سؤال من أنثى 45 سنة
تغذية
Pregnom استخداماته ومخاطره
ما هي استخدامات Pregnom أنوي الحمل ووصفته لي الطبيبة وفي حال إستخدامه الدائم له هل له أضرار جانبيه عمري ٤٤ وهل يمكنني استخدامه كمكمل غذائي إضافة إلى فيتامين D 1000+k2
الملفات المرفقة:
1000208353
إجابات الأطباء على السؤال
هناك نوعان مشهوران في الصيدليات يحملان اسماً مشابهاً (Pregnom)، لذا من الضروري التمييز بينهما لمعرفة ما وصفتْه لكِ الطبيبة:
• المكمل الغذائي: وهو عبارة عن فيتامينات متعددة، أوميغا 3، حمض الفوليك، وبروبيوتيك. وهو مخصص لدعم صحة الأم والجنين وتجهيز الجسم للحمل.
• العلاج الدوائي: ويحتوي على مادة مضادة للغثيان (Doxylamine) مع فيتامين B6 وحمض الفوليك، ويُوصف عادةً لعلاج غثيان الحمل.
بما أنكِ تنويّن الحمل، فالأقرب أن طبيبتكِ وصفت لكِ المكمل الغذائي لدعم جودة البويضات وتجهيز الرحم، إذا كان الذي بين يديكِ هو المكمل الغذائي المتعدد، فإن فوائده تشمل:
• حمض الفوليك: ضروري جداً قبل الحمل لضمان الانغلاق السليم للأنبوب العصبي للجنين ومنع التشوهات الخلقية.
• الأوميغا 3 والفيتامينات: تساعد في تعزيز الصحة العامة وتحسين بيئة الخلايا، وهو أمر تزداد أهميته بعد سن الأربعين لدعم جودة البويضات.
فيما يتعلق بدمج فيتامين D 1000 + K2، فإنه يمكن الجمع بينهما، ولكن بشرط مراجعة نسب المكونات بدقة لعدم تجاوز الحدود الآمنة.
الحمل في عمر الـ 44 ممكن جداً ولكنه يتطلب تقييماً دقيقاً للمخزون وجودة البويضات، أنصحكِ بالخطوات التالية في زيارتكِ القادمة للطبيبة:
• تأكيد نوع المنتج: أطلعي الطبيبة على العلبة بدقة للتأكد من أنه المكمل الغذائي وليس دواء الغثيان.
• فحص الفيتامينات: اطلبي إجراء تحليل لنسبة فيتامين D في الدم لتحديد الجرعة الدقيقة التي يحتاجها جسمكِ (سواء 1000 أو أكثر).
• مراجعة الجرعات: دعي الطبيبة تطلع على مكمل D3+K2 لتؤكد لكِ سلامة دمج العلبة مع الـ Pregnom بناءً على فحصكِ الخاص.