كيف يتم انزال السكر عند ارتفاعه الي ٤٠٠؟

icon 14 يونيو 2010
icon 1230
كيف يتم انزال السكر عند ارتفاعه الي ٤٠٠؟

إجابات الأطباء على السؤال (1)

من المهم في مرضى السكري مراقبة مستوى السكر في الدم والحيلولة دون ارتفاعه الى مستويات عالية والذي الى ممضاعفات كبيرة يتم انزال مستوى السكر في المستشفيات بواسطة حقن هرمون الانسولين اما بالنسبة للملرضى الذين يتناولون الدواء كحبوب فمن الافضل مراجعة الطبيب المعالج لمعرفة الجرعة بالضبط لتفادي هبوط مستوى السكر المفاجئ 1 2010-06-16 06:34:35
طاقم الطبي
طاقم الطبي
من المهم في مرضى السكري مراقبة مستوى السكر في الدم والحيلولة دون ارتفاعه الى مستويات عالية والذي الى ممضاعفات كبيرة يتم انزال مستوى السكر في المستشفيات بواسطة حقن هرمون الانسولين اما بالنسبة للملرضى الذين يتناولون الدواء كحبوب فمن الافضل مراجعة الطبيب المعالج لمعرفة الجرعة بالضبط لتفادي هبوط مستوى السكر المفاجئ

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 19

في مرض السكري

كيف يتم علاج سكر الاطفال

إن تشخيص الإصابة بمرض سكر الأطفال يعني أن الجسم لا ينتج الأنسولين أو أنه ينتج كمية غير كافية منه، وقد يحتاج المرضى لتلقي هرمون الأنسولين من مصدر خارجي وبالتالي يعتبر الأنسولين هو علاج سكر الأطفال الجوهري الذي يعوض النقص في إنتاجه، كما يوجد بعض الخيارات الأخرى التي قد تساعد في السيطرة على مرض سكر الأطفال ويمكن توضيح خيارات علاج سكري الأطفال كما يلي:

  • الأنسولين، وهو الهرمون الذي تنتجه خلايا بيتا من البنكرياس ويتم الحصول عليه غالباً عن طريق الحقن أو مضخات الأنسولين وغيرها من الطرق المتاحة. ويجب العلم أنه يجب تلقي الأنسولين بشكل يومي وفي بعض الحالات عدة مرات يومياً، حسب مستويات السكر في الدم وغيرها من العوامل. وعند تحديد نوع الأنسولين يجب التركيز على المدة التي يستغرقها وصول الأنسولين إلى الدم وبدء التأثير، ومدة استمرار تأثيره، بالإضافة إلى المدة التي يستغرقها حتى الوصول للذروة. ويوجد عدة أنواع من الأنسولين وأهمها:
  1. الأنسولين سريع المفعول، وهو الأنسولين الذي يبدأ مفعوله خلال 15 دقيقة ويبلغ الذروة بعد ساعة واحدة ويستمر لمدة 2-4 ساعات.
  2. الأنسولين منتظم أو قصير المفعول، وهو الأنسولين الذي يبدأ مفعوله خلال 30 دقيقة ويبلغ الذروة بعد 2-3 ساعات ويستمر لمدة 3-6 ساعات.
  3. الأنسولين متوسط المفعول، وهو الأنسولين الذي يبدأ مفعوله خلال 2-4 ساعات ويبلغ الذروة خلال 4-12 ساعة ويستمر حتى 12-18 ساعة.
  4. الأنسولين طويل المفعول، وهو الأنسولين الذي يغطي 24 ساعة تقريباً ويستغرق عدة ساعات قبل البدء بالعمل.
  • التغيرات في نمط الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية والنظام الغذائي، مع ضرورة مراعاة الموازنة بين ذلك حتى المهام والأنشطة البسيطة وبين مستويات السكر في الدم وتتم هذه الموازنة من خلال مراقبة مستويات السكر في الدم عند ممارسة أي نشاط وتقييم تأثيره على مستويات السكر في الدم وربط ذلك مع جرعة الأنسولين المستخدمة.
  • الميتفورمين، وعلى الرغم أنه يشيع استخدامه في علاج السكري من النوع الثاني إلا أنه يمكن استخدامه في علاج السكري من النوع الأول حيث يقلل من مقاومة الأنسولين التي قد تتطور ويساعد في خفض إنتاج السكر الكبد.
  • لقاح مرض السل، حيث تبين أن البكتيريا التي تسمى (bacillus Calmette-Guerin) قد يكون لها تأثير كبير في الاستجابة المناعية الذاتية التي تؤدي للإصابة بمرض السكري إلا أن الأمر يحتاج للمزيد من الدراسات.
  • الأدوية التي تعمل مع الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم مثل براميلينتايد (Pramlintide)، ويؤخذ هذا الدواء عن طريق الحقن ويحافظ على مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم البحث عن أدوية عن طريق الفم تؤخذ إلى جانب الأنسولين تعمل عن طريق زيادة التخلص من الجلوكوز عبر البول والتقليل من امتصاصه في الأمعاء، إلا أن الأمر يحتاج لمزيد من الدراسات ولم تتم الموافقة على أي من هذه الأدوية حتى الآن لعلاج مرض سكر الأطفال.

ينصح بضرورة المتابعة مع الطبيب المختص بصورة منتظمة مع مراقبة مستويات السكر في الدم، وتحديد الحاجة لإضافة أي أدوية أو التعديل على الجرعات المستخدمة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 50

في مرض السكري

كيف افرق بين غيبوبة ارتفاع السكر وانخفاض السكر

أهلا بك عزيزى غيبوبة نقص نسبة السكرى بالدم تتميز بحدوث رعشه وبروده بالجسم وابيضاض بالجلد أما غيبوبة زيادة نسبة السكرى فتتميز بسخونه وجفاف بالجلد مع رائحة الأسيتون أو التفاح العطب من الفم وفى كلتا الحالتين يجب إجراء تحليل سريع بجهاز قياس السكر المنزلى للتأكد من الحاله

سؤال من ذكر

في مرض السكري

كيف يتم الاهتمام بمريض السكر ما هي اسباب حدوثه و ارتفاع نسبته

نتج مرض السكري عن نقص أوتوقف انتاج الانسولين و/أو المقاومة على الانسولين، والانسولين هرمون ضروري لتمكين الجسم من استخدام السكر وهو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم البشري وفي حال نقص الانسولين يتراكم السكر في الدم ويعجز الجسم عن استخدامه على الرغم من حاجته إليه أما عن أسباب السكري فبعضها وراثي وبعضها ناتج عن مجموعة من العوامل منها البدانة وقلة النشاط الحركي، وزيادة المحتوى النشوي والدهون في الطعام ومازالت هناك أسباب مجهولة للسكري العناية بمريض السكري تبدأ بالتشخيص وتقييم حالة المريض ووضع خطة للعلاج بأهداف واضحة تناسب الحالة والجزء الأهم من العناية بالمريض هي التثقيف الصحي الذي يهدف إلى تعريف المريض بحالته و ماهو حاصل من أجل إشراكه في وضع خطة العلاج التي تشمل النظام الغذائي ، وذلك لكي يقوم المريض بتطبيقها تحياتي

سؤال من ذكر

في مرض السكري

كيف يتم التعامل مع مرض السكري عند الاطفال من ناحية التغدية

ينظم الغذاء للأطفال المرضى بالسكري وفق القواعد التالية : 1. يعطى الغذاء يوميا على وجبات صغيرة من 5-6 وجبات صغيرة يوميا 2. التقيد بالوجبات الموزونة والتي تحوي كميات منخفضة من السكريات المكررة او المصنعة وكذلك الدهون الحيوانية ولكن غنية بنسبة البروتينات. 3. اختيار الأغذية مرتفعة المحتوى من الألياف لأنها تساعد على خفض تركيز السكر بالدم 4. ممارسة الرياضة واللعب في الهواء الطلق للأطفال 5. الابتعاد عن الملوثات والدخان الصادر عن المدخنين المأكولات : أ‌- المسوح بها بدون تحفظ : شوربة الخضار –الخضار (باذنجان-كوسا-لوبيا-باميا-سلق- سبانخ-خس-خيار-ملفوف-بصل-ثوم-نعناع-هندبة- قرنبيط-فجل –الفاكهة ( البرتقال-الكريفون-الكيوي – جانرك-لوز أخضر) –بيضة-جبنه -لبن زبادي-سمك-سردين-تونة-لحم الدجاج الأبيض-حليب قليل الدسم : ما يعادل 50غ من المأكولات المذكورة ب‌- الأغذية المقابلة لتناول ربع رغيف خبز : معكرونة –رز-بطاطا - عدس-فاصوليا- فول – حمص نحو 100 غ ت‌- الأغذية الممنوعة : السكر- المربيات- حلويات- عسل عادي –حلاوة طحينية- شوكولا- مشروبات غازية- كاتو-مثلجات أ.د. مرهج الدبيات

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً