تحليل الاجسام المضادة السطحية لالتهاب الكبد ب

Hepatitis B Surface Antibody Test

الاجسام المُضادة للمستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد ب
نوع الفحص : Hepatitis B Surface Antibody Test
العينة : مصل الدم
المعدل الطبيعي للرجل : سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة : سلبي

إن تحليل الأجسام المضادة السطحية لالتهاب الكبد ب (بالإنجليزية: Hepatitis B Surface Antibody or HBsAb)، هو أحد تحاليل التهاب الكبد ب (بالإنجليزية: Hepatitis B Virus Tests or HBV Test) التي تستخدم للكشف عن إصابة الفرد بالتهاب الكبد ب، ويبحث تحليل HBsAb عن الأجسام المضادة التي ينتجها جهاز المناعة استجابة للبروتين السطحي لفيروس التهاب الكبد.

يقوم جهاز المناعة في جسم الفرد عند إصابته بفيروس التهاب الكبد ب برد فعل مناعي ضد الفيروس، إذا يوجد بروتينات سطحية أو مستضدات على سطح فيروس التهاب الكبد ب، ويقوم جهاز المناعة في جسم الفرد بإنتاج الأجسام المضادة ضد البروتينات السطحية، ويقيس فحص HBsAb لالتهاب الكبد ب كمية الأجسام المضادة أو IgM التي ينتجها المناعة ضد البروتينات السطحية، وتظهر هذه الأجسام المضادة كاستجابة أولية لكنها تختفي في النهاية، ويبدأ بعد ذلك بإنتاج الأجسام المضادة IgG ويستمر في إنتاجها طوال حياته.

يقوم جهاز المناعة أيضاً بإنتاج أجسام المناعة لمحاربة عدة أجزاء من الفيروس بما في ذلك لب الفيروس أو جوهره تسمى الأجسام المضادة الأساسية أو اللبية (بالإنجليزية: Hepatitis B Core Antibody or HBcAb).

يجدر التنبيه إلى ضرورة التمييز بين تحليل الأجسام المضادة السطحية أو ما يسمى تحليل HBs Ab وبين تحليل مستضد التهاب الكبد ب السطحي أو مولد الضد السطحي لالتهاب الكبد (بالإنجليزية: HBsAg) وهو تحليل البروتين السطحي أو المستضدات التي توجد على سطح الفيروس المسبب للالتهاب الكبد ب.

اقرأ أيضاً: الوقاية من التهاب الكبد الوبائي ب

يستخدم فحص الاجسام المُضادة للمستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد ب

يستخدم تحليل HBsAb في تشخيص إصابة الفرد سابقاً بالتهاب الكبد ب، أو التاكد من فعالية لقاح التهاب الكبد ب عند الأفراد الذين تم تطعيمهم.

اقرأ أيضاً: حقائق عن أمراض الكبد

دواعي إجراء فحص الاجسام المُضادة للمستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد ب

من دواعي إجراء تحليل HBsAb لمعرفة احتمالية أن يكون الفرد قد أصيب سابقاً بالتهاب الكبد ب، أو التأكد من فعالية لقاح التهاب الكبد ب إذ أنه مؤخراً يتم تطعيم الأطفال والرضع ضد التهاب الكبد ب، ولكن يوجد بعض البالغين أو الكبار الذين لم يتم تطعيمهم وهم صغار لذلك هم معرضون لخطر الإصابة بالتهاب الكبد ب، كما يجدر الإشارة أنه قد تنخفض كمية الأجسام المضادة عند بعض الأفراد، وعند إجراء تحليل الأجسام المضادة السطحية لالتهاب الكبد ب فإن النتيجة تظهر سلبية وقد يحتاج الفرد إلى جرعة معززة من اللقاح.

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب الكبد وتضخمه في بعض الأحيان، ومنها التهاب الكبد الفيروسي والذي يوجد خمسة أنواع منها، التهاب الكبد أ، أ والتهاب الكبد ب، أو التهاب الكبد سي، أو التهاب الكبد د، أو التهاب إي، ويعرف التهاب الكبد ب أنه عدوى تصيب الكبد عند إصابته بفيروس التهاب الكبد ب والذي ينتقل من فرد إلى آخر عن طريق الدم، مثل استخدام نفس الإبر عند تعاطي المخدرات، أو ممارسة الجنس مع شخص مصاب، أو استخدام نفس أدوات شخص مصاب مثل شفرات الحلاقة أو فرش الأسنان، ويجدر الإشارة أن الفيروس لا ينتقل عن طريق السعال أو العطاس، أو لمس اليدين، كما يمكن للفيروس البقاء على قيد الحياة خارج الجسم لمدة تصل إلى سبعة أيام، وقد يؤدي التهاب الكبد ب إلى بعض المضاعفات الخطيرة مثل سرطان الكبد أو تليف الكبد.

ويجدر الإشارة أعراض التهاب الكبد الفيروسي متشابهة ولا يمكن التمييز بينها، لذلك يطلب من الفرد إجراء بعض الفحوصات لتمييز التهاب الكبد الفيروسي ب عن غيره من أنواع التهاب الكبد الفيروسي.

اقرأ أيضاً: معلومات تهمك عن التهاب الكبد

كيف يتم إجراء فحص الاجسام المُضادة للمستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد ب

يتم إجراء تحليل HBsAb عن طريق سحب عينة من الدم من الوريد الموجود في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة وجمعها في أنبوب اختبار، ومن ثم إرسالها إلى المختبر من أجل تحليلها.

اقرأ أيضاً: التحاليل المشخصة لإلتهاب الكبد الفيروسي ب HBV Markers

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص الاجسام المُضادة للمستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد ب

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل التهاب الكبد B للأجسام المضادة السطحية.

مخاطر إجراء فحص الاجسام المُضادة للمستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد ب

لا توجد مخاطر عند إجراء فحص HBsAb وإنما توجد بعض المخاطر البسيطة عند سحب عينة الدم مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو التورم مكان الوخز أو النزف البسيط وسرعان ما تتلاشى.

تفسير نتائج فحص الاجسام المُضادة للمستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد ب

يمكن تفسير نتائج فحص الأجسام المضادة السطحية لالتهاب الكبد ب إذا تم إجراؤه لوحده دون إجراء الفحوصات الأخرى، إذا كان نتيجة تحليل HBsAb إيجابية فهذا يعني أنه يوجد لدى الفرد أجسام مضادة ضد التهاب الكبد ب وقد يدل على أنه تلقى مطعوم التهاب الكبد ب وهو محمي من خطر الإصابة من بالتهاب الكبد، أو يدل على أنه تعافى من التهاب الكبد ب.

إذا كانت نتيجة فحص HBsAb سلبية فهذا يدل أن الفرد غير محمي من خطر الإصابة بفيروس التهاب الكبد ب، وينصح الفرد بالحصول على لقاح ضد فيروس التهاب الكبد ب.

يوجد العديد من اختبارات التهاب الكبد، إضافة لفحص التهاب الكبد ب للأجسام المضادة السطحية مثل اختبار الأجسام المضادة الأساسية أو اللبية لالتهاب الكبد ب، أو اختبار مولد الضد السطحي لالتهاب الكبد ب ، فإذا كانت نتيجة فحص الأجسام المضادة السطحية لالتهاب الكبد ب سلبية بينما الفحوصات الأخرى إيجابية فهذا يدل أن وجود عدوى نشطة أو مزمنة بالتهاب الكبد، ومن الضروري أن يقوم الفرد بإجراء المزيد من الاختبارات وخصوصاً تحليل مولد الضد السطحي لالتهاب الكبد ب.

اقرأ أيضاً: أنواع لقاح التهاب الكبد ومدى فعاليته وأمانه

Charles Daniel. The Hepatitis B Surface Antibody (HBsAb) Test. Retrieved on the 6th of November, 2020, from:

https://www.verywellhealth.com/hbsab-hepatitis-b-surface-antibody-1759935

Lab Tests Online. Hepatitis B Testing. Retrieved on the 6th of November, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/hepatitis-b-testing

Centers for Disease Control and Prevention. Hepatitis B serologic testing. Retrieved on the 6th of November, 2020, from:

https://www.cdc.gov/hepatitis/hbv/pdfs/serologicchartv8.pdf

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-14
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي