سؤال من أنثى 22 سنة
تغذية
انا نحيفة جدا واريد ان اسمن و بشكل سريع ما الطريقة او العلاج
مرحبا، انا نحيفة جدا وأريد أن أسمن و بشكل سريع ما الطريقة أو العلاج؟ وما سبب النحافة
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، النحافة قد تكون نتيجة لعدة أسباب:
• عوامل وراثية: قد يكون لدى بعض الأشخاص معدل أيض عالٍ بشكل طبيعي.
• نشاط بدني مرتفع: حرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلكين.
• التوتر والقلق: يمكن أن يؤثر على الشهية والجهاز الهضمي.
• مشاكل صحية: مثل مشاكل الغدة الدرقية، أو اضطرابات الجهاز الهضمي التي تؤثر على امتصاص الطعام.
• نظام غذائي غير كافٍ: عدم تناول كميات كافية من السعرات الحرارية والمغذيات.
زيادة الوزن بسرعة وبشكل صحي يتطلب اتباع نهج مدروس يركز على زيادة تناول السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الضرورية.
• زيادة تناول السعرات الحرارية:
• تناولي وجبات أكثر: حاولي إضافة وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، أو زيادة حجم الوجبات الأساسية.
• اختاري أطعمة غنية بالسعرات:
• الكربوهيدرات المعقدة: مثل الأرز، البطاطس، المعكرونة، الخبز الأسمر.
• البروتينات الصحية: الدجاج، السمك، اللحم البقري قليل الدهن، البيض، البقوليات (عدس، حمص، فاصوليا)، ومنتجات الألبان كاملة الدسم.
• الدهون الصحية: الأفوكادو، المكسرات والبذور (مثل اللوز، عين الجمل، بذور الشيا والكتان)، زيت الزيتون.
• أضيفي سعرات للوجبات: يمكنك إضافة زيت الزيتون أو الزبدة إلى الخضار والأطباق، أو تناول المكسرات والفواكه المجففة كوجبات خفيفة.
• التركيز على الأطعمة الغنية بالمغذيات: من المهم أن تكون السعرات الحرارية التي تتناولينها مفيدة للجسم وليست مجرد "سعرات فارغة". اختاري الأطعمة التي تجمع بين السعرات الحرارية العالية والقيمة الغذائية.
• تناول المشروبات المغذية:
• الحليب كامل الدسم أو بدائل الحليب المدعمة.
• العصائر الطبيعية مع إضافة زبدة المكسرات أو بذور الشيا.
• سموثي يحتوي على فواكه، حليب، زبادي، زبدة مكسرات، وشوفان.
• ممارسة التمارين الرياضية (بشكل استراتيجي): ركزي على تمارين القوة (رفع الأثقال) لبناء العضلات، حيث أن زيادة الكتلة العضلية تساهم في زيادة الوزن بشكل صحي وتمنح الجسم شكلاً متناسقاً. تجنبي التمارين الهوائية المكثفة جداً إذا كان هدفك الأساسي زيادة الوزن.
• الحصول على قسط كافٍ من الراحة: النوم الجيد ضروري لعمليات استشفاء وبناء العضلات، وهو جزء مهم من رحلة زيادة الوزن.
أما عن "العلاج السريع" للنحافة، فلا يوجد حل سحري أو علاج طبي مباشر للنحافة إلا إذا كانت مرتبطة بحالة طبية تستدعي علاجاً خاصاً. الأهم هو اتباع نظام غذائي متوازن وصحي وزيادة تناول السعرات الحرارية تدريجياً.
• زيادة تناول السعرات الحرارية:
• اختاري أطعمة غنية بالسعرات:
• تناول المشروبات المغذية:
ملتي فيتامين مع فاتح شهية سيبرفيتامين حبوب مرتين يوميا وجبات غنية بالكلوري سكريات ونشويات وحلويات بالاضافة للبروتين 5 2020-09-06T17:37:52+00:00 2020-09-06T17:37:52+00:00
ملتي فيتامين مع فاتح شهية سيبرفيتامين حبوب مرتين يوميا وجبات غنية بالكلوري سكريات ونشويات وحلويات بالاضافة للبروتين اقرأ المزيد