ما هو سبب حرارة القدمين عند مرضى السكر وما هي طريقة علاجها

icon 13 يوليو 2015
icon 2081
ما هو سبب حرارة القدمين عند مرضى السكر وما هي طريقة علاجها

إجابات الأطباء على السؤال (2)

السلام و عليكم السبب هو إصابة السكري الأعصاب لذلك يجب اجراء تخطيط للعصب والعلاج عند طبيبالغدد الصماء 2 2015-07-14 19:51:09
الدكتور حسن خالد هرموش
الدكتور حسن خالد هرموش
الغدد الصماء
السلام و عليكم السبب هو إصابة السكري الأعصاب لذلك يجب اجراء تخطيط للعصب والعلاج عند طبيبالغدد الصماء
السبب هو اعتلال الاعصاب السكري والعلاج الاساسي هو ضبط السكر في الدم وممكن استعمال علاج gabapentin 300mg مرة واحدة قبل 4 2015-07-14 18:45:32
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
السبب هو اعتلال الاعصاب السكري والعلاج الاساسي هو ضبط السكر في الدم وممكن استعمال علاج gabapentin 300mg مرة واحدة قبل

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 39

في مرض السكري

اريد التعرف على طريقة او كيفية فحص القدم لمريض السكري

تعتبر عملية الحفاظ على مستويات السكر في الدم والعناية بالقدم من الأمور التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بالقدم السكري، وتشمل النصائح التي يجب اتباعها للعناية بالقدمين ما يلي:

  • فحص القدمين بصورة يومية.
  • غسل القدمين بشكل يومي.
  • استشارة الطبيب حول تمليس وتنعيم مسمار القدم إن وجد.
  • تقليم الأظافر بشكل مناسب.
  • ارتداء أحذية ذات لون فاتح في جميع الأوقات.
  • حماية القدمين من الحرارة الساخنة والباردة.
  • حماية القدمين من خلال الحرص على تدفق الدم للقدمين.
  • فحص القدمين من قبل الطبيب المختص في كم مرة يتم فيها زيارة الطبيب.

وفيما يخص تساؤلات كيفية فحص القدم لمريض السكري فإنها تعتبر خطوة أساسية للمساعدة في اكتشاف مشاكل القدم بشكل مبكر قبل ازديادها سوءاً، ويجب أن يتم ذلك بصورة يومية بعد خلع الحذاء وتنظيف القدمين وتجفيفها جيداً للبحث عن المشاكل في القدمين وبين الأصابع إما مباشرة أو من خلال النظر عبر المرآة لرؤية القدم من الأسفل. ويجب خلال فحص القدمين لمريض السكري البحث عن أي من المشاكل التالية:

  • وجود جروح أو تقرحات أو بقع حمراء.
  • وجود تورم أو انتفاخ.
  • وجود بثور مملوءة بالسوائل.
  • وجود أظافر غارزة تنمو في الجلد.
  • وجود جلد خشن.
  • وجود مسامير في اللحم.
  • وجود الثآليل.
  • وجود التهاب فطري.

ويجب اتباع النصائح التالية للحفاظ على صحة القدمين للأشخاص المصابين بمرض السكري:

  • غسل القدمين بشكل يومي بالماء الدافئ وليس الماء الساخن مع تجنب نقع القدمين، وضرورة مراعاة تجفيف القدمين جيداً وترطيبها من الأعلى والأسفل وتجنب الترطيب بين أصابع القدمين.
  • تجنب المشي حافي القدمين، حيث ينصح مرضى السكري بضرورة ارتداء الجوارب خلال معظم الأوقات والتأكد من بطانة الأحذية أن تكون ناعمة وخالية من الحصى أو أي عوائق أخرى.
  • ارتداء أحذية مناسبة ذات مقاس مناسب، مع الحرص على ارتداء الجوارب معها.
  • تقليم أظافر القدمين بشكل مستقيم واستخدام المبرد لتنعيم الحواف الحادة برفق.
  • تجنب إزالة مسامير اللحم أو الثآليل، وتجنب استخدام أي منتجات لإزالتها دون الرجوع للطبيب المختص حيث أنها قد تسبب حروق في الجلد.
  • ضرورة زيارة الطبيب المختص مرة واحدة سنوياً على الأقل لعمل فحوصات متعلقة بصحة الأعصاب و تدفق الدم نحو القدمين.
  • ممارسة الأنشطة التي تحافظ على تدفق الدم للقدمين، مثل رفع القدمين عند الجلوس أو تحريك الأصابع لعدة دقائق عدة مرات يومياً وتجنب ارتداء الجوارب الضيقة وتجنب التدخين.

للمزيد:

سؤال من ذكر

في مرض السكري

ماهو طريقة غيار للجرح قدم السكري

عند مرضى السكر اهم ما يجب مراعاته اثناء الغيار على الجرح تنظيف الجرح جيدا بالكحول الطبي واليود الطبي وبعد التعقيم يوضع اليود الجل واضافة fucidin cream معه بعد خلطهم مع بعضهم البعض ويدهن به الجرح ثم يلف بالشاش. بالاضافة الى اخذ المضاد الحيوي اثناء تواجد الجرح للحماية من حدوث التهاب.

سؤال من أنثى

في مرض السكري

ماهو سبب تنمل القدم نوم القدم عند مرضى السكري وكيفيه التخفيف منه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يعتبر تنمل القدمين عند مريض السكري من أول علامات الاعتلالات العصبية الناتجة عن عدم اتزان واعتدال نسبة السكر في الدم لمدة طويلة. وقد تتطور اذا لم تتخذ الاحتياطات اللازمة لأوجاع عصبية أخرى مثل الاحساس بثقل القدمين أو الحرقان أو ما يشبه الصعق الكهربائي حتى يصل الى عدم الاحساس تماما. يقع التعامل معه أولا بالضغط اكثر نحو تحسين نسبة السكر في الدم ثم ببعض مضادات الاوجاع العصبية وهي ليست كمضادات الاوجاع الكلاسيكية من شأنها التخفيف من التنميل للقدمين, وفي زيارة طبيبكم الخاص المزيد من الافادة في الموضوع وادام اللع عليكم اتمام العافية

سؤال من ذكر

في مرض السكري

ما هي الطريقة الصحيحة للعناية بجروح مرضى السكري وخصوصا في الاقدام

سؤال من ذكر

في مرض السكري

ماهي الطريق الافضل في الحفاظ على القدميين عند مصابي السكر

الطريقة الأمثل للمحافظة على القدمين وعلى سلامة القلب والشرايين و الكلى و الأعصاب و شبكية العين هي الضبط الجيد لسكر الدم و لشحوم الدم والمقياس المعتمد لتقييم مستوى ضبط سكر الدم هو تحليل الخضاب الغلوكوزي الذي توصي الجمعية الامريكية للسكري بأن يكون بحدود 7 % ، و يتم قياسه 4 مرات سنوياً، أما الوقاية الخاصة للقدم هي بالفحص الدوري الذاتي من قبل المريض باستخدام مرآة للتمكن من رؤية كامل القدم بشكل جيد، وإذا لوحظ وجود أية فقاعات أو جروح يجب مراجعة طبيب أو معالج القدم دون تأخير، بالاضافة إلى تجنب جرح أو رض القدم وذلك باستخدام حذاء مناسب وأيضاإ ينصح مرضى السكري بعدم استخدام مقص الأظافر واستخدام المبرد لتقليم الأظافر، وتجنب مصادر الحرارة والمياه الساخنة التي قد تتسبب بحروق لا يشعر بها المريض بسبب تراجع الحس في القدمين تحياتي

سؤال من ذكر

في مرض السكري

علاج القدم السكري

أن علاج القدم السكري والتي يمكن تفاديها بنسبة ٨٥٪ عند مرضى السكر، يعتمد على مدى المضاعفات الناتجة عن ارتفاع مستوى السكر في الدم و التي عادة ما تبدأ بالتهاب في الأعصاب الطرفية في القدمين مرورا بحدوث قرح في القدم والتي اذا لم تعالج مبكرا وبشكل سريع قد تنتهي بحدوث التهابات شديدة والتي لاقدر الله قد تؤدي الى بتر الجزء المصاب من القدم أو الساق. وقرح القدم السكرية تنتج اما بسبب التهاب الأعصاب الطرفية في القدمين وفقدان الاحساس بهما أو نتيجة نقص في التروية الدموية للقدم المصابة أو نتيجة للسببين السابقين معا. والطبيب المعالج هو من يحدد السبب المؤدي الى حدوث القرح عن طريق الكشف السريري أو استخدام الدوبلر. وبعد تحديد سبب القرح والدرجة التي تصنف عليها حسب تصنيف طبيب الجراحة تحدد نوعية العلاج الطبي (اما العلاج الدوائي بالمضادات الحيوية والغيار المناسب على القرح بعد تعقيمها بالبيتادين أو محلول ملح أو ألاثنين معا حسب ما يحدده الطبيب_ واما التدخل الجراحي اذا رأى الطبيب وجوبه اما لتنظيف القرح أو استئصال العظام المصابة بالتهاب حادأو لزيادة تروية الجزء المصاب باجراء جراحة في الأوعية الدموية). وقد توصل العلم الحديث في العلاج الطبيعي الى اساليب حديثة لعلاج القدم السكرية ( التهاب الأعصاب الطرفية أو قرح القدم السكري) مثل استخدام الليزر العلاجي أو أستخدام تقنية العلاج بالأنوداين Anodyne Therapy والتي أثبتت فعاليه كبيرة في علاج مشاكل القدم السكري كالأسراع من عملية التئام القرح، ولكنها لا تغني عن العلاج الطبي المعتاد والذي يحدده الطبيب المعالج. وأخيرا وليس آخرا على كل مريض سكر الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية، وأن يبتعد عن التدخين وأن يولي العناية بالقدمين عناية فائقة بتفقدهما يوميا وتنظيفهما جيدا بالماء والصابون و تنشيفهما جيدا و عدم السير حافي القدمين حتى في المنزل وأن يرتدي جوارب سميكة وعدم ارتداء أحذية ضيقة، وأن يستخدم الكريمات الطبية المرطبة في حالة البشرة الجافة أو استخدام البودرة الطبية في حالة البشرة الرطبة وأن لا يستهين بأي جرح في القدم مهما كبر أو صغر.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

1500 ‎دينار عراقي فقط

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً