تحليل الاجسام المضادة اللبية لالتهاب الكبد ب

Hepatitis B Core Antibodies Test

الأجسام المُضادة للمستضد اللبي لفيروس التهاب الكبد ب
نوع الفحص : Hepatitis B Core Antibodies Test
العينة : مصل الدم
المعدل الطبيعي للرجل : سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة : سلبي

يستخدم تحليل الاجسام المضادة الأساسية أو اللبية لالتهاب الكبد ب (بالإنجليزية: Hepatitis B Core Antibody or HBcAb)، أو تحليل الغلوبين المناعي م في الدم للكشف عن التهاب الكبد (بالإنجليزية: IgM anti-HBc)، وهو من التحاليل المستخدمة للكشف عن التهاب الكبد الوبائي ب (بالإنجليزية: Hepatitis B Virus Test or HBV Test)، ويستخدم تحليل HBc للكشف عن وجود الأجسام المضادة IgM في الدم، وبالتالي معرفة إذا كان الفرد مصاباً بالتهاب الكبد الفيروسي ب.

يحتوي فيروس الكبد الوبائي ب على جزء مركزي أو لب داخلي، وجزء خارجي يحيط به ويغلفه، ويصنع جهاز المناعة الموجود في جسم الفرد أجسام مضادة تسمى IgM وهي أجسام مضادة لمركز فيروس الكبد ب وليس الجزء الخارجي أو السطحي من الفيروس، وتبدأ الأجسام المضادة IgM بالظهور في دم الفرد بعد عدة أسابيع من إصابة الفرد بفيروس التهاب الكبد ب، كما يجدر التنويه أن الأجسام المضادة الأساسية أو اللبية لالتهاب الكبد ب لا تكون موجودة عند الأفراد الذين حصلوا على لقاح الكبد ب، وإنما تدل على وجود عدوى نشطة.

يعد التهاب الكبد ب أحد أنواع التهاب الكبد الفيروسية والتي تقسم إلى خمسة أنواع يهد التهاب الكبد ب أحدها، وتوجد العديد من الطرق التي ينتقل بها التهاب الكبد من شخص مصاب إلى آخر سليم إذ ينتقل عن طريق الدم أو الإفرازات المهبلية أو السائل المنوي، قد تظهر أعراض على الفرد عند إصابته بالتهاب الكبد ب والتي تستغرق مدة تتراوح من 60-150 يوم، ويبقى فيروس التهاب الكبد في جسم الفرد مدة تصل إلى ستة أشهر يختفي بعدها عند أغلب الأفراد، إلا إن بعض فئة بسيطة يبقى لديهم الفيروس ويؤدي إلى الإصابة بعدوى مزمنة تؤدي إلى التهاب الكبد المزمن والذي يسبب تلف خلايا الكبد، أو التندب، أو سرطان الكبد، أو تليف الكبد.

يستخدم فحص الأجسام المُضادة للمستضد اللبي لفيروس التهاب الكبد ب

يستخدم تحليل HBcAb كجزء من الاختبارات التي يتم إجراؤها للفرد عند إصابته بالتهاب الكبد الحاد، لتحديد سبب الفيروس الذي يسبب العدوى، أو تشخيص التهاب الكبد المزمن.

اقرأ أيضاً: الوقاية من التهاب الكبد الوبائي ب

دواعي إجراء فحص الأجسام المُضادة للمستضد اللبي لفيروس التهاب الكبد ب

يطلب من الفرد إجراء اختبار تحليل HBc إذا كان لدى الفرد احتمالية الإصابة بالتهاب الكبد ب مثل ممارسة الجنس مع شخص مصاب، أو رجل يمارس الجنس مع رجل، أو تبادل الإبرة لتعاطي المخدرات عن طريق الوريد، أو عند زراعة الأعضاء أو نقل الدم من فرد إلى آخر.

اقرأ أيضاً: مأمونية الحقن لمنع انتقال التهاب الكبد

من دواعي إجراء تحليل HBc Ab عند ظهور بعض أعراض التهاب الكبد ب، أو اشتباه مقدم الرعاية الصحية بإصابة الفرد بالتهاب الكبد الوبائي ب، وتجدر الإشارة أعراض التهاب الكبد ب تبدأ ببطء، كما أن بعض الأفراد قد لا توجد أي أعراض، فقط يشعرون بأعراض بسيطة تشبه أعراض الأنفلونزا، أو تظهر الأعراض عندما تصبح العدوى مزمنة ومن أعراض التهاب الكبد ب ما يلي:

  • التعب الشديد وهو أكثر الأعراض شيوعاً.
  • الغثيان.
  • ألم العضلات.
  • ألم البطن.
  • التورم والارتباك.
  • ارتفاع درجة الحرارة والحمى.
  • اصفرار الجلد والعينين أو ما يعرف باليرقان.
  • فقدان الشهية.

يجدر الإشارة أن مقدم الرعاية الصحية قد يطلب اختبارات أخرى للكشف إصابة الفرد بالتهاب الكبد ب، إذا إن أعراض التهاب الكبد الفيروسي متشابهة جداً، مثل تحليل الأجسام المضادة السطحية.

اقرأ أيضاً: التحاليل المشخصة لإلتهاب الكبد الفيروسي ب HBV Markers

كيف يتم إجراء فحص الأجسام المُضادة للمستضد اللبي لفيروس التهاب الكبد ب

يتم إجراء تحليل HBcAb عن طريق سحب عينة من الدم من الوريد الموجود في ذراع الفرد، وجمعها في أنبوب اختبار من أجل فحصها.

اقرأ أيضاً: معلومات تهمك عن التهاب الكبد

 

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص الأجسام المُضادة للمستضد اللبي لفيروس التهاب الكبد ب

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل HBc للكشف عن التهاب الكبد ب ويجب إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية التي يتناولها الفرد سواء الموصوفة وغير الموصوفة، أو المكملات الغذائية التي يتناولها الفرد، أو أنواع المخدرات في ال استخدامها.

مخاطر إجراء فحص الأجسام المُضادة للمستضد اللبي لفيروس التهاب الكبد ب

لا توجد مخاطر عند إجراء فحص التهاب الكبد ب، وإنما توجد بعض المخاطر البسيطة التي قد يعاني منها الفرد عند سحب عينة الدم، مثل النزف البسيط، أو ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو الدوار البسيط، ويجدر الإشارة أن هذه المضاعفات سرعان ما تتلاشى.

تفسير نتائج فحص الأجسام المُضادة للمستضد اللبي لفيروس التهاب الكبد ب

تعد نتيجة تحليل الاجسام المضادة لفحص التهاب الكبد B طبيعية إذا كانت النتيجة سلبية أو خاملة، وهذا يدل على عدم وجود الأجسام المضادة الأساسية لالتهاب الكبد B والتي تسمى IgM، وتعد نتيجة اختبار الأجسام المضادة الأساسية لتحليل التهاب الكبد B غير طبيعية إذا كانت النتيجة إيجابية أو نشطة، وهذا يدل أن الفرد مصاب بالتهاب الكبد ب في أغلب الحالات.

عادة ما يتعافى الفرد من التهاب الكبد ب بعد ستة أشهر، ويصبح لديه مناعة من الفيروس، كما لا يمكن أن يسبب العدوى للآخرين، أما في حال عدم الشفاء بعد ستة أشهر، فإن الفيروس يبقى في الدم ويسبب مشاكل في الكبد، كما أن الفرد قد يسبب عدوى لأفراد آخرين، كما أنه الفرد يحتاج في حال عدم التعافي بعد ستة أشهر إلى علاجات.

University of Rochester Medical Center Rochester. Hepatitis B Core Antibody. Retrieved on the 6th of November,2020, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=hepatitis_b_core_antibody

Lab Tests Online. Hepatitis B Testing. Retrieved on the 6th of November, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/hepatitis-b-testing

Br Med J . IgM antibody against hepatitis B core antigen (IgM anti-HBc): diagnostic and prognostic significance in acute HBsAg positive hepatitis. Retrieved on the 6th of November, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1549741

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-14
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي