lactoferrin, proteins
speaker speaker

لاكتوفيرين بروتينات

ما هو دواء لاكتوفيرين بروتينات

يعرف اللاكتوفيرين (بالإنجليزية: Lactoferrin) بأنه بروتين يوجد في حليب الأبقار وحليب الأم المرضع، إذ يوجد بنسبة كبيرة في حليب اللبأ (بالإنجليزية: Colostrum) وهو الحليب الذي ينتجه جسم الأم خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة.

ويوجد اللاكتوفيرين أيضاً في سوائل الجسم، في العينين، والأنف، والقنوات التنفسية، والأمعاء، ويستخدم اللاكتوفيرين كمادة علاجية للعديد من الأمراض، مثل تقرحات الأمعاء، والإسهال، والتهاب الكبد الفيروسي ج، وغيرهم،

إذ يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة فيحمي من الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية، ويمكن استخدامه لتحفيز جهاز المناعة، وللوقاية من الإصابة بالسرطان، ومن تلف الأنسجة بسبب التقدم بالعمر، ولعلاج نقص الحديد، وفي هذا النص سنتعرف على كل ما يخص لاكتوفيرين واستخداماته وآثاره الجانبية وغير ذلك.

ما هي استخدامات لاكتوفيرين بروتينات؟

يوجد العديد من الفوائد الصحية للاكتوفيرين، وسنتحدث هنا عن الفوائد التي تم إثباتها علمياً، وتشمل:

  1. المساهمة في علاج التهاب الكبد الفيروسي ج (بالإنجليزية: Hepatitis C): يثبط اللاكتوفيرين عدوى التهاب الكبد الفيروسي ج، إذ يزيد بدوره من مستويات بروتين الإنترلوكين -18 (بالإنجليزية: Interleukin-18) وهو من بروتينات جهاز المناعة التي تلعب دوراً هاماً في محاربة التهاب الكبد الفيروسي ج. 
    اقرأ أيضاً: معلومات تهمك عن التهاب الكبد
  2. تحسين أعراض حب الشباب: يساهم اللاكتوفيرين في علاج آفات حب الشباب، ويقلل من الدهون على سطح البشرة، مما يقلل من أعراض حب الشباب.
  3. الوقاية من هشاشة العظام (بالإنجليزية: Osteoporosis): يمكن لمكملات اللاكتوفيرين أن تقي من الإصابة بهشاشة العظام، عبر تقليل ارتشاف العظم (بالإنجليزية: Bone resorption)، وزيادة تكون العظام.
  4. الوقاية من العدوى الفيروسية والبكتيرية والفطرية: يقي اللاكتوفيرين من الأمراض الجرثومية التي تصيب الجسم، مثل العدوى البكتيرية، والفيروسية، والفطرية، بسبب دوره في تعزيز جهاز المناعة، وما يتمتع به من خصائص مضادة للفيروسات.
  5. الوقاية من القرحة الهضمية: يقي اللاكتوفيرين من الإصابة بجرثومة المعدة (بالإنجليزية: Helicobacter Pylori) التي تسبب قرحة المعدة.
  6. المساهمة في الوقاية وعلاج السرطان: يقي اللاكتوفيرين من الإصابة بالعديد من أنواع السرطان؛ مثل سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الدم، وغيرهم، إذ يقي من الإصابة الأولية بالسرطان، ومن انتشار السرطان أو تقدم الحالة، أي انتقال السرطان من مرحلة إلى مرحلة أخرى، إذ يمكن لمكملات اللاكتوفيرين أن يكون لها دور في تثبيط نمو الأورام السرطانية.
  7. فوائد أخرى: يفيد اللاكتوفيرين أيضاً في تحفيز جهاز المناعة، وحماية الأنسجة من التلف عند التقدم في السن، وتنظيم عمليات أيض الحديد، والمساهمة في علاج الإسهال.

اقرأ أيضاً: دور التغذية في الوقاية من السرطان

ما هي موانع استخدام لاكتوفيرين بروتينات؟

فرط الحساسية لأي من مكونات اللاكتوفيرين.

ما هي الاعراض الجانبية للاكتوفيرين بروتينات؟

يعتبر اللاكتوفيرين الموجود في الأغذية آمن، فاستهلاك اللاكتوفيرين من حليب البقر بكميات عالية يعد آمناً على مدار سنوات، أما اللاكتوفيرين المصنع من الأرز المعالج فيعد آمناً على مدار 14 يوم، أما إذا تم تناوله بجرعات عالية فقد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل: الإسهال، والطفح الجلدي، وفقدان الشهية، والتعب، والقشعريرة، والإمساك.

ما هي احتياطات استخدام لاكتوفيرين بروتينات؟

يعد اللاكتوفيرين آمناً للحامل والمرضع إذا ما تم تناوله من مصادره الغذائية، لكن ينصح بتجنبه كمكمل غذائي إذ يوجد بكميات عالية.

ما هي التداخلات الدوائية للاكتوفيرين بروتينات؟

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها.

ما هي جرعات لاكتوفيرين بروتينات وطرق الاستعمال؟

يؤخذ اللاكتوفيرين على شكل مكملات غذائية فموية بجرعات محددة تبعاً للغاية العلاجية الذي أخذ لأجلها، فمثلاً في حالات علاج التهاب الكبد الفيروسي ج فإن الجرعة الموصى بها من اللاكتوفيرين (بقري المصدر) هي : 1.8 إلى 3.6 جرام يومياً.

ويعتمد اختيار الجرعة على عدة عوامل؛ مثل عمر المريض، وحالته الصحية العامة، والأمراض التي يعاني منها، ويوجد اللاكتوفيرين على شكل كبسولات فموية في الصيدليات، وينبغي على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز (بالإنجليزية: Lactose Intolerance) أن يختاروا مصدراً للاكتوفيرين لا يسبب لهم الحساسية، أي لا يكون من مصدر الحليب البقري.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ما هي الأشكال الدوائية للاكتوفيرين بروتينات؟

حبوب أو بودرة فموية.

أسماء تجارية للاكتوفيرين بروتينات

ماكسفان

ماكسفان

تصنيف الدواء:

: Webmd. Lactoferrin. Retrieved on the 23th of Aug, 2020, from

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-49/lactoferrin

 Cathy Wong. The Health Benefits of Lactoferrin. Retrieved on the 23th of Aug, 2020, from

https://www.verywellhealth.com/the-benefits-of-lactoferrin-89471

Francesco Giansanti. Lactoferrin from Milk: Nutraceutical and Pharmacological Properties. Retrieved on the 23th of Aug, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5198036/

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-08-27

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
ترتيب الأدوية
حاسبات الطبي