كيف لمريض السكر المحافضة على وزنه

icon 10 يونيو 2015
icon 328
كيف لمريض السكر المحافضة على وزنه

إجابات الأطباء على السؤال (1)

بالنظام و الاعتدال في الطعام 1 2015-06-10 22:13:49
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
بالنظام و الاعتدال في الطعام

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 39

في مرض السكري

اريد التعرف على طريقة او كيفية فحص القدم لمريض السكري

تعتبر عملية الحفاظ على مستويات السكر في الدم والعناية بالقدم من الأمور التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بالقدم السكري، وتشمل النصائح التي يجب اتباعها للعناية بالقدمين ما يلي:

  • فحص القدمين بصورة يومية.
  • غسل القدمين بشكل يومي.
  • استشارة الطبيب حول تمليس وتنعيم مسمار القدم إن وجد.
  • تقليم الأظافر بشكل مناسب.
  • ارتداء أحذية ذات لون فاتح في جميع الأوقات.
  • حماية القدمين من الحرارة الساخنة والباردة.
  • حماية القدمين من خلال الحرص على تدفق الدم للقدمين.
  • فحص القدمين من قبل الطبيب المختص في كم مرة يتم فيها زيارة الطبيب.

وفيما يخص تساؤلات كيفية فحص القدم لمريض السكري فإنها تعتبر خطوة أساسية للمساعدة في اكتشاف مشاكل القدم بشكل مبكر قبل ازديادها سوءاً، ويجب أن يتم ذلك بصورة يومية بعد خلع الحذاء وتنظيف القدمين وتجفيفها جيداً للبحث عن المشاكل في القدمين وبين الأصابع إما مباشرة أو من خلال النظر عبر المرآة لرؤية القدم من الأسفل. ويجب خلال فحص القدمين لمريض السكري البحث عن أي من المشاكل التالية:

  • وجود جروح أو تقرحات أو بقع حمراء.
  • وجود تورم أو انتفاخ.
  • وجود بثور مملوءة بالسوائل.
  • وجود أظافر غارزة تنمو في الجلد.
  • وجود جلد خشن.
  • وجود مسامير في اللحم.
  • وجود الثآليل.
  • وجود التهاب فطري.

ويجب اتباع النصائح التالية للحفاظ على صحة القدمين للأشخاص المصابين بمرض السكري:

  • غسل القدمين بشكل يومي بالماء الدافئ وليس الماء الساخن مع تجنب نقع القدمين، وضرورة مراعاة تجفيف القدمين جيداً وترطيبها من الأعلى والأسفل وتجنب الترطيب بين أصابع القدمين.
  • تجنب المشي حافي القدمين، حيث ينصح مرضى السكري بضرورة ارتداء الجوارب خلال معظم الأوقات والتأكد من بطانة الأحذية أن تكون ناعمة وخالية من الحصى أو أي عوائق أخرى.
  • ارتداء أحذية مناسبة ذات مقاس مناسب، مع الحرص على ارتداء الجوارب معها.
  • تقليم أظافر القدمين بشكل مستقيم واستخدام المبرد لتنعيم الحواف الحادة برفق.
  • تجنب إزالة مسامير اللحم أو الثآليل، وتجنب استخدام أي منتجات لإزالتها دون الرجوع للطبيب المختص حيث أنها قد تسبب حروق في الجلد.
  • ضرورة زيارة الطبيب المختص مرة واحدة سنوياً على الأقل لعمل فحوصات متعلقة بصحة الأعصاب و تدفق الدم نحو القدمين.
  • ممارسة الأنشطة التي تحافظ على تدفق الدم للقدمين، مثل رفع القدمين عند الجلوس أو تحريك الأصابع لعدة دقائق عدة مرات يومياً وتجنب ارتداء الجوارب الضيقة وتجنب التدخين.

للمزيد:

سؤال من ذكر

في مرض السكري

ما هي الماكولات الغنية بالسكريات المعقدة لمريض السكري

السكريات بشكل عام تتواجد باشكال متنوعة في الاغذية التي نتناولها , فهناك السكريات الاحادية والمتواجده في الفاكهة والسكريات الثنائية و اهمها السكر الذي نستعمله بشكل يومي حيث انه يتكون من نوعين من السكر, و هناك السكر يات المركبة حيث تحتوي عدة انواع من السكر مجتمعة على شكل مركب كيميائي ومثال على ذلك النشاء , الا ان هناك انزيمات يفرزها الجهاز الهضمي قادرة على تفكيك هذه السكريات و تحويلها لسكريات احادية بسيطة . بالنسبة لمريض السكري فيستطيع تناول هذه الاغذية و لكن بطريقة محدودة تتناسب و طبيعة كل مريض و يحددها الطبيب المشرف

سؤال من ذكر

في مرض السكري

كيف يمكن لمريض السكري نوع ان يزيد من وزنه بشكل صحي

يمكن زيادة الوزن عن طريق زيادة كمية النشويات المستهلكة مع زيادة موازية في جرعة الانسولين، ولكن يجب أن يتم ذلك بالتنسيق مع الطبيب المعالج وأخصائي التغذية، إذ يجب تحديد مشعر حساسية الانسولين لديك، أي كم مغ من سكر الدم تخفض كل وحدة الانسولين، وتحديد الزيادة اللازمة في كمية النشويات في الوجبات من قبل اخصائي التغذية تحياتي

سؤال من أنثى

في مرض السكري

مالفرق بين انواع مرض السكري وكيف اعطاء الانسولين لمريض السكر

أنواع داء السكري النوع الأول من مرض السكري ، يسمى أحيانا مرض السكري للأحداث ، ويبدأ غالباً في مرحلة الطفولة أو المراهقة. في هذا الشكل من مرض السكري ، ينتج الجسم الانسولين بكمية ضئيلة أو معدومة. ويتميز بالمباغتة و يحدث في أكثر في سكان أوروبا الشمالية (فنلندا ، اسكتلندا ، والدول الاسكندنافية) أكثر من تلك في البلدان الأوروبية الجنوبية ، والشرق الأوسط ، أو آسيا. النوع الأول من مرض السكري. يسمى السكري المعتمد على الأنسولين لأن الناس الذين يشكون من هذا النوع بحاجة إلى حقن يومية من الانسولين. السكري القصف، هو مجموعة تابعة للنوع الأول حيث المرضى يعانون من تأرحجات متكررة وسريعة بين مستويات السكر في الدم فرط سكر الدم ( حالة توجد فيها الكثير من الجلوكوز في الدم) ونقص السكر في الدم( حالة حيث توجد مستويات منخفضة الدم). هؤلاء المرضى قد يتطلبون عدة حقن من أنواع مختلفة من الأنسولين خلال اليوم لإبقاء مستوى السكر في الدم ضمن نطاق طبيعي إلى حد ما.الشكل الأكثر شيوعا من داء السكري ، النوع الثاني ، ويحدث في حوالي 3-5 ٪ من الناس تحت 50 سنة من العمر، ويرتفع الى 10-15 ٪ فوق سن ال 50. أكثر من 90 ٪ من مرضى السكر يعانون من النوع الثاني. ويسمى أحيانا مرض العمر أو سكري البالغين ، وهذا الشكل من مرض السكري يحدث غالبا في معظم الناس الذين يعانون من زيادة الوزن والذين لا يمارسون الرياضة. النوع الثاني يعتير اخف من النوع الأول من مرض السكري بسبب هجومه البطيء (أحيانا يتطور على مدى عدة سنوات) ولأنه عادة ما يمكن السيطرةعليه مع النظام الغذائي والأدوية الفموية. عواقب النوع الثاني غير الخاضع للرقابة والعلاج ،لا تقل خطورة عن تلك في الفئة الأولى، هذا الشكل من السكري يدعى سكري غير معتمد على الإنسولين ، وهو مصطلح مضلل إلى حد ما. حيث يمكن السيطرة على الحالة مع النظام الغذائي والأدويةالفموية ، ولكن حقن الانسولين ضرورية في بعض الأحيان إذا كانت المعالجة بالنظام الغذائي والدواء ليست هو كافية. وثمة شكل آخر من مرض السكري يسمى سكري الحمل يمكن أن تتطور أثناء الحمل وعموما ينتهي بعد ولادة الطفل . هذه الحالة السكرية تتطور خلال الاشهر الثلاثة الثانية أو الثالثة من الحمل في حوالي 2 ٪ من حالات الحمل. أطفال النساء المصابات بمرض السكري اثناء الحمل من المرجح أن يولدوا قبل الأوان(خداج) ، يعانون من نقص السكر في الدم ، أو شدة اليرقان عند الولادة. الحالة عادة ما تعامل بنظام الغذائي ، ولكن حقن الانسولين قد تكون ضرورية. المرأة التي تعاني من مرض السكر أثناء الحمل اكثر عرضة لتطوير مرض السكر من النوع الثاني في غضون 5-10 سنوات. كما يمكن أن يتطور مرض السكري نتيجة لمرض البنكرياس ، وإدمان الكحول ، سوء التغذية ، أو المصابين بأمراض خطيرة تسبب كرباً للجسم. الأفراد الذين هم عرضة لتطوير مرض السكري من النوع الثاني يشمل الناس : *السمنة (أكثر من 20 ٪ فوق وزن الجسم المثالي) * لهم أقارب بداء السكري *ينتمون إلى العرقية المعرضة للخطر . * تم تشخيص سكري الحمل أو ولدت رضيعاً وزنه أكثر من 4 كجم. * يعانون من ارتفاع ضغط الدم 90/140 ملم زئبق، أو أكثر * لديهم مستوى عالي من الكولسترول عالي كثافة البروتين الشحمي أقل من 35ملغم/دل و/أومستوى ثلاثي الغليسريد أثر من أو يساوي 250ملغم/دل. *لقد كان لديهم ضعف تحمل الجلوكوز أو تقليل جلوكوز الصيام في التجارب السابقة.راجع سكري في القاموس.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً