أسئلة واجابات طبية

 
سؤال من أنثى 53 سنة
أمراض الأطفال

مرحبًا، لدي طفل رضيع يبلغ من العمر 9 أشهر، وألاحظ أحيانًا تغير لون قدميه إلى الأبيض الشاحب. هل يمكن لأحد أن يفيدني بمعرفة السبب المحتمل؟

يحدث هذا نتيجة للبرد أو القلق أو الارتباك. ومع ذلك، من اأفضل فحص الطفل من قبل طبيب الأطفال للتأكد من سلامته.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 23 سنة
تغذية

أنا شاب عمري 22 عامًا، أعاني من مرض السكري وارتفاع نسبة الدهون في الدم. سمعت أن بذور الشيا قد تساعد في تحسين مستويات الدهون ومقاومة الأنسولين، ولكنني قلق لأنني سمعت...

بداية أود الإشارة إلى أن بذور الشيا تعتبر آمنة ومفيدة للرجال بشكل عام، ويمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع الدهون في الدم، مثل حالتك، ومن فوائد بذور الشيا لمرضى السكري وارتفاع الدهون:

  • تحسين مستويات السكر في الدم: بذور الشيا غنية بالألياف القابلة للذوبان، والتي تبطئ امتصاص السكر في الدم، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر ويمنع ارتفاعها المفاجئ بعد الوجبات.
  • خفض مستويات الكوليسترول والدهون الضارة: الألياف الموجودة في بذور الشيا تساعد أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، وهما عاملان رئيسيان في أمراض القلب والأوعية الدموية، والتي يزداد خطر الإصابة بها لدى مرضى السكري.
  • مقاومة الأنسولين: تشير بعض الأبحاث الأولية إلى أن بذور الشيا قد تساعد في تحسين حساسية الأنسولين، أي قدرة الجسم على الاستجابة للأنسولين بشكل فعال. 
  • الشبع وإنقاص الوزن: الألياف في بذور الشيا تمتص الماء في المعدة، مما يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول، وهو ما يمكن أن يساعد في تقليل كمية الطعام المتناولة وبالتالي المساهمة في إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، وهو أمر مهم جدًا لمرضى السكري وارتفاع الدهون.

بشكل عام، لا يوجد دليل قوي يشير إلى أن تناول كميات معتدلة من الأطعمة التي تحتوي على فيتويستروجنز، مثل بذور الشيا يؤدي إلى زيادة كبيرة في مستويات هرمون الاستروجين لدى الرجال أو يسبب لهم مشاكل صحية مرتبطة بارتفاع الاستروجين فلا داعي للقلق.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة
الأمراض الجلدية

أعاني من حكة شديدة في الجسم وحرقان مستمر، وأقوم بالهرش بشكل مفرط. لقد تلقيت علاجًا لفترة طويلة دون جدوى. هل هناك حلول أخرى يمكن تجربتها للتخلص من هذه المشكلة؟

إليك بعض الحلول التي يمكنك تجربتها للتخفيف من الحكة والحرقان:

  • ترطيب البشرة: استخدم مرطبات خالية من العطور والمواد المهيجة بشكل متكرر، خاصة بعد الاستحمام.
  • كمادات باردة: ضع كمادات باردة على المناطق المصابة لتهدئة الحكة والحرقان.
  • تجنب المهيجات: ابتعد عن المواد التي تهيج بشرتك، مثل الصابون القاسي والملابس المصنوعة من الألياف الصناعية.

إذا استمرت الأعراض، استشر طبيب جلدية لتحديد السبب الأساسي وتلقي العلاج المناسب.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 19 سنة
الطب العام

منذ يومين أشعر بألم في الثدي الأيسر، يوصف بأنه وخز وحرقان، ويمتد إلى منطقة تحت الإبط. لا توجد أي إفرازات من الحلمة أو طفح جلدي. أعاني أيضًا من آلام في...

من الواضح أن الألم الذي تشعر به في الثدي الأيسر يكون ناتجًا عن اضطراب في النوم أو وضعية خاطئة، لكن ينبغي عليك استشارة طبيبك لاستبعاد أسباب أخرى محتملة. سلامتك

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات طبية
ثورة جديدة في علاج السمنة أخبار طبية
 آلام العضلات المزمن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من أنثى 1 سنة
الصحة النفسية

أنا طالبة في المرحلة الثانوية، وكنت أعاني من توتر شديد وقلة نوم. وصف لي الطبيب دواء ميرتازابين (ميرتيماش) بجرعة نصف قرص ليلاً، وباروكسيتين (باروكسديب) بجرعة 25 ملغ بعد الغداء. أستمر...

يجب عليكِ التحدث مع طبيبك حول هذا الأثر الجانبي. قد يحتاج إلى تعديل الجرعة أو تغيير الدواء. حاولي تحسين جودة نومك، مثل تحديد وقت ثابت للنوم والاستيقاظ، تجنب المنبهات قبل النوم (مثل الكافيين أو الشاشات الإلكترونية)، وتهيئة بيئة هادئة للنوم. قللي من التوتر والقلق عن طريق ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق أو اليوغا. النشاط البدني يمكن أن يساعد في زيادة مستوى الطاقة وتحسين التركيز. من المهم أن تواصلي مع طبيبك لتحديد السبب الدقيق للأعراض وضمان أن العلاج المناسب يتم اتباعه.

أجاب عن السؤال

د. زينب ذيب
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم