سخونة القدمين عند مريض السكري وما العلاج

icon 4 ديسمبر 2016
icon 5900
سخونة القدمين عند مريض السكري وما العلاج
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

التهاب اعصاب سكرى .........يجب ضبط السكر مع ادوية جابابنتين و فيتامين ب 12 0 2016-12-06 23:47:07
الدكتور نبيل سمير ويصا
الدكتور نبيل سمير ويصا
باطنية
التهاب اعصاب سكرى .........يجب ضبط السكر مع ادوية جابابنتين و فيتامين ب 12

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

من الاعراض الشائعة لدى بعض المصابين بمرض السكر الم في عقب القدم والتهابات في الاعصاب ماهو العلاج المناسب

ننصحك بتناول ابر ميثيكوبلامين ثم تنتقل للحبوب ، ودواء نيوروتون مفيد في ذلك وعمل حمام ساخن للقدمين مع قليل من الملح و 6 قطرات من زيت النعناع او زيت حصى البان ، 6 نقط من القرنفل تخلط مع 5 ملاعق زيت سمسم وتدهن القدمان ، ويمكن استعمال مضاد للالتهاب مثل بروفن

سؤال من ذكر سنة 43

في مرض السكري

ما هي أصابع القدم السكرية لدى مريض السكري؟

إن أحد المضاعفات المعروفة لمرض السكري هي القدم السكرية والتي تتمثل بظهور تقرحات في مختلف أجزاء القدم ومنها الأصابع والذي يحدث نتيجة لعدم انتظام مستوى السكر في دم المريض وارتفاعه لمستويات عالية جداً، وسؤالك هذا حول ما هي أصابع القدم السكرية لدى مريض السكري يعد من الأسئلة الشائعة جداً لدى مرضى السكري.

تظهر تقرحات أصابع القدم السكرية لدى مريض السكري نتيجة لسببين رئيسيين، ألا وهما:

  • الاعتلال العصبي السكري

إن عدم التحكم في مستويات السكر لدى مريض السكري يمكن أن يسبب مع مرور الوقت بحدوث تلف الأعصاب، الأمر الذي يسبب حدوث خدران وتنميل في أصابع قدمي المريض وفقدان الإحساس بها.

وبالتالي يصبح المريض غير قادر على الشعور بأي ألم أو تهيج ينجم عن حدوث أي عدوى في أصابع قدميه، أيضاً إن فقدان المريض لإحساسه بقدميه قد يجعله لا يلاحظ اصطدام أصابع قدميه بأي جسم صلب بالتالي يزيد من خطر الإصابة بالجروح والقروح.

  • أمراض الأوعية الدموية المحيطية

أيضاً يسبب عدم التحكم بمرض السكري إلى حدوث تغيرات في الأوعية الدموية، بما في ذلك الشرايين، وخاصة تلك المؤدية إلى الأطراف ومنها القدمين. وقد تشمل هذه التغيرات أن يحدث انسداد في هذه الشرايين مما يقلل من تدفق الدم إلى الأطراف.

وفي حال قل تدفق الدم إلى أصابع القدمين يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بألم في الأصابع وبطء التئام الجروح التي تحدث في هذه الأصابع، الأمر الذي قد يتطور ويسبب حدوث العدوى والتقرحات في أصابع القدمين.

ويمكن تمييز حدوث تقرحات أصابع القدم السكرية من خلال الأعراض التالية:

  • خروج إفرازات من أصابع القدمين.
  • حدوث تهيج واحمرار وتورم في أصابع القدم.
  • انبعاث الروائح الكريهة من إحدى القدمين أو كليهما.
  • ظهور ندب سوداء حول قرحة أصابع القدم السكرية.
  • من الممكن أن تحدث الغرغرينا الجزئية أو الكاملة في الإصبع، وذلك بسبب موت الأنسجة حول القرحة. وفي هذه الحالة يمكن أن تخرج إفرازات ذات رائحة وقد يعاني المريض من ألم وخدر في أصابع القدمين.

ولكن إن علامات وأعراض تقرحات أصابع القدم السكرية لا تكون دائماً واضحة، وفي بعض الأحيان لا تظهر هذه الأعراض إلى أن تحدث العدوى في هذه التقرحات.

لذا ينصح بالتحدث مع الطبيب في حال لاحظ المريض أي تغير في لون الجلد، وخاصة  أن يصبح لونه غامقاً، أو في حال شعر بألم حول منطقة متهيجة من أصابع قدميه. كما ينصح بما يلي للوقاية من حدوث تقرحات أصابع القدم السكرية:

  • فحص قدمي مريض السكري بشكل يومي وذلك للبحث عن أي احمرار، أو ألم، أو جروح، أو خدوش، أو قروح فيها.
  • تجنب المشي حافي القدمين والحرص على ارتداء حذاء مريح، والقيام بفحص الجزء الداخلي من الحذاء قبل ارتدائه وتحسس أي شيء يمكن أن يحتك بأصابع القدمين.
  • الحرص على غسل القدمين بانتظام، وتجفيفهم جيداً وخاصة في المنطقة ما بين أصابع القدم.
  • الحرص على قص الأظافر بشكل مستقيم وتجنب ترك أي زاوية حادة في زوايا الأظافر.
  • تجنب تعريض القدمين لدرجات الحرارة شديدة البرودة أو شديدة الحرارة.
  • تجنب ارتداء الجوارب الضيقة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

ما العمل عند ارتفاع السكر 400؟ ومتى يكون مريض السكري في خطر؟

الخطوة الاولى هو معرفة سبب الارتفاع: هل هو اهمال جرعة الانسولين أو خافض السكر؟ أم تناول كمية كبيرة من الطعام الذي يحتوي على السكرو النشويات؟ أم الاصابة بمرض عارض كالالتهاب اللوزات مثلاً؟ أم ان الارتفاع ظاهري بسبب نقص السوائل في الجسم او الجفاف؟ تتم المعالجة حسب السبب، اما باخذ جرعة الانسولين أو معالجة الالتهاب مع زيادة جرعة الانسولين وفي كل الحالات يجب شرب الكثير من الماء

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

أبي عمره 57 عام وهو مريض سكري نوع ثاني ويتناول المتفورمين.. مؤخرا يشعر ببرودة في مشط قدمه اليسرى.. فما هو...

الرجاء استشارة الطبيب المختص بالإعراض السابقة , حيث من الممكن أن يكون مستوى السكر غير مستقر مما يسبب حالة تسمى بالرجل السكرية Diabetic Foot حيث تتضرر الأعصاب الموجودة في القدم مما يفقد الشخص الشعور بالحرارة كما يؤدي إلى أضرار أخرى مختلفة كالالتهابات في أسفل باطن القدم و الجروح . أرجو استشارة الطبيب لإجراء الفحص على القدم و مراقبة مستوى السكر في الدم.

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

ماهو سبب تنمل القدم (نوم القدم) عند مرضى السكري؟ وكيفيه التخفيف منه؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يعتبر تنمل القدمين عند مريض السكري من أول علامات الاعتلالات العصبية الناتجة عن عدم اتزان واعتدال نسبة السكر في الدم لمدة طويلة. وقد تتطور اذا لم تتخذ الاحتياطات اللازمة لأوجاع عصبية أخرى مثل الاحساس بثقل القدمين أو الحرقان أو ما يشبه الصعق الكهربائي حتى يصل الى عدم الاحساس تماما. يقع التعامل معه أولا بالضغط اكثر نحو تحسين نسبة السكر في الدم ثم ببعض مضادات الاوجاع العصبية وهي ليست كمضادات الاوجاع الكلاسيكية من شأنها التخفيف من التنميل للقدمين, وفي زيارة طبيبكم الخاص المزيد من الافادة في الموضوع وادام اللع عليكم اتمام العافية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه