ماهي انسب النظم الغذائية للاعب كمال الاجسام؟

icon 25 سبتمبر 2010
icon 2443
ماهي انسب النظم الغذائية للاعب كمال الاجسام؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

النظم الغذائية للاعب كمال الأجسام هي التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية وهي : الدهنيات والبروتينات والسكريات والفيتامينات والأملاح المعدنية . وهناك المكملات الغذائية خاصة بلعبي رياضة كمال الأجسام مثل برو كومبلكس جينير وسيريوس ماسوهناك أيضا مادة سوستاجين وأوبيتيفورم وهناك دواء عن طريق الحقن اسمه دواء ديكاديورابولين 2 2010-10-05 04:11:02
طاقم الطبي
طاقم الطبي
النظم الغذائية للاعب كمال الأجسام هي التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية وهي : الدهنيات والبروتينات والسكريات والفيتامينات والأملاح المعدنية . وهناك المكملات الغذائية خاصة بلعبي رياضة كمال الأجسام مثل برو كومبلكس جينير وسيريوس ماسوهناك أيضا مادة سوستاجين وأوبيتيفورم وهناك دواء عن طريق الحقن اسمه دواء ديكاديورابولين

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ماهي الاغدية المفيدة للاعبي كمال الاجسام

سؤال من ذكر سنة 28

في تغذية

امارس رياضة كمال الأجسام لبناء العضلات فما هي افضل أنواع الاحماض الامينية لبناء العضلات

إذا كنت تمارس رياضة كمال الأجسام لبناء العضلات، فإن تناول الأحماض الأمينية يمكن أن يكون مفيدًا لدعم عملية بناء العضلات وخفض الإجهاد العضلي، ومن بين الأحماض الأمينية التي يمكن أن تكون مفيدة لبناء العضلات أبين لك الآتي:

يمكن الحصول على هذه الأحماض الأمينية من الأطعمة الغنية بها مثل اللحوم والدواجن والبيض والحليب والأسماك والمكسرات والحبوب الكاملة، كما يمكن تناولها على شكل مكملات غذائية بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي، ويجب أن يتم تناول الأحماض الأمينية قبل التمرين بحوالي 30 دقيقة وبعد التمرين مباشرة لدعم بناء العضلات وتقليل الإجهاد العضلي.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

كم يحتاج لاعب كمال الأجسام من البروتينات يوميًا، وما هي مصادر البروتينات المناسبة؟

يحتاج الإنسان الرياضي الذي يمارس رياضة كمال الأجسام إلى كميات عالية من البروتينات لتعزيز نمو العضلات وتجديدها، والكمية المحددة من البروتينات التي يحتاجها اللاعب تختلف اعتمادًا على العوامل الفردية، مثل الوزن، والطول، ومستوى النشاط البدني، والأهداف الرياضية.

يوصى بشكل عام بتناول 1.6-2.2 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا لدى الرياضيين الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام، وعلى سبيل المثال إذا كان وزن اللاعب 80 كيلوغرامًا، فإنه يحتاج إلى تناول 128-176 جرامًا من البروتينات يوميًا.

 

أما بالنسبة لمصادر البروتينات المناسبة، فمن المهم تناول مجموعة متنوعة من المصادر الغذائية لتلبية احتياجات البروتين اليومية. وتشمل المصادر الغذائية الجيدة للبروتينات:

  • اللحوم والدواجن والأسماك.
  • البيض.
  • الألبان ومنتجاتها مثل الحليب والجبن والزبادي.
  • البقوليات مثل الفاصوليا والعدس والحمص.
  • المكسرات والبذور مثل اللوز والكاجو والبندق.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي البروتينات الضارة؟ وهل مكملات البروتين المستخدمة لكمال الأجسام مضرة؟

بداية أود التوضيح أن جميع البروتينات بشكل عام مفيدة للجسم، والبروتينات من جميع المصادر الحيوانية والنباتي تعد مفيدة للصحة عند استهلاكها ضمن المعدلات الطبيعي، ولكن توجد حالات خاصة يتشكل فيها بروتينات ذات هيكل محدد يؤدي إلى تراكمها في الجسم وتسببها ببعض المشاكل الصحية، وتكون ناجمة عن تعرض البروتين لبعض الظروف الخارجية أو نتيجة اضطراب في أحد وظائف الجسم أو إنزيمات الجسم.

 

تعد مشكلة الداء النشواني أحد الأمثلة على تراكم البروتينات المضرة في الجسم، حيث يتراكم بروتين الأميلويد في أعضاء الجسم مسببًا ظهور الأعراض المزعجة، ولكن كما ذكرت فإن هذه المشاكل الصحية لا تتطور نتيجة تناول نوع معين من البروتينات أو الأطعمة.

 

فيما يتعلق بسؤالك حول مكملات البروتين المستخدمة لكمال الأجسام فإنها عند استهلاكها ضمن المعدلات الطبيعية لا تسبب مشاكل صحية في الغالب، مع مراعاة شرب كمية كافية من السوائل معها، واستشارة الطبيب قبل استخدامها لفترات طويلة، أما الإفراط منها فقد يؤدي إلى إجهاد الكلى وتطور بعض المضاعفات الصحية في بعض الحالات.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 24

في تغذية

مرحبا هل المكملات الغذائية للاعبي كمال الاجسام مثل ال whey protein والاحماض الامينية لزيادة الكتلة العضلية وحرق الدهون آمنة للاستعمال...

لا بأس من إستخدامها مع ضرورة إتباع الضوابط و الإرشادات و ضرورة كونها جزء من الإحتياج اليومي للبروتين و النظام الغذائي الصحي عموما .

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل يوجد اضرار للمكملات الغذائية للاعبي كمال الاجسام؟ وما هي مضار الجلوتامين؟

نعم، يمكن أن تكون هناك أضرار للاعبي كمال الأجسام عند تناول المكملات الغذائية بشكل غير صحيح أو بكميات زائدة، ومن بين هذه الأضرار:

  • يمكن أن تسبب المكملات الغذائية بعض التأثيرات الجانبية غير المرغوب فيها، مثل الغثيان والإسهال والصداع والقلق والتهيج.
  • يمكن أن يؤدي تناول المكملات الغذائية بكميات زائدة إلى تراكم بعض المكونات الضارة في الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة على المدى البعيد.
  • يمكن أن تتداخل بعض المكملات الغذائية مع الأدوية الأخرى التي يتناولها الشخص، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة أو خفص فعالية الدواء.

أما بالنسبة للجلوتامين، فهو يعد مكمل غذائي شائع يستخدمه العديد من لاعبي كمال الأجسام لزيادة الكتلة العضلية وتحسين الأداء الرياضي، وعلى الرغم من عدم وجود آثار جانبية خطيرة لتناول الجلوتامين بشكل عام، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض التأثيرات الجانبية مثل الغثيان والإسهال والصداع والتعب لدى البعض، وبشكل خاص في حال تناوله بكميات كبيرة.

 

يجدر الذكر أن تناول الجلوتامين بكميات زائدة قد يؤدي إلى تراكم الأمونيا في الجسم، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة على المدى البعيد، لذلك يجب الحرص على استشارة أخصائي التغذية أو الطبيب حول الجرعة المناسبة من الجلوتامين بحسب حالتك الصحية.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ما هي المكملات الغذائية التي ينص بتناولها لرجل عمره 35 ويلعب كمال أجسام ويريد زيادة الكتلة العضلية وماهي الكمية

لا يفضل تناول المكملات ابدا فجميع احتياجات الجسم للرياضين وغيرهم يمكن الحصول عليها من الغذاء، يفضل زيادة تناول البروتين كاللحوم والحليب والبقوليات كما يتناولها الشخص العادي، لتحديد الكمية تماما يفضل استشارة اخصائي تغذية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً