تحليل البروتين الدهني أ

Lipoprotein A Test

البروتين الشحمي أ في الدم
نوع الفحص : Lipoprotein A Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : مغ/ ديسيلتر
المعدل الطبيعي للرجل : أقل من 30
المعدل الطبيعي للمرأة : أقل من 30

إن تحليل البروتين الدهني أ (بالإنجليزية: Lipoprotein A Test or Lp A Test)، يقيس مستوى البروتين الدهني أ في الدم، وتعرف البروتينات الدهنية بأنها مواد مكونة من البروتين والدهون التي تحمل الكولسترول.

يعد البروتين الدهني A أحد أنواع البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (بالإنجليزية: Low Density Lipoprotein or LDL)، أو ما يعرف بالكولسترول الضار، لذلك يؤدي ارتفاع مستوى البروتين الدهني أ في الدم إلى تكون اللويحات، وانسداد الشرايين، ويعد ارتفاع مستوى البروتين الدهني A أحد عوامل خطر أمراض القلب، مثل مرض الشريان التاجي.

يستخدم فحص البروتين الشحمي أ في الدم

يستخدم تحليل البروتين الدهني A لمعرفة وجود خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو أمراض القلب الأخرى، أو السكتات الدماغية، ويجدر الإشارة أن فحص البروتين الدهني أ، لا يعد من الاختبارات الروتينية، وإنما يطلب فقط من الأفراد الذين لديهم عوامل خطر معينة مثل تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب.

يجدر الإشارة إلى وجود تحليل أخرى يمكن إجراؤها للتحقق من صحة القلب وقدرته على أداء وظائفه، بالإضافة إلى اختبار البروتين الدهني أ مثل تحليل الكولسترول الكلي، أو تحليل البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو قراءة تخطيط كهربائية القلب.

يجدر الإشارة أن مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة يتأثر عادة باتباع نظام غذائي معين، أو ممارسة الرياضة، أو التاريخ العائلي، في حين أن قراءة تحليل Lp A تعتمد على الجينات، ويتأثر مستوى الدهون البروتينية أ في بعض الحالات الطبية مثل ما يلي: 

  • فرط كوليسترول الدم.
  • قصور الغدة الدرقية الشديد.
  • خمول الغدة الدرقية.
  • الفشل الكلوي.
  • المتلازمة الكلوية والتي تعد أحد أمراض الكلى، التي تؤدي إلى فقدان الكلى للبروتينات، وتؤدي إلى التورم، وارتفاع مستوى البروتينات الدهنية والكولسترول.
دواعي إجراء فحص البروتين الشحمي أ في الدم

لا يطلب اختبار البروتين الدهني A بشكل روتيني ومن دواعي إجراء تحليل البروتين الدهني A ما يلي: 

  • إصابة الفرد بأمراض القلب مثل نوبة قلبية، أو سكتة دماغية على الرغم من أن نتائج تحاليل وفحوصات الدهون طبيعية.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب، وخصوصاً الإصابة بأمراض القلب في سن مبكرة، أو الوفاة المفاجئة بسبب أمراض القلب.
  • ارتفاع الكولسترول عند الفرد على الرغم من اتباع نظام صحي غذائي.

ينصح بإجراء تحليل فحص البروتين الدهني A للنساء اللواتي لديهن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض الأوعية الدموية، أو السكري، وذلك في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

كيف يتم إجراء فحص البروتين الشحمي أ في الدم

يتم إجراء تحليل Lipoprotein A من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد وجمعها في أنبوب خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة لاحقة، ويجدر الإشارة أن جمع العينة في اختبار Lipoprotein A يستغرق مدة لا تتجاوز خمس دقائق.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص البروتين الشحمي أ في الدم

قد يطلب من الفرد الصيام عن تناول الطعام والشراب لمدة تتراوح 9-12 ساعة قبل إجراء تحليل Lipoprotein A، كما يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة أو المكملات الغذائية التي يتناولها الفرد.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن الكولسترول الضار والمفيد؟

 

مخاطر إجراء فحص البروتين الشحمي أ في الدم

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل Lipoprotein من النوع أ، ولكن قد يشعر الفرد ببعض المضاعفات البسيطة، مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة وإخراجها، أو النزف البسيط، أو التورم مكان وخز الإبرة، ويجدر الإشارة أنه سرعان ما تتلاشى هذه المضاعفات خلال فترة بسيطة. 

تفسير نتائج فحص البروتين الشحمي أ في الدم

تعد قراءة تحليل Lipoprotein A طبيعية إذا كانت قراءة التحليل أقل من 30 ملغ/ ديسيلتر، ويجدر الإشارة أن القراءة قد تختلف باختلاف الجنس والعمر.

تعد قراءة تحليل Lipoprotein A مرتفعة، إذا كانت قراءة التحليل أعلى من 30 ملغ/ ديسيلتر، ويمكن تفسير ارتفاع قراءة تحليل Lipoprotein A إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، أو تصلب الشرايين، أو السكتة الدماغية، وأن الفرد مصاب بارتفاع الكولسترول، كما يجدر الإشارة أنه قد لا تعني نتائج الاختبار وجود مشكلة عند الفرد.

يجدر الإشارة إلى وجود بعض العوامل التي تؤثر على قراءة تحليل Lipoprotein A وتؤدي إلى نتائج خاطئة للتحليل، مثل الحمى، أو العدوى، أو الحمل، أو فقدان الوزن بشكل كبير مؤخراً.

أسباب القراءة المرتفعة البروتين الشحمي أ في الدم

Medlineplus. Lipoprotein (a) Blood Test. Retrieved on the 12nd of January, 2021, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/lipoprotein-a-blood-test/

University of Rochester Medical Center Rochester(URMC). Lipoprotein(a) Cholesterol. Retrieved on the 12nd of January, 2021, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=lpa_cholesterol

Darla Burke. Lipoprotein-A Test. Retrieved on the 12nd of January, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/lipoprotein-

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-19
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي