سؤال من أنثى 28 سنة
تغذية
نزول وزن وجدول غذائي بس بدون رياضه
انثى عمري ٢٨ سنه عندي ٤ اطفال بولادات قيصريه قبل سنه ونص ولدت اخر طفل جان وزني ٦٨ بهاي السنه ونص زاد وزني وصرت ٧٥ و شنو الحل واخذ حبوب منع الحمل
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لك دوام الصحة والعافية، من الطبيعي أن تحدث بعض التغيرات في الوزن بعد الحمل والولادة، خاصة مع وجود قيصريات متتالية، وزيادة الوزن التي لاحظتها من 68 كجم إلى 75 كجم في غضون سنة ونصف قد تكون مرتبطة بعدة عوامل، منها:
• التغيرات الهرمونية: الحمل والولادة، خاصة القيصرية، يمكن أن تؤثر على الهرمونات في الجسم.
• إبطاء الأيض: أحياناً يتباطأ معدل الأيض (حرق السعرات الحرارية) بعد الحمل.
• النظام الغذائي: قد تكون هناك تغيرات في عادات الأكل، سواء بسبب الإرهاق أو الحاجة لطاقة إضافية لرعاية الأطفال.
• قلة النشاط البدني: قد يكون من الصعب ممارسة الرياضة بانتظام بعد الولادة، خاصة مع وجود أطفال صغار.
• الولادات القيصرية المتكررة: بعض الدراسات تشير إلى أن تكرار الولادات القيصرية قد يرتبط بزيادة طفيفة في الوزن.
فيما يتعلق بحبوب منع الحمل، هناك جدل حول ما إذا كانت تسبب زيادة الوزن بشكل مباشر، بعض النساء قد يلاحظن زيادة طفيفة في الوزن أو احتباس للسوائل عند تناولها، بينما لا يتأثر وزن أخريات، إذا كنتِ تستخدمين حبوب منع الحمل حاليًا، فقد يكون من المفيد مناقشة هذا الأمر مع طبيبكِ لاختيار النوع الأنسب لكِ، خاصة مع تاريخكِ الصحي.
إليكِ بعض الخطوات التي يمكنكِ اتخاذها لاستعادة وزن صحي، مع الأخذ في الاعتبار حالتكِ:
• استشارة الطبيب: قبل البدء بأي نظام غذائي أو رياضي، من الضروري استشارة طبيبكِ للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية تمنع ذلك، وللحصول على توصيات شخصية.
• التغذية المتوازنة: ركزي على تناول وجبات صحية غنية بالبروتين، الخضروات، الفواكه، والحبوب الكاملة. قللي من السكريات المضافة والأطعمة المصنعة.
• شرب كميات كافية من الماء: الماء يساعد في عملية الأيض والشعور بالشبع.
• النشاط البدني المنتظم: ابدئي بتمارين خفيفة مثل المشي، وزيدي شدتها تدريجياً مع تحسن لياقتكِ. تمارين قاع الحوض (كيجل) مهمة جداً بعد الولادات القيصرية.
• النوم الكافي: قلة النوم يمكن أن تؤثر سلباً على الهرمونات المسؤولة عن الشهية والوزن.
• إدارة التوتر: حاولي إيجاد طرق صحية للتعامل مع التوتر، كاليوجا أو التنفس العميق.