سؤال من ذكر 15 سنة
تغذية
السمنة او زيادة الوزن
أنا عمري ١٤ وطولي ١٥٥ سم ووزني الحالي قرابة ال٦٦كغ وسابقا كان وزني ٧٥ كغ أنا على نظام صحي لمدة شهر ابغى اعرف هل نزولي غير طبيعي ولا ممكن يكون طبيعي باحتساب السوائل ومتى بيكون في تغيرات بالجسم ما لاحظت شيء امشي ٧٠٠٠-١٠٠٠٠ خطوة يوميا وأكلي يكون صحن نصه سلطة والنص الثاني مقسوم نص بروتين ونص كارب
إجابات الأطباء على السؤال
في العادة، النزول الصحي والمستدام يكون بمعدل 0.5 إلى 1 كيلوغرام في الأسبوع، لكن في حالتك، هناك عدة عوامل تجعل هذا النزول السريع 9 كغ في شهر مفهوماً ولكن يجب الحذر منه:
• خسارة السوائل: في البداية، عندما تبدأ نظاماً صحياً وتقلل السكريات والنشويات المعالجة، يتخلص الجسم من كميات كبيرة من الماء المحتبس المرتبط بـ "الجليكوجين". لذا، جزء كبير من الـ 9 كيلوغرامات هو مجرد سوائل وليس دهوناً خالصة.
• وزنك الابتدائي: لأن وزنك كان 75 كغ مقارنة بطولك، فالجسم في البداية يستجيب بسرعة كبيرة لأي تغيير في الحركة ونوعية الأكل.
• عمر النمو: جسمك الآن في مرحلة بناء وتغير هرموني سريع، وهذا يجعل معدل الحرق لديك عالياً جداً.
بما أنك لا تزال في مرحلة نمو وطولك حالياً 155 سم، فمن المهم جداً ألا نضغط على الجسم بحرمان شديد حتى لا يتأثر طولك أو نمو عظامك:
• لا تركز على الميزان فقط: استخدم المازورة لقياس محيط الخصر، أو جرب ملابس كانت ضيقة عليك؛ هذا هو المقياس الحقيقي.
• البروتين هو الملك: استمر في تقسيم صحنك كما تفعل (نصف سلطة، ربع بروتين، ربع كارب)، لكن تأكد أن كمية البروتين كافية لبناء عضلاتك.
• لا تقطع الكارب تماماً: جسمك يحتاج الطاقة لتمشي الـ 10 آلاف خطوة ولتنمو بشكل سليم. اختر الكارب المعقد (خبز بر، شوفان، أرز أسمر).
• النوم: هرمون النمو يُفرز أثناء النوم العميق، وهو المسؤول عن حرق الدهون وطول القامة.