اختبار الثايرو جلوبيولين

Thyroglobulin Test

نوع الفحص : Thyroglobulin Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : نانو غرام/ مل

يقيس هذا الاختبار مستوى  الثايرو جلوبيولين في الدم، وهو بروتين تصنعه الخلايا في الغدة الدرقية. إن الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة تقع بالقرب من الحلق. يستخدم هذا الاختبار غالباً كمؤشر للورم، للمساعدة في توجيه علاج سرطان الغدة الدرقية.

مؤشر الورم، التي تسمى أحيانًا علامات السرطان، هي مواد تصنعها الخلايا السرطانية أو الخلايا الطبيعية استجابة للسرطان في الجسم. ومن الجدير بالذكر أن الثايرو جلوبيولين تصنعه كل من خلايا الغدة الدرقية الطبيعية والسرطانية.

الهدف الرئيسي من علاج سرطان الغدة الدرقية هو التخلص من جميع خلايا الغدة الدرقية. وعادة ما يتم عن طريق إزالة الغدة الدرقية من خلال الجراحة، تليها العلاج باليود المشع وهو دواء يستخدم لتدمير أي خلية من خلايا الغدة الدرقية التي يتم تركها بعد الجراحة. وغالبًا ما يتم إعطاؤه في سائل أو في كبسولة.

بعد العلاج ، يجب ألا يكون هناك أو يكون القليل من الثايرو جلوبيولين في الدم. قياس مستويات الثايرو جلوبيولين يمكن أن يبين ما إذا كانت خلايا سرطان الغدة الدرقية لا تزال في الجسم بعد العلاج.

- معرفة إذا كان علاج سرطان الغدة الدرقية ناجحا. إذا بقيت مستويات الثايرو جلوبيولين كما هي أو زادت بعد العلاج، فقد يعني ذلك أنه لا تزال هناك خلايا سرطان الغدة الدرقية في الجسم. إذا انخفضت مستويات  الثايرو جلوبيولين أو اختفت بعد العلاج، فقد يعني ذلك أنه لا توجد خلايا درقية طبيعية أو سرطانية في الجسم.

- معرفة ما إذا كان السرطان قد عاد بعد العلاج الناجح.

 

- إن الغدة الدرقية السليمة سوف تقوم بتصنيع الثايرو جلوبيولين. لذلك لا يستخدم هذا الاختبار لتشخيص سرطان الغدة الدرقية.

 

 

ستقوم بهذا الاختبار بعد تلقي العلاج لسرطان الغدة الدرقية. قد يقوم الطبيب بطلب الفحص بانتظام لمعرفة إذا بقيت أي خلايا غدة درقية بعد العلاج. قد يتم اختبارك كل بضعة أسابيع أو أشهر، بعد فترة قصيرة من انتهاء العلاج. بعد ذلك، سيتم اختبارك على فترات متباعدة.

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة. لكن قد يُطلب منك تجنب تناول بعض الفيتامينات أو المكملات الغذائية. سوف يخبرك الأخصائي إذا كنت بحاجة إلى تجنبها أو اتخاذ أي خطوات خاصة أخرى.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

من المحتمل أن يتم إجراء الاختبار عدة مرات، بعد فترة قصيرة من انتهاء العلاج، ثم كل فترة بعد ذلك. قد تظهر النتائج كما يلي:

- مستويات الثايرو جلوبيولين مرتفعة أو زادت مع مرور الوقت: قد يعني هذا أن خلايا سرطان الغدة الدرقية تنمو أو بدأ السرطان بالانتشار.

- مستويات الثايرو جلوبيولين منخفضة أو لا يوجد ثايرو جلوبيولين: يدل على أن علاج السرطان قد عمل على إزالة جميع خلايا الغدة الدرقية من جسمك.

- مستويات الثايرو جلوبيولين انخفضت لبضع أسابيع بعد العلاج ثم زادت مع مرور الوقت: يدل على أن مرض السرطان عاد بعد علاجه بنجاح.

إذا أظهرت النتائج أن مستويات الثايرو جلوبيولين لديك تزداد، فقد يصف لك الطبيب علاجًا إضافيًا باليود المشع لإزالة الخلايا السرطانية المتبقية. تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية إذا كانت لديك أسئلة حول النتائج أو العلاج.

على الرغم من أن هذا الاختبار يستخدم كمؤشر للأورام، إلا أنه يستخدم أحيانًا للمساعدة في تشخيص اضطرابات الغدة الدرقية:

- فرط نشاط الغدة الدرقية: وهي حالة وجود الكثير من هرمون الغدة الدرقية في الدم.

- قصور الغدة الدرقية: وهي حالة عدم وجود ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية.

3-40
3-40
سرطان الغدة الدرقية
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics