كيف يمكن تجنب داء السكري الثانوي الوراثي لأبنائي إذا كان الأب والجد أصيبا به بعد سن ٥٠

icon 6 أكتوبر 2010
icon 2845
كيف يمكن تجنب داء السكري الثانوي الوراثي لأبنائي إذا كان الأب والجد أصيبا به بعد سن ٥٠

إجابات الأطباء على السؤال (1)

البحث مستمر بشأن الوقاية من مرض السكري وتحسين الكشف عن الأشخاص المعرضين لخطر تطوير مرض السكري. وفي حين أن بداية مرض السكري من النوع الأول لا يمكن التنبؤ بها ،فإن خطر تطوير مرض السكر من النوع الثاني يمكن الحد منه بالمحافظة على الوزن المثالي ورياضة منتظمة. الإجهاد البدني والعاطفي من عملية جراحية ، والمرض ، والحمل ، وإدمان الكحول يمكن أن يزيد من مخاطر مرض السكري ، لذافإن المحافظة على اتباع أسلوب حياة صحي أمر حاسم لمنع ظهور السكري من النوع الثاني ومنع وقوع مزيد من مضاعفات المرض.راجع سكري في القاموس. 1 2010-10-09 04:58:26
طاقم الطبي
طاقم الطبي
البحث مستمر بشأن الوقاية من مرض السكري وتحسين الكشف عن الأشخاص المعرضين لخطر تطوير مرض السكري. وفي حين أن بداية مرض السكري من النوع الأول لا يمكن التنبؤ بها ،فإن خطر تطوير مرض السكر من النوع الثاني يمكن الحد منه بالمحافظة على الوزن المثالي ورياضة منتظمة. الإجهاد البدني والعاطفي من عملية جراحية ، والمرض ، والحمل ، وإدمان الكحول يمكن أن يزيد من مخاطر مرض السكري ، لذافإن المحافظة على اتباع أسلوب حياة صحي أمر حاسم لمنع ظهور السكري من النوع الثاني ومنع وقوع مزيد من مضاعفات المرض.راجع سكري في القاموس.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 28

في مرض السكري

كيف يحدث داء السكري في البول

سكر البول أو البيلة السكرية (بالإنجليزية: Glycosuria) هي وجود الجلوكوز في البول، حيث أنه من الطبيعي أن يتواجد الجلوكوز بنسب بسيطة في البول، ولكن في ظروف صحية معينة يرتفع السكر في البول عن المعدل الطبيعي، فتعتبر مستويات الجلوكوز التي تزيد عن 25 ملليجرام لكل ديسيلتر مرتفعة بشكل غير طبيعي.

يحدث ارتفاع السكر في البول عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم مرتفع بشكل كبير، أو عندما يحدث خلل في إعادة امتصاص الجلوكوز من الكلى إلى الدم.

يبلغ المعدل الطبيعي لمستوى الجلوكوز في الدم حوالي 70 مجم / ديسيلتر إلى 110 مجم / ديسيلتر، ويمكن أن يتغير على مدار اليوم، وعندما تتم تصفية الدم من خلال الكلى، يدخل الجلوكوز إلى الكلى مع الدم بشكل طبيعي، فتقوم الكلى بتصفية الدم عن طريق إزالة الفضلات والسوائل الزائدة وإعادة الدم النظيف مرة أخرى إلى الجسم، ليتم إفراز هذه الفضلات عن طريق البول إلى خارج الجسم، وخلال هذه العملية تعمل الكلى على إعادة امتصاص معظم الجلوكوز وإعادته إلى مجرى الدم، وإفراز القليل منه مع الفضلات عن طريق البول.

وقد يتسائل العديد من الأشخاص عن أسباب سكر البول، ويمكن أن تحدث البيلة السكرية نتيجة للأسباب التالية:

  • ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • استخدام بعض الأدوية مثل إمباغليفلوزين (بالإنجليزية: Empagliflozin).
  • الإصابة بعلامات مقدمات السكري.
  • الإصابة بأمراض الكلى.
  • الحمل.

اقرأ أيضاً:

سؤال من ذكر سنة 31

في مرض السكري

كيف يؤثر الداء السكري على القدمين

تعتبر مشاكل الأقدام من الأمور المهمة التي تؤثر في مرضى السكري بشكل كبير وشائع، وتعتبر من المشاكل الخطيرة التي يمكن تجنبها بأمور بسيطة تشمل العناية بالأقدام وتنظيم مستويات السكر في الدم ضمن الحد الطبيعي وذلك لتجنب فقدان القدم أو الأصابع أو الساق بأكملها.

وأما فيما يخص تساؤلات كيف يؤثر الداء السكري على القدمين، فإن ذلك يتم من خلال عدة طرق وآليات تشمل ما يلي:

كما تجدر الإشارة إلى وجود عدة مشاكل صحية تصيب القدمين حتى بدون مرض السكري، إلا أن إصابة مرضى السكري بأي منها قد يسبب مشاكل ومضاعفات خطيرة ومن هذه المشاكل ما يلي:

  • سعفة القدم (فطر القدم الرياضي)، وهي عدوى فطرية تسبب احمرار القدم و الحكة والتشققات التي يمكن أن تدخل الجراثيم من خلالها وتسبب العدوى. يجب علاج سعفة القدم تحت إشراف الطبيب من خلال مضادات الفطريات المناسبة التي تؤخذ بشكل موضعي أو على شكل حبوب.
  • التهاب فطري في الأظافر، يسبب ذلك ظهور الأظافر باللون البني المصفر مع زيادة سمكها وانفصالها عن بقية الأظافر. ويجب أن يتم علاجها من قبل الطبيب حيث تستلزم بعض الحالات إزالة الأظافر التالفة من قبل الطبيب.
  • مسمار اللحم في القدم، وهو عبارة عن تراكمات الجلد المتصلب أسفل القدم أو بين أصابع القدم نتيجة ارتداء أحذية غير مناسبة أو نتيجة الوزن الزائد. ويجب تجنب استخدام أي علاج لهذه الحالة أو محاولة إزالتها بأي أداة حادة دون الرجوع للطبيب خاصة لمرضى السكري.
  • ظهور حبوب أو بثور فيها ماء، ويحدث ذلك نتيجة ارتداء أحذية ذات مقاس غير مناسب أو ارتداء أحذية بدون جوارب.
  • ظهور الوكعة، وهي ورم التهابي في جراب المفصل المشطي في الإصبع الكبير وقد تتطور نتيجة ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي وغيرها من الأسباب.
  • جفاف جلد القدمين حيث يتشقق ويسمح بدخول الجراثيم وقد يسبب العدوى.
  • نمو حواف الأظافر في الجلد مما يسبب الألم والإحمرار والتورم وقد يتطور الخراج والعدوى. وقد يحدث ذلك نتيجة تقليم الأظافر بشكل غير صحيح أو الضغط الناتج من ارتداء أحذية غير مناسبة.
  • ثؤلول أخمصي، وقد تتطور نتيجة الإصابة بفيروس يصيب الطبقة الخارجية من الجلد في باطن القدمين.

للمزيد:

سؤال من أنثى

في مرض السكري

اكتشفت الداء السكري حديثا كيف احافظ على صحتي مع الداء

مرض السكري مرض صديق من السهل السيطره عليه بتناول العلاج في مواعيده وأكل غذاء صحي حسب الوزن والنشاط وممارسة الرياضة والبعد عن القلق والتوتر والفحص الدوري والمتابعة مع الطبيب للوقاية من المضاعفات

سؤال من أنثى

في مرض السكري

ما هي اعراض الداء السكري وكيف يمكن الكشف عنه

يكتشف الطبيب السكري عند مريضه حين يجد ارتفاعاً في مستوى السكر في الدم أو البول لديه. ويمكن الحصول على النتائج الموثوقة لقياس سكر الدم بفحص الدم قبل أن يتناول الإنسان أي طعام أو شراب، وهذا ما يعرف بسكر الدم على الريق أو سكر الدم الصائم. أما المستوى الطبيعي لسكر الدم فيتراوح بين 70 و 120 ميلي غرام لكل ديسي لتر.  وتشمل العلامات والأعراض الشائعة للسكري : العطش المفرط التبول المتكرر الجوع المفرط فقدان الوزن التعب تغيرات في الرؤية التأخر في اندمال الجروح و في الشفاء من العدوى حكة جلدية مستمرة

سؤال من ذكر

في مرض السكري

انا و اعاني من مرض سكري نوع تجنب ضهور مضاعفات السكري فالمدى البعيد

يجب على كل حال المحافظة على مستوى السكر في الدم في الحدود المحددة، وإلا زادت إمكانية المضاعفات. ونحن نتطلع بصبر لحدوث تقدم في أبحاث زراعة البنكرياس والأبحاث الأخرى في مجال السكري، وعلى الله الإتكال.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً