الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

تحليل البروتين المتفاعل عالي الحساسية

High Sensitivity C Reactive Protein Test

 اختبار البروتين المتفاعل عالي الحساسية
نوع الفحص : High Sensitivity C Reactive Protein Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : مغ/ لتر
المعدل الطبيعي للرجل : أقل من 1
المعدل الطبيعي للمرأة : أقل من 1

يسمى اختبار البروتين المتفاعل عالي الحساسية (بالإنجليزية: High Sensitivity C Reactive Protein or hs-CRP)، والذي يسمى أيضاً تحليل البروتين المتفاعل القلبي (بالإنجليزية: Cardiac CRP)، وهو اختبار دم يكشف عن أقل مستوى لبروتين سي التفاعل في الدم، ويجدر التنبيه أن تحليل hs-CRP يختلف عن تحليل بروتين سي التفاعلي (بالإنجليزية: C Reactive Protein)، والذي يقيس المستويات العالية من بروتين سي التفاعلي لتشخيص الأمراض المختلفة التي تسبب الالتهاب، بينما يقيس تحليل hs-CRP المستويات المنخفضة ويركز على أمراض القلب والسكتة الدماغية.

تزداد كمية بروتين سي التفاعلي في الدم عند إصابة الفرد بالعدوى أو الالتهاب، أو بعد إجراء عملية جراحية، أو إصابة الفرد بالنوبة القلبية.

يستخدم فحص اختبار البروتين المتفاعل عالي الحساسية

يساعد تحليل البروتين المتفاعل عالي الحساسية في تشخيص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، وذلك بالإضافة إلى اختبارات لوحة الدهون، ومخاطر الإصابة بأمراض القلب الأخرى.

دواعي إجراء فحص اختبار البروتين المتفاعل عالي الحساسية

توجد بعض التوصيات بإجراء اختبار CRP عالي الحساسية، ولكن لا يوجد إجماع على ذلك، وينصح الرجال الذين أعمارهم 50 عاماً أو أقل، أو النساء بعمر 60 عاماً أو أقل بإجراء تحليل CRP عالي الحساسية، كما ينصح الفرد الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاماً بإجرائه إذا كان مستوى تحليل LDL أقل من 130 ملغم/لتر وليس لديهم أمراض القلب، أو أمراض الكلى، أو السكري.

كيف يتم إجراء فحص اختبار البروتين المتفاعل عالي الحساسية

يتم إجراء تحليل CRP عالي الحساسية عن طريق سحب عينة من الدم من الوريد الموجود في ذراع الفرد، ويتم جمع عينة الدم في أنبوب اختبار.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص اختبار البروتين المتفاعل عالي الحساسية

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء فحص CRP عالي الحساسية، ولكن يجدر الإشارة أنه قد يطلب من الفرد الصيام لمدة 9-12 ساعة قبل أخذ عينة الدم في إجراء لوحة الدهون في نفس الوقت، كما يجب الانتباه أن يكون الفرد بصحة جيدة عند جمع العينة، وغير مصاب بعدوى أو التهاب أو أمراض، أو إصابات حديثة.

مخاطر إجراء فحص اختبار البروتين المتفاعل عالي الحساسية

لا توجد مخاطر عند إجراء اختبار البروتين المتفاعل عالي الحساسية، وإنما توجد بعض المخاطر الطفيفة عند وخز الإبرة مثل الكدمات في مكان الوخز، أو النزف، والذي سرعان ما يزول.

تفسير نتائج فحص اختبار البروتين المتفاعل عالي الحساسية

يمكن تفسير نتائج قراءة تحليل CRP عالي الحساسية كما يلي: 

  • مخاطر منخفضة لأمراض القلب والأوعية الدموية: أقل من 1 ملغم/ لتر.
  • مخاطر متوسطة لأمراض القلب والاوعية الدموية: 1-3 ملغم / لتر.
  • مخاطر عالية لأمراض القلب والأوعية الدموية: أعلى من 3 ملغم / لتر.

يجب الأخذ بعين الاعتبار عوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع LDL، أو ارتفاع الكوليسترول، أو ارتفاع الدهون الثلاثية، أو التدخين، أو ارتفاع ضغط الدم، أو السكري وارتفاع الجلوكوز.

يجدر الإشارة أنه يمكن التنبؤ بزيادة خطر الإصابة في المستقبل بالنوبة القلبية، أو السكتة الدماغية، أو أمراض الشرايين والأوعية الدموية، أو موت القلب المفاجئ على الرغم من أن فحوصات الكولسترول قد تكون جيدة.

يقيس اختبار CRP، واختبار CRP عالي الحساسية نفس البروتين، وتعد نتائج تحليل CRP عالي الحساسية ليست ذات معنى عند الأفراد المصابين بالتهاب مزمن مثل التهاب المفاصل، ويجب عدم قياسه لديهم.

تجدر الإشارة أيضاً استخدام بعض النساء للهرمونات البديلة يؤدي إلى ارتفاع قراءة تحليل CRP عالي الحساسية، بينما يؤدي تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الايبوبروفين أو الأسبرين، أو تناول الستاتين (بالإنجليزية: Statin)، في تقليل الالتهاب وبالتالي خفض قراءة بروتين سي التفاعلي.

اقرأ أيضاً: كيف تعرف اعراض الجلطة القلبية؟

أسباب القراءة المرتفعة اختبار البروتين المتفاعل عالي الحساسية
أسباب القراءة المنخفضة اختبار البروتين المتفاعل عالي الحساسية

Lab Tests Online. High-sensitivity C-reactive Protein (hs-CRP). Retrieved on the 26th of October, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/high-sensitivity-c-reactive-protein-hs-crp

Deepak Y. Kamath. High sensitivity C-reactive protein (hsCRP) & cardiovascular disease: An Indian perspective. Retrieved on the 26th of October, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4669860/

Uofmhealth. High-Sensitivity C-Reactive Protein. Retrieved on the 26th of October, 2020, from:

https://www.uofmhealth.org/healthlibrary/abq4481#:~:text=The%20high%2Dsensitivity%20C%2Dreactive,t%20already%20have%20heart%20disease

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-14
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي