تخثر | Coagulation

تخثر

ما هو تخثر

هي عملية تكون مادة هلامية الشكل فوق نهايات الأوعية الدموية، إذا ما قطعت تسمى جلطة، تعمل على سد الجرح وتمنع تسرب مقادير أخرى من الدم خارج الوعاء الدموي. من الممكن أن تكون الجلطة في داخل وعاء دموي، إذا كان الجدار الداخلي للوعاء قد ازدادت من جراء إصابة، أو مرض أو ترسب مواد أو تكلسها عليه (الكوليسترول)، مثل حالات تصلب الشرايين والتهاب الأوردة والدوالي الوريدية ،مما يسبب حوث تجلط فوق تلك المنطقة و الذي بدوره قد يؤدي إلى تضييق، أو حتى إغلاق الوعاد الدموي. في حالات أخرى، يمكن عمل تجلط اصطناعي أثناء العمليات الجراحية لوقف النزيف بواسطة الكاويات، أو بواسطة الكهرباء، أو أشعة الليزر.
تنتج الجلطة عن تحول الفيبرينوجين، وهو أحد بروتينات المصورة، إلى ألياف متشابكة من الفبرين صلبة تحتجز بينها كريات الدم، ثم تنكمش هذه الألياف فتعصر من الجلطة سائلاً أصفر هو المصل، وهو عبارة عن مصورة ناقصة الفيبرينوجين. يتحول الفيبرينوجين السائل إلى الياف الفبيرين الصلبة بفعل إنزيم خاص يسمى ترومبين يصنعه الكبد ويوجد في الدم على شكل غير فعال هو البروترومبين، ولكنه يكتسب فعاليته بإضافة إنظيمات ومواد أخرى تطلقها الأنسجة التي جرحت والأقراص الدموية التي تلتصق بسطح الجرح الخشن ثم تتكسر. تشترك في عملية التجلط عدة عوامل من مصادر مختلفة مثل أيونات الكالسيوم الازمة لعمل الإنظيمات التي تتسبب في تجلط الدم. ويتجلط الدم بعد خروجه من الأوعية بدقائق قليلة، ولكن و في حالات مرضية نادرة ناتجة عن خلل وراثي في أحد عوامل التخثر (أمراض تحلل الدم) لا يتجلط الدم و يحصل نزيف للدم .

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في أمراض الدم

اسباب تخثر الدم

هناك ثلاث عوامل رئيسية تتحكم في تخثر الدم , هي اعتلال في جدار الاوعية الدموية , و اعتلال في مكونات الدم نفسه, و انخفاض في سرعة الدم. فيما يتعلق في الدم هناك نظامين من الانزيمات احدها النظام المساعد على التخثر و الاخر النظام المانع للتخثر. و في العادة تعمل هذه الانزيمات على جريان طبيعي للدم في الاوعية الدموية, وفي حال تفوق احد الانظمة على الآخر يحدث ما يسمى التخثر او تميع الدم , و هذا طبعا يحدث في ظل وجود مرض او اعتلال ما.و هناك الكثير من الامراض التي يمكن ان تسبب اي حالة من الحالتين.

سؤال من أنثى

في أمراض الدم

كيف تحدث عملية تخثر الدم وما مراحلها وماذا يعني اذا كان الشخص دمه لا يتوقف عن التخثر

هناك بروتينات في الجسم تدعى ببروتينات التخثر في الدم ولها سبيلان للتفعيل الاول داخلي وهو طويل والاخر هو الخارجي . هناك في بعض الامراض تفعيل مستمر لطريق التخثير عملية تجلط، أو تخثر الدم جميعه. وهذه العملية تشمل سلسلة من التفاعلات تتضمن الكالسيوم والترومبوبلاستين والبروترومبين والفيبرينوجين وعوامل أخرى. ويمكن منع هذه العملية ، أو تأخيرها ، أو تسريعها بعوامل كيميائية وفيزيائية مختلفة.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم