of January, 2021, from:

https://www.ucsfbenioffchildrens.org/tests/003660.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-19
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي