اريد ان يزيد وزني والآن اتناول حبوب ترايكتين وديكسازون ارجو الافادة
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لكِ دوام الصحة، استخدام الأدوية بدون إشراف طبي قد يكون له آثار جانبية غير مرغوب فيها، لذلك بدلًا من الاعتماد على الأدوية، إليكِ بعض النصائح التي يمكنكِ تجربتها لزيادة الوزن بشكل صحي:
- تناولي وجبات متوازنة: تأكدي من أن وجباتك تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية. ركزي على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية بدلًا من الأطعمة المصنعة.
- زيدي السعرات الحرارية تدريجيًا: تناولي كمية سعرات حرارية أكبر من التي تحرقينها يوميًا، ولكن بشكل تدريجي لتجنب مشاكل في الجهاز الهضمي.
- تناولي وجبات صغيرة ومتكررة: بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة، حاولي تناول 5-6 وجبات صغيرة على مدار اليوم.
- اختاري الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية: مثل المكسرات، الأفوكادو، زيت الزيتون، والتمر.
- اشربي العصائر الطبيعية والسموثي: يمكن إضافة الفواكه والخضروات والمكسرات إلى العصائر لزيادة قيمتها الغذائية والسعرات الحرارية.
- مارسي تمارين القوة: تمارين القوة تساعد على بناء العضلات، مما يساهم في زيادة الوزن بشكل صحي.
- احصلي على قسط كاف من النوم: النوم الجيد يساعد على تنظيم الهرمونات المسؤولة عن الشهية والتمثيل الغذائي.
فمن مخاطر الأدوية التي ذكرتيها ما يأتي:
- ديجستين وحبوب الخميرة: عادةً ما تكون آمنة، ولكن تأثيرها على زيادة الوزن قد يكون محدودًا.
- ترايكتين وديكسازون: هذه الأدوية قد تزيد الوزن، ولكن لها آثار جانبية خطيرة مثل تقلبات المزاج، مشاكل في النوم، هشاشة العظام، وزيادة خطر الإصابة بالعدوى. لا يجب استخدامها إلا تحت إشراف طبي دقيق.
فمن مخاطر الأدوية التي ذكرتيها ما يأتي: