كيف يصوم المريض بالداء السكري من النوع الاول

icon 25 مارس 2013
icon 558
كيف يصوم المريض بالداء السكري من النوع الاول

إجابات الأطباء على السؤال (1)

من الناحية الطبية هناك خطر كبير على مريض السكر من الصيام , و على وجه الخصوص مريض السكري من النوع الاول , و ربما يمكن السماح بالصيام لمرضى السكري من النوع الثاني و اللذين لا يعانون من امراض مزمنة اخرى كامراض القلب و الكلى و القصور الكبدي و فقر الدم , كذلك الشيخوخة, و الحوامل او المرضعات . و تبعا لذلك فان الفئة المسموح لها بالصيام من الناحية الطبية هي فئة محدودة من هؤلاء المرضى, و بشرط ان يكونو على اتصال دائم بطبيبهم , و اخذ سبل الحيطة و الحذر دائما. 1 2013-03-25 22:56:57
د. خليل عزام
د. خليل عزام
جراحة عامة
من الناحية الطبية هناك خطر كبير على مريض السكر من الصيام , و على وجه الخصوص مريض السكري من النوع الاول , و ربما يمكن السماح بالصيام لمرضى السكري من النوع الثاني و اللذين لا يعانون من امراض مزمنة اخرى كامراض القلب و الكلى و القصور الكبدي و فقر الدم , كذلك الشيخوخة, و الحوامل او المرضعات . و تبعا لذلك فان الفئة المسموح لها بالصيام من الناحية الطبية هي فئة محدودة من هؤلاء المرضى, و بشرط ان يكونو على اتصال دائم بطبيبهم , و اخذ سبل الحيطة و الحذر دائما.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 28

في مرض السكري

ما هو داء السكري من النوع الاول

عند الحديث عن مرض السكري من النوع الأول والإجابة عن تساؤلات ما هو داء السكري من النوع الأول، فإنه يجب الذكر أن السكري من النوع الأول قد عرف من قبل باسم السكري المعتمد على الأنسولين ويعرف أيضاً باسم سكري الأطفال على الرغم أنه قد يظهر عند المراهقين والبالغين بعمر الشباب.

يعاني الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الأول من عدم إنتاج الأنسولين من خلايا بيتا في البنكرياس نهائياً أو إنتاجه بكميات قليلة لا تتماشى مع حاجة الجسم للحصول على الطاقة، حيث أن الأنسولين يعتبر من أهم الهرمونات في الجسم التي تساعد السكر في الدم على دخول الخلايا لاستخدامه كمصدر للطاقة أي أن الأنسولين يعتبر المفتاح الذي يفتح الخلايا حاملاً معه الجلوكوز حتى تتمكن الخلايا من استخدامه للحصول على الطاقة فلا يمكن للجلوكوز دخول الخلايا بدون الأنسولين على الإطلاق، مما يسبب تراكمه في مجرى الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري، و التسبب بمضاعفات السكري مع مرور الوقت والتي تشمل:

  • اضطرابات القلب والأوعية الدموية، أي أنه قد يسبب الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم وغيرها.
  • اعتلال وتلف الأعصاب، حيث أن ارتفاع السكر في الدم يسبب تلف في جدران الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي الأعصاب مما يسبب شعور بالوخز والتنميل والحرقة في الأطراف.
  • تلف الأعصاب التي تؤثر على الجهاز الهضمي، مما يسبب الغثيان والقيء والإسهال أو الإمساك.
  • اعتلال أو فشل الكلى.
  • اعتلال الشبكية السكري.
  • تلف الأعصاب في القدمين وضعف في تدفق الدم للقدمين.
  • زيادة خطر الإصابة بالتهابات الجلد والفم البكتيرية والفطرية.

تجدر الإشارة إلى أن مرض السكري عند الأطفال أي السكري من النوع الأول يعتبر أقل شيوعاً من السكري النوع الثاني، حيث أن فقط 5-10% من الأشخاص المصابين بالسكري لديهم السكري من النوع الأول.

وعلى الرغم أنه لا يوجد طريقة للوقاية من مرض السكري النوع الأول حتى هذه اللحظة، إلا أنه يمكن السيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق اتباع تعليمات الطبيب المختص واتباع نمط حياة صحي ومراقبة مستويات السكر في الدم بصورة دورية منتظمة والحصول على الدعم الذاتي من العائلة والأشخاص المقربين.

للمزيد:

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً