فحص الغلوبيولين الدرقي

Thyroglobulin Test

اختبار الثايرو جلوبيولين
نوع الفحص : Thyroglobulin Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : نانو غرام/ مل
المعدل الطبيعي للرجل : 20-25
المعدل الطبيعي للمرأة : 20-25

الثيروغلوبيولين (بالإنجليزية: Thyroglobulin) هو بروتين تصنعه خلايا الغدة الدرقية، وهو مهم جداً لتصنيع هرمونات الغدة الدرقية كالثيروكسين وثلاثي يودو ثيرونين، ولأن بروتين الغلوبيولين الدرقي ينتج من قبل خلايا الغدة الدرقية السليمة والسرطانية ايضاً، يعتبر فحص مستوياته في الدم أحد المؤشرات التي تستخدم عند إصابة الشخص بسرطان الغدة الدرقية.

يستخدم فحص اختبار الثايرو جلوبيولين

عادة ما يستخدم فحص الغلوبيولين الدرقي (بالإنجليزية: Thyroglobulin test) لمتابعة سير علاج سرطان الغدة الدرقية أولاً بأول، والتحقق من احتمالية إعادة الإصابة به، وقد يستخدم بعض الأحيان للمساعدة في اكتشاف مسبب خمول الغدة الدرقية، أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

دواعي إجراء فحص اختبار الثايرو جلوبيولين

يطلب الطبيب إجراء تحليل الغلوبيولين الدرقي للدواعي التالية:

  • بعد تشخيص المريض بالإصابة بسرطان الدرقية وخضوعه للعلاج باستئصال الغدة الدرقية، يجرى فحص الغلوبيولين الدرقي للتأكد من عدم وجود خلايا متبقية من الغدة أو الورم، وسيطلب الطبيب إجراء الفحص كل بضعة أو أشهر بعد فترة قصيرة من الخضوع للعلاج، بعد ذلك سيجرى الفحص مرات أقل.
  • للتحقق من عدم ظهور خلايا سرطانية مرة أخرى، بعد مرور فترة على الخضوع لعلاج ناجح.
  • قبل وبعد الخضوع للعلاج باليود المشع (بالإنجليزية: Radioactive Iodine Therapy) المستخدم في علاج سرطان الغدة الدرقية، وذلك للتحقق من نجاح العلاج، وعدم ظهور الخلايا السرطانية مرة أخرى.
  • قد يطلب فحص الغلوبيولين الدرقي ضمن مجموعة من فحوصات الغدة الدرقية لتقييم وظائفها.
كيف يتم إجراء فحص اختبار الثايرو جلوبيولين

يجرى تحليل الغلوبيولين الدرقي كأي فحص دم عادي لا يستغرق أكثر من خمس دقائق، إذ يقوم مختص الرعاية الصحية أو فني المختبر بسحب عينة صغيرة من وريد في الذراع وغالباً ما يكون في باطن المرفق، وذلك بعد تنظيف الجلد في المنطقة بمطهر ووضع رباط مطاطي أعلى الذراع ليظهر الوريد بشكل أوضح مما يسهل الفحص، قد يشعر المريض بوخزة بسيطة لحظية عند إدخال الإبرة أو إخراجها.

اقرأ أيضاً: أمور يجب الإنتباه لها قبل إجراء التحاليل

 

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص اختبار الثايرو جلوبيولين

لا يوجد تحضيرات خاصة بفحص الغلوبيولين الدرقي، ولكن لا بد من إعلام الطبيب بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها، إذ قد تؤثر بعض المكملات الغذائية كالملتي فايتمن أو متعدد الفيتامينات (بالإنجليزية: Multivitamin)، أو المكملات الغنية بالبيوتين أو المعروف بفيتامين ب7، على مستويات الغلوبيولين الدرقي في الدم مما يؤثر على نتائج الفحص، وقد يضطر المريض إلى عدم تناول أي منها قبل 12 ساعة من إجرائه، ولكن لا بد من استشارة الطبيب قبل ذلك.

قد يتم إجراء فحص الغلوبيولين الدرقي ضمن مجموعة أخرى من الفحوصات التي تتطلب بعض التحضيرات كالصيام مثلاً، لذلك لا بد من سؤال الطبيب أو مختص الرعاية الصحية عن ذلك قبل الفحص بعدة أيام.

 

تفسير نتائج فحص اختبار الثايرو جلوبيولين

ترتبط مستويات الغلوبيولين الدرقي في الدم بحجم أنسجة الغدة الدرقية في الجسم بمعدل 1 نانوغرام/ مل من الغلوبيولين الدرقي لكل 1 غم من الأنسجة الدرقية، وبما أن الحجم الطبيعي للغدة الدرقية يتراوح ما بين (20- 25) غرام، ستتراوح القيمة الطبيعية للغلوبيولين الدرقية ما بين (20- 25) نانوغرام/ مل، وتختلف هذه القيمة باختلاف جنس المريض واستهلاك اليود لديه، لذلك لا بد من الرجوع للقيم الطبيعية التي يحددها المختبر الذي أجري فيه الفحص.

تفسر نتائج فحص الغلوبيولين الدرقي بالزيادة أو النقصان كما يلي:

  • ارتفاع مستويات الغلوبيولين الدرقي في الدم، أو ازديادها مع الوقت: يعني ذلك نمو الخلايا السرطانية، أو بدء انتشارها.
  • وجود مستويات منخفضة جداً من الغلوبيولين الدرقي أو اختفائها تماماً: يعني ذلك نجاح العلاج الذي خضع له المريض بإزالة جميع الخلايا من الجسم.
  • تناقص مستويات الغلوبيولين الدرقي بعد أسابيع من العلاج، ثم ارتفاعها مجدداً بعد ذلك: يعني ذلك ظهور الخلايا السرطانية مرة أخرى بعد الخضوع لعلاج ناجح.

ولا بد من الإشارة إلى الغلوبيولين الدرقي يتواجد بتراكيز منخفضة عند جميع الأشخاص الأصحاء.

للمزيد: أورام الغدة الدرقية

 

أسباب القراءة المرتفعة اختبار الثايرو جلوبيولين
أسباب القراءة المنخفضة اختبار الثايرو جلوبيولين

Lab Tests online. Thyroglobulin. Retrieved on the 29th of October, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/thyroglobulin

MedlinePlus. Thyroglobulin. Retrieved on the 29th of October, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/thyroglobulin/

National Institute of Health (NHS). Use of thyroglobulin as a tumour marker. Retrieved on the 29th of October, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5329716/

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-11
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي