Hepatitis B Surface Antigen Test فحص المستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد ب

نوع الفحص المستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد ب
العينة مصل الدم
وحدة القياس --
المعدل الطبيعي للرجل سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة سلبي
فحص المستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد ب

تعريف المستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد ب

يسمى تحليل المستضد السطحي لالتهاب الكبد ب، أو تحليل مولد الضد السطحي لالتهاب الكبد ب (بالإنجليزية: Hepatitis B Surface Antigen Test or HBsAg Test)، وهو أحد فحوصات التهاب الكبد ب، ويبحث تحليل HBsAg عن المستضدات السطحية لالتهاب الكبد ب الموجودة في الدم، وذلك لمعرفة إصابة الفرد بعدوى حديثة من التهاب الكبد ب، أو طويلة الأمد.

تعرف المستضدات السطحية لالتهاب الكبد ب أنها بروتينات موجودة على سطح فيروس التهاب الكبد ب، وعند إصابة الفرد بالتهاب الكبد B فإنه يمكن العثور عليها في دم الفرد خلال أسابيع قليلة من الإصابة بالعدوى، وهي أحد العلامات المبكرة لإصابة الفرد بالتهاب الكبد ب، ما أن المستضدات السطحية تحفز جهاز المناعة بإنتاج الأجسام المضادة.

توجد خمسة أنواع من الفيروسات المسببة لالتهاب الكبد الفيروسي، ويعد فيروس التهاب الكبد ب أحدها، ويعد وجود المستضدات السطحية لالتهاب الكبد B علام مبكرة لوجود عدوى حادة بالتهاب الكبد ب، كما تكون المستضدات السطحية موجودة أثناء العدوى المزمنة أو طويلة الأمد.

ينتشر فيروس التهاب الكبد B عن طريق مشاركة الإبر مثل استخدام نفس الإبر عند تعاطي المخدرات، أو من خلال ممارس الجنس مع فرد مصاب، كما يمكن للأمهات نقل العدوى لأطفالهن أثناء الولادة أو بعدها، أو استخدام نفس أدوات الحلاقة مع فرد مصاب ومن الجدير بالذكر أن فيروس التهاب الكبد ب لا ينتقل من خلال الاتصال العارض مثل السعال او العطس، أو لمس اليدين، ويستطيع فيروس التهاب الكبد ب البقاء خارج لفترة طويلة قد تصل إلى سبعة أيام.

قد يسبب التهاب الكبد ب عدوى حادة إذ تظهر على الفرد أعراض وعلامات التهاب الكبد ب، أو عدوى مزمنة دون وجود أعراض في أغلب الأحيان يتم الكشف عنها من خلال تحليل التهاب الكبد ب، وقد يؤدي التهاب الكبد المزمن إلى مضاعفات خطيرة في بعض الأحيان مثل سرطان الكبد، أو تليف الكبد.

اقرأ أيضاً: معلومات تهمك عن التهاب الكبد

استخدام فحص المستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد ب

يستخدم تحليل HBsAg في تشخيص إصابة الفرد بعدوى التهاب الكبد الوبائي ب الحادة أو المزمنة طويلة الأمد.

 

دواعي اجراء فحص المستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد ب

من دواعي إجراء تحليل HBV أو تحليل HBsAg اشتباه مقدم الرعاية الطبية بإصابة الفرد بالتهاب الكبد ب، كذلك يطلب من الفرد إجراء فحص HBsAg عند وجود بعض العلامات والأعراض، وتبدأ أعراض التهاب الكبد ب عند الأفراد ببطء، كما أن العديد من الأفراد لا يشعرون بأي أعراض، أو قد تظهر أعراض تشبه الإنفلونزا، ولا تظهر الأعراض عليهم إلا عندما يصبح التهاب الكبد مزمناً، ويجدر الإشارة أن أعراض التهاب الكبد الفيروسي متشابهة لجميع أنواع العدوى، ومن أعراض التهاب الكبد ب ما يلي:

  • التعب الشديد وهو أكثر الأعراض شيوعاً.
  • ألم العضلات.
  • اليرقان أو اصفرار الجلد والعينين.
  • فقدان الشهية.
  • الحمى.
  • ألم البطن.
  • بول داكن اللون.
  • تورم و ارتباك.

يطلب من الفرد إجراء فحص التهاب الكبد B عند وجود خطر العدوى بفيروس التهاب الكبد ب مثل العيش مع شخص مصاب، كما يطلب من الفرد إجراء تحليل HBsAg إذا تم تشخيصه بالتهاب الكبد ب، وذلك لمعرفة إذا كانت العدوى تتحسن أم لا.

اقرأ أيضاً: أنواع لقاح التهاب الكبد ومدى فعاليته وأمانه

خطوات فحص المستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد ب

يتم إجراء تحليل HBsAg عن طريق سحب عينة من الدم من الوريد الموجود في ذراع الفرد وجمعه في أنبوب اختبار.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص المستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد ب

لا يوجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل HBsAg، ولكن يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها الفرد عند إجراء فحص التهاب الكبد ب.

مخاطر اجراء المستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد ب

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل HBsAg، ولكن قد يعاني الفرد من بعض المضاعفات البسيطة، مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة وإخراجها، أو النزف البسيط، أو التورم مكان الوخز، ويجدر الإشارة أن هذه الأعراض تتلاشى خلال فترة قصيرة.

نتائج فحص المستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد ب

تعد نتيجة تحليل HBsAg طبيعية إذا كانت النتيجة سلبية ويدل ذلك عدم وجود مستضد سطحي لالتهاب الكبد ب، أما إذا كانت النتيجة إيجابية فيدل ذلك أن الفرد مصاب بالتهاب الكبد ب، كما قد تدل النتيجة الإيجابية أن الفرد مصاب بالتهاب الكبد المزمن ب.

اقرأ أيضاً: التحاليل المشخصة لإلتهاب الكبد الفيروسي ب HBV Markers

University of Rochester Medical Center Rochester. Hepatitis B Surface Antigen. Retrieved on the 9th of November, 2020, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contentid=hepatitis_b_surface_antigen&contenttypeid=167

Lab Tests Online. Hepatitis B Testing. Retrieved on the 9th of November, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/hepatitis-b-testing

Centers for Disease Control and Prevention. Hepatitis B serologic tests. Retrieved on the 9th of November, 2020, from:

https://www.cdc.gov/hepatitis/hbv/pdfs/serologicchartv8.pdf

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض باطنية

هل يوجد علاج جذري لفيروس الكبد ب الخامل غير النشط علما بانه غير مؤثر على وظائف الكبد واصابتي به قديمه جدا و ان يتنشط في

هذا يعتمد علي حالة الكبد ولا بد من اجراء موجات صوتية و فحص PCR quantitative and qualitative لمعرفة نسبة الفيروس في الدم و اذا كانت النسبة منخفضة جدا فلن تحتاج لعلاج.. فقط مراجعة طبيبك كل ستة أشهر

سؤال من ذكر

في الطب العام

هل التهاب الكبد A يؤثر على وظائف الكبد

بالطبع .. يحدث خلل في وظائف الكبد و يعبر عن ذلك إرتفاع أنزيمات الكبد " ALT - AST " بشكل رئيسي ، و إرتفاع البليروبين الذي يعبر عنه باليرقان " الإصفرار " ، لكن ولله الحمد هذا الخلل عكوس و تعود وظائف الكبد لتصبح طبيعية كما كانت بعد الشفاء منه و هذا أمر يتطلب عدة أسابيع .

سؤال من أنثى

في أمراض الجهاز الهضمي

انزيمات الكبد لدي مرتفعة ولا استطيع السيطرة عليها مع وجود اجسام مضادة لفيروس سي هل يوجد علاج لمشكلتي

يجب لتأكيد التشخيص أن هناك فيروس (سي) أن يتم عمل تحليل خاص يسمى HCV RNA-PCR ؛ لأن التحليل الأساسي لفيروس (سي) وهو HC antibodies يشير إلى وجود مضادات، فإن كان التحليل HCV RNA-PCR سلبيا، فإن هذا يعنيان هناك اصابة في السابق، وقد تم تشكيل مضادات، والفيروس غير موجود عنده الآن.

سؤال من ذكر

في الأمراض العصبية

هل من علاج لفيروس الكبد الوبائي الغير نشط وهل له تاثير على الزوجه

عندما يكون الفيروس غير نشط فإنه يكتفى بمراقبة تعداده في الدم واثاره على الكبد لانه لا يوجد علاج للتخلص من الفيروس كليا من جسم الانسان الانتقال من شخص الى اخر يتم بشكل اساسي عن طريق الدم الملوث بالفيروس

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي