altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ديسوجيستريل

Desogestrel

ما هو دواء ديسوجيستريل

ديسوجيستريل هي نوع من وسائل منع الحمل الهرمونية المعروف باسم حبوب منع الحمل الأحادية أو البسيطة ، و تحتوي على البروجيستيرون فقط . ديسوجيستريل هو بريجيستيرون اصطناعي مشابه للبروجيستيرون الذي ينتجه الجسم طبيعيا. ديسوجيستريل يمنع الحمل عن طريق تثبيط الإباضة , زيادة سماكة مخاط عنق الرحم لمنع اختراق الحيوانات المنوية و بالتالي بمنع إخصاب البويضة ، يغير طبيعة بطانة الرحم و بالتالي يمنع انغراس البويضة.

تصنيف الدواء: موانع حمل هرمونية

الفئة: الحمل والولادة

العائلة الدوائية: بروجستين

ما هي استخدامات ديسوجيستريل؟

ما هي موانع استخدام ديسوجيستريل؟

فرط الحساسية لأي من مكوناته التهاب الوريد الخثاري أو اضطرابات انصمامية خثارية. والتاريخ الماضي من متلاَزِمَةٌ انْصِمامِيَّةٌ خُثارِيَّة ، خُثارٌ وَريدِيّ عميقٌّ. اختلال وظيفة الكبد أو أورام في الكبد. سرطان الثدي المشخص أو المتوقع الإصابة به. النزيف المهبلي غير مشخص الحمل الإجهاض

ما هي الاعراض الجانبية لـديسوجيستريل؟

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : عدم انتظام الدورة الشهرية هو التأثير الجانبي الأكثر شيوعا . النزيف المتكرر و الغير منتظم . الصداع ، ألم الثدي، والغثيان ، والدوخة

ما هي احتياطات استخدام ديسوجيستريل؟

موانع الحمل الهرمونية لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسيا . النزيف : عدم انتظام الدورة الشهرية هو شائع نتيجة استخدام موانع الحمل الهرمونية التي تحتوي فقط على البروجيستيرون ، الأسباب غير الدوائية التي تسبب النزف يجب أن تستبعد. عدم تحمل الغلوكوز : قد يكون أحد الأعراض الجانبية لذلك يستخدم بحذر في مرضى السكري. التأثير على الدهون : قد يكون لها آثار سلبية على استقلاب الدهون ، يستخدم بحذر في النساء الاتي تعاني من ارتفاع الدهون. الأثار الوعائية الشبكية : ارتبط استخدام البروجستين مع تأثير الأوعية الدموية في شبكية العين، التوقف عن تناول الواء في حالة فقدان الرؤية المفاجئ، وفقدان كامل للرؤية ، وظهور مفاجئ لجحوظ العين، أو الصداع النصفي. الانصمام الخثاري : يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من زيادة خطر الجلطات الدموية، وتتضمن العمليات الجراحية الاختيارية المرتبطة بزيادة خطر الجلطات الدموية أو خلال فترات من الراحة و عدم الحركة لفترة طويلة. تدخين السجائر يزيد من مخاطر الآثار الجانبية الخطيرة على القلب والأوعية الدموية من استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم. هذا الخطر يزداد مع تقدم العمر والتدخين مع بشكل كبير (15 سيجارة أو أكثر يوميا) ويتميز جدا في النساء فوق سن 35 سنة من العمر. وينصح بشدة النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل عن طريق الفم بعدم التدخين. يجب أن يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب أو ضعف الكلى ، والربو، الصرع، والصداع النصفي، أو غيرها من الظروف التي قد تسبب احتباس السوائل ,مرضى السكري , المرضى الذين لديهم تاريخ أو يعانون حاليا من الاكتئاب. ضرورة أخذ حبوب منع الحمل في نفس الوقت كل يوم، بما في ذلك أوقات الدورة الشهرية يجب عدم الإنقطاع عنها . اذا نسيت تناول الحبة و مضى أكثر من 3 ساعات , فيجب اتخاذ مانع آخر مثل الواقي الذكري أو مبيدات الحيوانات المنوية خلال 48 ساعة القادمة . الحمل : لا يستخدم. الرضاعة :قد يفرز في حليب الأم ، يستخدم بحذر. الأطفال : أمان الإستخدام قبل سن الحيض غير محدد بعد.

ما هي التداخلات الدوائية لـديسوجيستريل؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: أكريتين، أبريبيتينت، مضادات الفطريات آزول (مثل الكيتوكونازول) ، الباربيتورات (مثل الفينوباربيتال) ، كاربامازيبين، فالبيميت، الجريزوفولفين، مثبطات الأنزيم البروتيني لفيروس نقص المناعة البشرية (مثل ريتونافير)، الفينيتوين، مودافينيل، نيفيرابين ، أوكساكاربازيبين، البينيسيلين (مثل أموكسيسيلين) بيوتازون، ريفامبين، نبتة سانت جون ، التتراسكلين (مثل الدوكسيسيكلين)، تروغليتازون، حاصرات بيتا الأدرينالية (على سبيل المثال، ميتوبرولول) ، الكورتيكوستيرويدات (مثل بريدنيزون) ، الثيوفيلين، ترولياندوميسين.

ما هي ظروف تخزين ديسوجيستريل؟

يحفظ في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الحرارة و الرطوبة و عن متناول الأطفال.

الأسماء التجارية لـديسوجيستريل

المصادر والمراجع

netdoctor.co.uk Avilable at: Cerazette (desogestrel): uses, dosage and side effects (Accessed April 2012)

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-09-10

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics