ارتفاع السكر بعد تناول الحلويات

مرض السكري
أنثى 6 March 2015 تم تعديله في 21 June 2026 62231
هل نسبة السكر في الدم 143 بعد تناول الحلويات تعني أنني مصابة بمرض السكري؟

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
21 June 2026 صيدلاني

سلامتك، ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى 143 ملغ/ديسيلتر بعد تناول الحلويات قد يكون ضمن الحدود الطبيعية لدى بعض الأشخاص،... اقرأ المزيد

سلامتك، ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى 143 ملغ/ديسيلتر بعد تناول الحلويات قد يكون ضمن الحدود الطبيعية لدى بعض الأشخاص، حيث إن الطعام، وخاصة الذي يحتوي على الكربوهيدرات والسكريات، يؤثر بشكل مباشر على مستوى السكر في الدم، وتعني هذه النسبة:

  • الاستجابة الطبيعية: جسم الإنسان يفرز الأنسولين استجابة لارتفاع نسبة السكر في الدم، بهدف إعادته إلى مستوياته الطبيعية. بعد تناول الحلويات، من المتوقع حدوث ارتفاع مؤقت.
  • الحاجة لمزيد من المتابعة: القراءة الوحيدة بعد تناول الطعام لا تكفي لتشخيص مرض السكري. لتحديد ما إذا كنت مصابة بمرض السكري، يحتاج الطبيب إلى إجراء فحوصات أخرى، مثل:
    • قياس السكر الصيامي: وهو قياس مستوى السكر بعد صيام لمدة 8 ساعات على الأقل.
    • قياس السكر العشوائي: وهو قياس مستوى السكر في أي وقت من اليوم.
    • اختبار تحمل الجلوكوز الفموي (OGTT): حيث يتم قياس مستوى السكر قبل وبعد شرب محلول سكري.
    • اختبار الهيموغلوبين السكري (HbA1c): الذي يعطي متوسط نسبة السكر في الدم خلال الـ 2-3 أشهر الماضية.

إذا كانت هذه هي القراءة الوحيدة لديك، فلا داعي للقلق المفرط في الوقت الحالي. ولكن، إذا كنت تعانين من أعراض أخرى مثل العطش الشديد، كثرة التبول، الشعور بالإرهاق، أو فقدان الوزن غير المبرر، فقد يكون من المهم استشارة الطبيب.

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

زائر 17 August 2022
في الصباح نسبة السكر 94 وبعد الغداء 1.80 هل هذا يعني اني مصاب بالسكري

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية