اعاني من داء السكري النوع الثاني ولكن معدل السكر عندي غير مرتفع لاني استخدم ميتفورمين المشكلة التي اعاني منها هي حرقان متغير الاحساس في الارجل فما هيه مشكلتي شكرا

icon 2 أبريل 2015
icon 1285
اعاني من داء السكري النوع الثاني ولكن معدل السكر عندي غير مرتفع لاني استخدم ميتفورمين المشكلة التي اعاني منها هي حرقان متغير الاحساس في الارجل فما هيه مشكلتي شكرا

إجابات الأطباء على السؤال (1)

الاعتلال العصبي الطرفي الناتج عن مرض السكري من الممكن ان يحدث حتى إذا كان السكري تحت السيطرة 2 2015-04-03 22:42:46
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
الاعتلال العصبي الطرفي الناتج عن مرض السكري من الممكن ان يحدث حتى إذا كان السكري تحت السيطرة

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 28

في مرض السكري

ما هو داء السكري من النوع الاول

عند الحديث عن مرض السكري من النوع الأول والإجابة عن تساؤلات ما هو داء السكري من النوع الأول، فإنه يجب الذكر أن السكري من النوع الأول قد عرف من قبل باسم السكري المعتمد على الأنسولين ويعرف أيضاً باسم سكري الأطفال على الرغم أنه قد يظهر عند المراهقين والبالغين بعمر الشباب.

يعاني الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الأول من عدم إنتاج الأنسولين من خلايا بيتا في البنكرياس نهائياً أو إنتاجه بكميات قليلة لا تتماشى مع حاجة الجسم للحصول على الطاقة، حيث أن الأنسولين يعتبر من أهم الهرمونات في الجسم التي تساعد السكر في الدم على دخول الخلايا لاستخدامه كمصدر للطاقة أي أن الأنسولين يعتبر المفتاح الذي يفتح الخلايا حاملاً معه الجلوكوز حتى تتمكن الخلايا من استخدامه للحصول على الطاقة فلا يمكن للجلوكوز دخول الخلايا بدون الأنسولين على الإطلاق، مما يسبب تراكمه في مجرى الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري، و التسبب بمضاعفات السكري مع مرور الوقت والتي تشمل:

  • اضطرابات القلب والأوعية الدموية، أي أنه قد يسبب الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم وغيرها.
  • اعتلال وتلف الأعصاب، حيث أن ارتفاع السكر في الدم يسبب تلف في جدران الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي الأعصاب مما يسبب شعور بالوخز والتنميل والحرقة في الأطراف.
  • تلف الأعصاب التي تؤثر على الجهاز الهضمي، مما يسبب الغثيان والقيء والإسهال أو الإمساك.
  • اعتلال أو فشل الكلى.
  • اعتلال الشبكية السكري.
  • تلف الأعصاب في القدمين وضعف في تدفق الدم للقدمين.
  • زيادة خطر الإصابة بالتهابات الجلد والفم البكتيرية والفطرية.

تجدر الإشارة إلى أن مرض السكري عند الأطفال أي السكري من النوع الأول يعتبر أقل شيوعاً من السكري النوع الثاني، حيث أن فقط 5-10% من الأشخاص المصابين بالسكري لديهم السكري من النوع الأول.

وعلى الرغم أنه لا يوجد طريقة للوقاية من مرض السكري النوع الأول حتى هذه اللحظة، إلا أنه يمكن السيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق اتباع تعليمات الطبيب المختص واتباع نمط حياة صحي ومراقبة مستويات السكر في الدم بصورة دورية منتظمة والحصول على الدعم الذاتي من العائلة والأشخاص المقربين.

للمزيد:

سؤال من أنثى

في مرض السكري

مريضة مصابة بالنوع الثاني للسكر كان وزنها ك ومستوى السكر بعد المحافظة في الاكل ولابتعاد عن الحلويات والتقليل من النشويات واخد حبوب ميتفورمين اصبح وزنها

نعم , من الصواب ان تحافظ على الحمية الغذائية و العلاج, وان تصل الى وزن مثالي, وهو طولها بالسم ناقص 100(الطول - 100) تقريبا , فاذا كان طولها على سبيل المثال 170سم, فا لوزن المثالي يكون 70 كيلوغرام . ثم ان الميتفورمين هو علاج أمن و يساعد على التخلص من السمنة , و يقلل من مستوى الكوليسترول و الدهون قليلة الكثافة (الدهون السيئة), ولا تخفض معدلات السكر دون المستويات الطبيعية. كذلك يقلل من اعراض سن اليأس عند السيدات. ونهنئها على هذا النجاح.

سؤال من ذكر

في مرض السكري

عندي سكري من النوع الثاني معدل السكري لدي مايقرب اعاني من وجع في اصبع القدم ماهي النصيحة المثلى لي و

قم بفحص الاصبع وكامل القدم باستخدام مرآة، وإذا شاهدت أية فقاعة أو جرح أو احمرار أنصحك بمراجعة طبيب السكري أو معالج القدم السكرية هل قيمة سكر الدم التي ذكرتها هي نتيجة تحليل واحد أم أنها متوسط قيمة سكر الدم لديك؟ علماً أن التحليل الأمثل لتقييم مستوى ضبط سكر الدم هو تحليل الخضاب الغلوكوزي، الذي يعطينا متوسط سكر الدم خلال الشهور الثلاثة التي سبقت التحليل و ينبغي أن تكون قيمته بحدود 7 % فإذا كانت أكثر من ذلك يجب العمل مع الطبيب المعالج على خفضها لتجنب مضاعفات السكري تحياتي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً