البروتين C والبروتين S

Protein C and Protein S Tests

نوع الفحص : Protein C and Protein S Tests
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : وحدة دولية/لتر

تقيس هذه الاختبارات مستويات البروتين C والبروتين S في الدم. يعد اختبار البروتين C واختبار البروتين S اختبارين منفصلين ولكن عادة يتم عمل هذين الاختبارين في نفس الوقت.

يعمل البروتين C والبروتين S معاً لمنع تجلط الدم. في العادة، يصنع الجسم جلطات دموية لوقف النزيف بعد قطع أو إصابة معينة. إذا لم يكن يوجد ما يكفي من البروتين C (نقص البروتين C) أو ما يكفي من البروتين S (نقص البروتين S)، يمكن أن يتجلط الدم بشكل كبير. إذا حدث ذلك، قد تحصل جلطة تمنع تدفق الدم بشكل جزئي أو كلي في الوريد أو الشريان. يمكن أن تتشكل هذه الجلطات في الذراعين والساقين وتنتقل إلى الرئتين. عندما تتشكل جلطة دموية في الرئتين يطلق عليها الانسداد الرئوي وهي حالة تهدد الحياة.

يمكن أن يكون نقص البروتين C والبروتين S خفيف أو شديد. بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص خفيف ليس لديهم تجلط دموي خطير. ولكن بعض العوامل يمكن أن تزيد من خطر التجلط الخطير مثل الجراحة، الحمل، بعض الالتهابات، وفترات طويلة من عدم الحركة، مثل رحلة طيران طويلة.

أحياناً يتم توريث نقص البروتين C والبروتين S (ينتقل من الوالدين)، أو يمكن اكتسابه لاحقاً في الحياة. قد يساعد هذا الاختبار في إيجاد طرق لمنع تكون الجلطات، بغض النظر عن كيفية حصول النقص في هذه البروتينات.

تستخدم اختبارات البروتين C والبروتين S لتشخيص اضطرابات تخثر الدم المختلفة. إذا أظهرت الاختبارات وجود  اضطرابات في كميات البروتين C أو البروتين S، فهناك أدوية وتغييرات في نمط الحياة يمكن إجراؤها لتقليل خطر الإصابة بالجلطات.

يتم إجراء هذه الاختبارات في حالة وجود عوامل خطورة معينة. قد تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالبروتين C أو نقص البروتين S في الحالات التالية:

  1. تشخيص أحد أفراد الأسرة باضطراب التخثر. يمكن أن يكون نقص البروتين C والبروتين S حالة وراثية.
  2. الإصابة بجلطة دموية في الماضي لا يمكن تفسيرها.
  3. الإصابة بجلطة دموية في مكان غير معتاد مثل الذراعين أو الأوعية الدموية في الدماغ.
  4. الإصابة بجلطة دموية والعمر أقل من 50 سنة.
  5. تكرر الإجهاض. يسبب نقص البروتين C والبروتين S في بعض الأحيان مشاكل تخثر الدم التي تؤثر على الحمل.

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

 لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة. وقد يخبرك الطبيب بتجنب بعض الأدوية لعدة أيام أو أكثر قبل الاختبار. حيث أن  الأدوية التي تمنع الجلطات، يمكن أن تؤثر على نتائج الاختبار. يجب أن يوقف المريض مضاد التخثر عن طريق الفم لمدة 2 أسبوعين قبل إجراء الاختبار تحت إشراف الطبيب.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

- إذا أظهرت النتائج انخفاض مستويات البروتين C أو البروتين S، سيكون الشخص معرض بشكل أكبر للإصابة بجلطة دموية خطيرة. على الرغم من عدم وجود علاج لنقص البروتين C والبروتين S، إلا أن هناك طرق لتقليل خطر الإصابة بالجلطات.

سيقوم الطبيب بوضع خطة علاجية بناء على النتائج والتاريخ الصحي. قد يتضمن العلاج بعض الأدوية التي تزيد من صعوبة تجلط الدم. وتشمل هذه الأدوية  الوارفارين والهيبارين. قد يوصي الطبيب بتغيير نمط الحياة، مثل عدم التدخين وعدم استخدام حبوب منع الحمل.

إذا كان يوجد تاريخ عائلي أو تاريخ شخصي سابق في التخثر، وكنت حامل، تأكدي من إخبار الطبيب الخاص بك. يمكن أن يسبب نقص البروتين C والبروتين S جلطات خطيرة أثناء الحمل. يمكن أن يوصي الطبيب بالخطوات التي تضمن صحة الأم والطفل والتي قد تشمل بعض الأدوية أو اختبارات متكررة لمراقبة الحالة.

البروتين C: 65-135
البروتين C: 65-135
تجلط دم
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2019-05-30

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics