يعاني من حرارة في باطن القدم خلال فصل الصيف وبرودة في الاطراف خلال فصل

يعاني من حرارة في باطن القدم خلال فصل الصيف وبرودة في الاطراف خلال فصل
icon 18 يونيو 2014
icon 835
والدي يعاني من حرارة في باطن القدم خلال فصل الصيف ، وبرودة في الأطراف خلال فصل الشتاء ماهو السبب في ذلك وهل للسكري علاقة ؟

إجابات الأطباء على السؤال (1)

لا شك ان السكري من الممكن ان يسبب ذلك 1 2014-06-19 21:11:38
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
لا شك ان السكري من الممكن ان يسبب ذلك

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في مرض السكري

زوجي مريض سكر عمره يعاني من الم في باطن القدمين وحراره ولاحظت اثناء التدليك بانتفاخ مثل الاسنفجه اذا بعدت اصبعي وضح الاثر ماتفسيركم للحاله و

الام القدمين لدى مرضى السكر تنتتج من التهاب بالأعصاب أما انتفاخ القدمين الذي يترك حفرة بعد الضغط بالاصبع فقد يعني بداية تضرر الكلى من السكر لذا ينصح المريض بعمل تحاليل السكر بالدم ووظائف الكلى بالدم مع تحليل بول لقياس نسبة الالبومين (albumin creatinine ratio)

سؤال من أنثى

في مرض السكري

ماسبب برودة الاطراف في الشتاء بصورة فظيعة وسخونتها عند هبوط مستوى السكر مع العلم انني مصابة بالسكري قبل سنوات و الان

ذه الحالة تدعى ظاهرة أو مرض رينود ظاهرة راينود Raynaud وهي اضطراب يسبب حدوث الانقباضات في الأوعية الدموية الصغيرة عند نهايات الأطراف، ظاهرة «عندحدوث تغيرات في درجات الحرارة من الدفء إلى البرد. ويؤثر هذا الاضطراب في الغالب على اليدين، وفي أحيان كثيرة على القدمين، . ويشيع اضطراب «راينود» أكثر لدى النساء من الرجال، ويعتبر استجابة وعائية دموية للبرد. ولدى بعض الناس، استجابة للتوتر العاطفي. يسمى اضطراب «راينود»، الذي يظهر من دون سبب معلوم، بظاهرة «راينود» الأولية أو الابتدائية، وهو يظهر بالدرجة الرئيسية لدى النساء اللواتي تقل أعمارهن عن 30 سنة، وهو عموما مثير للإزعاج أكثر من كونه معيقا للحركة. ويمكن السيطرة عليه عادة بعدم التعرض للبرد، وارتداء ملابس للوقاية منه، مثل الجوارب والقفازات داخل المنزل أو في سرير النوم. إلا أن اضطراب «راينود» يمكن أن يشكل خطرا أكبر عندما يكون ناشئا عن حالة مرضية. وهذا النوع النادر منه يسمى ظاهرة «راينود» الثانوية، وهي تظهر في سنوات العمر اللاحقة، وغالبا لدى الأشخاص (من الرجال أو النساء) الذين يعانون من أمراض في الأنسجة الضامة، مثل «الحَزَبْ المتصلب»، أي (تيبس طبقات الجلد) scleroderma، والذئبة الحمراء الجهازية systemic lupus erythematosus، أو أمراض المناعة الذاتية الأخرى. وهذه الحالات المرضية قد تلحق الأضرار بالأوعية الدموية؛ وتغير من استجاباتها للبرد أو للتوتر، وقد تؤدي أحيانا إلى حدوث مشاكل في إتقان الأداء، أو تقرح الجلد. واضطراب «راينود» الثانوي يرتبط أيضا بمتلازمة النفق الرسغي carpal tunnel syndrome، وببعض أنواع المهن والأعمال (مثل تلك التي تستخدم فيها آلات اهتزازية)، وبالأدوية التي تؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، وبالأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية نتيجة التدخين، أو بسبب أدوية العلاج الكيميائي.

سؤال من أنثى

في مرض السكري

لديه سكرويشعر بحرارة في باطن القدم وبين الاصابع مع وجودتشققات خفيفه في باطن القدم

"يجب مراجعة الطبيب فمعظم مرضى السكري يصابون باعتلال عصبي مصاحب للسكري ينتج هذا الخلل في الخلايا العصبية عندما تكون نسبة السكر عالية داخل الخلية مما يؤدي الى اختلال في كهربائية النهايات العصبية وبالتالي الشغور بالخدران والحرقة في الاطراف تكون الاطراف السفلية اكثر عرضةلهذه الاعراض مما يؤدي الى اصبتها بالرضوض والجروح التي قد تتحول الى تقرحات مزمنة ينصح مرضى السكري ب 1- المحافظة على نظافة وجفاف الاقدام 2- ارتداء احذية مريحة خاصة بمرضى السكري 3-تجنب الجلوس بالقرب من المافئوالمواقد في الشتاء لتجبب وذلك لخطر حدوث حرق في القدم 4-متابعة فحص السكري بانتظام مع الطبيب المعالج "

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً