altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ستيريبنتول

Stiripentol

ما هو دواء ستيريبنتول

 الستيريبنتول (بالإنجليزية: Stiripentol)، هو دواء يستعمل لعلاج النوبات التشنجية المرتبطة بحالات معينة من مرض الصرع (بالإنجليزية: Epilepsy).

آلية عمل دواء الستيريبنتول

لا تزال الآلية الدقيقة التي يعطي دوء الستيريبنتول تأثيره المضاد للنوبات غير معروفة.

يعتقد أن الفاعلية العلاجية لدواء الستيريبنتول قد تكون ناتجة عن تأثيره المباشر على مستقبلات جابا أ (بالإنجليزية: GABA A Receptor)، وتأثير غير مباشر عن طريق تثبيط نشاط إنزيمات سيتوكروم بي 450 (بالإنجليزية: Cytochrome P450) الأمر الذي يؤدي إلى زيادة مستويات دواء الكلوبازام، والذي يستعمل عادة بشكل متزامن مع دواء الستيريبنتول.

تصنيف الدواء: مضادات الاختلاج

الفئة: الأمراض العصبية

العائلة الدوائية:

الاعراض الجانبية لستيريبنتول

  • نعاس 67%
  • نقصان الشهية 46%
  • نقصان الوزن 27%
  • الاختلاج الحركي 27%
  • هيجان 27%
  • نقص التوتر العضلي 18%
  • غثيان 15%
  • رعاش 15%
  • عسر الكلام 12%
  • تقيؤ 9%
  • تعب وإرهاق 9%
  • عدوانية 9%
  • حمى 6%
  • زيادة الوزن 6%
  • التهاب القصبات الهوائية 6%
  • التهاب البلعوم الأنفي 6%
  • فرط إفراز اللعاب 6%

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء ستيريبنتول؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات ستيريبنتول؟

يستعمل دواء الستيريبنتول لعلاج النوبات التشنجية المرتبطة بمتلازمة درافيت (بالإنجليزية: Dravet Syndrome)، وهو نوع نادر ومزمن من مرض الصرع الذي يبدأ في السنة الأولى من العمر ويسبب نوبات تشنجية طويلة ومتكررة، للبالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن سنتين، والذين يستعملون دواء الكلوبازام (بالإنجليزية: Clobazam).

قد يتم أيضاً استعمال دواء الستيريبنتول مع دواء الفالبروات (بالإنجليزية: Valproate) لعلاج النوبات التشنجية المرتبطة بمتلازمة درافيت، إلا أن هذا الاستعمال يعتبر استعمالاً غير مصرح به (بالإنجليزية: Off-Label Use).

لا توجد أي أدلة علمية تدعم استعمال دواء الستيريبنتول لوحده لعلاج النوبات المرتبطة بمتلازمة درافيت.

اقرأ أيضاً: مرض الصرع لدى الأطفال 

ما هي موانع استخدام ستيريبنتول؟

يمنع استعمال دواء الستيريبنتول من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه الدواء، أو تجاه أحد المواد المستعملة في تصنيعه.

ما هي احتياطات استخدام ستيريبنتول؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الستيريبنتول إطلاع الطبيب المختص على جميع الأمراض والحالات الطبية التي تعاني، أو قد عانت منها المريضة، لا سيما ما يلي:

  • المعاناة من حساسية تجاه أحد الأدوية، او تجاه أحد الأطعمة، أو تجاه أحد المواد.
  • المعاناة من أحد أمراض الكلى، أو أحد أمراض الكبد.
  • المعاناة من أفكار أو سلوكيات انتحارية.
  • المعاناة من الاكتئاب، أو أحد اضطرابات المزاج.
  • المعاناة من بيلة فينيل كيتون (بالإنجليزية: Phenylketonuria).
  • الأشخاص الذين يتناولون الكحول.
  • النساء الحوامل أو المرضعات، أو اللواتي يخططن للحمل أو الإرضاع.

قد يؤدي استعمال دواء الستيريبنتول إلى إصابة المرضى بالنعاس، الأمر الذي قد يستلزم إجراء بعض التعديلات على جرع الأدوية الأخرى المستعملة (انظر قسم التداخلات الدوائية)، كما ينبغي على المرضى عدم القيام بقيادة السيارات، أو تشغيل الآليات الثقيلة، أو القيام بأي نشاط يتطلب الوعي والتركيز إلى أن يتضح مدى وكيفية تأثير الدواء على المريض.

قد يؤدي استعمال دواء الستيريبنتول إلى حدوث نقصان في الشهية ونقصان في الوزن عند المرضى، لذلك ينبغي مراقبة نمو الأطفال بدقة أثناء استعمالهم لدواء الستيريبنتول.

قد يؤدي استعمال استعمال دواء الستيريبنتول إلى حدوث نقص كبير في أعداد العدلات (بالإنجليزية: Neutrophils)، وأعداد الصفائح الدموية، الأمر الذي يستلزم إجراء تحاليل الدم وتقييم حالة المريض قبل البدء باستعمال دواء الستيريبنتول، وكل 6 شهور أثناء استعمال الدواء.

يحتوي مسحوق دواء الستيريبنتول على مركب الفينيل ألانين (بالإنجليزية: Phenylalanine)، الأمر الذي قد يكون ضاراً للمرضى الذين يعانون من بيلة فينيل كيتون، لذلك ينبغي أخذ كمية مركب الفينيل ألانين التي يتلقاها هؤلاء المرضى من جميع المصادر قبل البدء باستعمال مسحوق دواء الستيريبنتول.

قد يؤدي استعمال دواء الستيريبنتول إلى زيادة خطر الأفكار أو السلوكيات الانتحارية، الأمر الذي يستلزم مراقبة تطور أو تدهور أعراض الاكتئاب لدى المرضى، ومراقبة السلوكيات والأفكار الانتحارية، وأي تغيرات غير طبيعية في المزاج أو السلوك عند المرضى.

لا يوجد دراسات علمية كافية تبين مدى أمان استعمال دواء الستيريبنتول خلال فترة الحمل، إلا أن الدراسات الحيوانية تشير إلى إمكانية تسبب دواء الستيريبنتول بأضرار للجنين في حال استعماله من قبل النساء الحوامل، لذلك ينبغي استشارة الطبيب المختص حول أمان استعمال هذا الدواء خلال فترة الحمل.

لا يوجد بيانات حول إمكانية طرح دواء الستيريبنتول في حليب الأم، أو حول تأثيره على عملية إنتاج الحليب لدى الأم، أو حول تأثيره على الطفل الرضيع، لذلك ينبغي استشارة الطبيب المختص حول أمان استعمال هذا الدواء من قبل الأمهات المرضعات.

اقرأ أيضاً: الاصابة بالصرع ليست عائقاً للحمل 

ما هي التداخلات الدوائية لستيريبنتول؟

ينبغي قبل البدء بتلقي دواء الستيريبنتول إطلاع الطبيب المختص أو الصيدلاني على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض، لتجنب تطور أي تداخلات دوائية غير مرغوبة.

تتضمن التداخلات الدوائية المحتملة لدواء الستيريبنتول ما يلي:

  • دواء الكلوبازام، حيث أن استعمال دواء الستيريبنتول يسبب حدوث زيادة في مستويات دواء الكلوبازام، الأمر الذي يزيد من خطورة الإصابة بأعراضه الجانبية، لا سيما النعاس، مما قد يستلزم تقليل الجرع المستعملة منه بناءً على حالة المريض.
  • الأدوية المثبطة للجهاز العصبي المركزي (بالإنجليزية: CNS Depressants)، مثل الأفيونيات (بالانجليزية: Opioids)، أو دواء الألبرازولام (بالإنجليزية: Alprazolam)، وغيرها، حيث أن هذه الأدوية قد تزيد من خطر تطور الأعراض الجانبية العصبية في حال استعمالها بشكل متزامن مع دواء الستيريبنتول.
  • الأدوية التي تتم معالجتها بواسطة الإنزيمات (CYP1A2, CYP2B6, and CYP3A4)، حيث أن دواء الستيريبنتول يعتبر محفز ومثبط في نفس الوقت لهذه الإنزيمات، مما يزيد من خطورة حدوث تداخلات دوائية مع الأدوية التي يتم معالجتها بواسطة هذه الإنزيمات، وقد يستلزم إجراء تعديلات على الجرع المستعملة منها في حال استعمالها بشكل متزامن مع دواء الستيريبنتول. تتضمن هذه الأدوية دواء الثيوفيلين (بالإنجليزية:Theophylline)، ودواء السيرتالين (بالإنجليزية: Sertraline)، ودواء الكينيدين (بالإنجليزية: Quinidine)، وغيرها.
  • الأدوية التي تتم معالجتها بواسطة إنزيمات (CYP2C8, CYP2C19)، أو بروتينات (P-gp and BCRP)، حيث أن استعمال دواء الستيريبنتول قد يزيد من مستويات هذه الأدوية، مما يزيد من خطر الإصابة بأعراضها الجانبية، وقد يستلزم تقليل الجرع المستعملة منها في حال استعمالها بشكل متزامن. تتضمن هذه الأدوية دواء الكلوبيدوغريل (بالإنجليزية: Clopidogrel)، ودواء الميثوتريكسيت (بالإنجليزية: Methotrexate)، ودواء الغليبوريد (بالإنجليزية: Glyburide)، وغيرها.
  • محفزات إنزيمات (CYP1A2, CYP3A4, or CYP2C19) القوية، حيث أن استعمال هذه الأدوية قد يؤدي إلى التقليل من مستويات دواء الستيريبنتول، مما يقلل من فاعليته العلاجية، لذلك يوصى بتجنب استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء الستيريبنتول، أو إجراء التعديلات اللازمة على الجرع المستعملة منها في حال لزوم استعمالها. تتضمن هذه الأدوية دواء الريفامبيسين (بالإنجليزية: Rifampicin)، ودواء الكاربمزابين (بالإنجليزية: Carbamazepine)، ودواء الفينيتوين (بالإنجليزية: Phenytoin)، وغيرها.
  • الكحول والحشيش (الماريجوانا)، حيث أن استعمال هذه المواد بشكل متزامن مع دواء الستيريبنتول قد يزيد من أعراضه الجانبية المؤثرة على الجهاز العصبي، والذي قد يعيق القدرة على القيام بالنشاطات التي تحتاج إلى التركيز والوعي، لذلك ينصح بتجنب استعمال هذه المواد مع دواء الستيريبنتول.

لا تتضمن التداخلات الدوائية المذكورة سابقاً جميع التداخلات الدوائية المحتملة لدواء الستيريبنتول.

اقرأ أيضاً: دور الغذاء في التحكم والسيطرة على مرض الصرع 

ما هي جرعات ستيريبنتول وطرق الاستعمال؟

ينبغي الالتزام بجرع وطريقة استعمال دواء الستيريبنتول الموصوفة من قبل الطبيب المختص. ينبغي تناول كبسولات دواء الستيريبنتول دائماً مع كوب من الماء أثناء تناول الطعام، مع ضرورة ابتلاع الكبسولة كما هي دون فتحها، أو كسرها، أو طحنها، أو مضغها.

ينبغي خلط مسحوق دواء الستيريبنتول مع 100 مل من الماء وشرب الخليط فور تحضره أثناء تناول الطعام، ثم يوصى بإضافة كمية قليلة من الماء إلى الكوب المستعمل وشربها للتأكد من عدم بقاء أي كمية من الدواء داخل الكوب.

جرعة دواء الستيريبنتول الموصى بها هي 50 ملجم/ 1 كلجم يومياً، يتم تقسيمها إلى جرعتين (25 ملجم/ 1 كلجم)، أو 3 جرع (16.67 ملجم/ 1 كلجم) يومياً، على أن لا تزيد الجرعة اليومية القصور 3000 ملجم في اليوم الواحد.

يمكن استعمال التراكيز المختلفة من الدواء للوصول إلى الجرعة المطلوبة بناء على وزن المريض، كما يمكن تقريب الجرعة إلى أقرب تركيز ممكن في حال عدم القدرة على إعطاء الجرعة بدقة باستعمال التراكيز الدوائية المتوفرة.

لا يوصى باستعمال دواء الستيريبنتول للمرضى الذين يعانون من حالات متوسطة أو شديدة من القصور الكلوي أو الكبدي.

ينبغي عدم إيقاف استعمال دواء الستيريبنتول بشكل مفاجئ، وإيقافه بشكل تدريجي، وذلك للتقليل من خطر زيادة تكرر النوبات، أو الإصابة بالحالة الصرعية (بالإنجليزية: Status Epilepticus).

في حال نسيان الحصول على جرعة دواء الستيريبنتول في موعدها المحدد يمكن الحصول عليها فور تذكرها، إلا أنه في حال اقتراب موعد الجرعة التالية فإنه يجب عدم الحصول على الجرعة الفائتة، والحصول على الجرعة التالية في موعدها المحدد، مع ضرورة عدم الحصول على جرعتين في نفس الوقت.

ما هي الأشكال الدوائية لستيريبنتول؟

يتوفر دواء الستيريبنتول بالأشكال الدوائية التالية:

  • كبسولات فموية، والتي تتوفر بتركيز 250 ملجم، وتركيز 500 ملجم.
  • مسحوق لعمل معلق فموي، والذي يتوفر على شكل مغلفات تحتوي على 250 ملجم، أو 500 ملجم من دواء الستيريبنتول.

ما هي ظروف تخزين ستيريبنتول؟

يوصى بحفظ دواء الستيريبنتول على درجة حرارة الغرفة التي تتراوح بين 20- 25 درجة مئوية، والتي يمكن أن تمدد إلى 15- 30 درجة مئوية في حالات السفر أو الرحلات.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

Medscape. stiripentol. Retrieved on the 21st of August, 2020, from:

https://reference.medscape.com/drug/diacomit-stripentol-1000287

Rxlist. diacomit (stiripentol) drug. Retrieved on the 21st of August, 2020, from:

https://www.rxlist.com/diacomit-drug.htm

Cerner Multum. Stiripentol. Retrieved on the 21st of August, 2020, from:

https://www.drugs.com/mtm/stiripentol.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-08-28
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics