سؤال من ذكر 23 سنة
تغذية
اعاني من نحافة وعدم القدرة على زيادة الوزن
انا شاب بعمر 23 ، اعاني من نحافة غير معروفة السبب ، اجريت تحاليل الغدة الدرقية، وتعداد الكريات CBC و مخزون الحديد وما شابه ولا يوجد اي مشكلة كل شيء ضمن الحد الطبيعي. وزني لا يزداد بتاتا. كنت بعمر 18 عام كان وزني 49 كغ. الان وزني 53 كغ بعمر ال 23 طولي هو 175 . احتاج توجيهات لاستبعاد امراض قد تكون سبب
إجابات الأطباء على السؤال
بحسب وزنك 53 كغ وطولك 175 سم، مؤشر كتلة الجسم نحو 17.3، أي أقل من المجال المعتاد للبالغين. ازدياد وزنك من 49 إلى 53 خلال خمس سنوات يختلف عن فقدان وزن حديث، ونتائج التحاليل مطمئنة، لكنها لا تستبعد كل الأسباب. ابدأ بمراجعة طبيب وأخصائي تغذية مع سجل طعام لعدة أيام وقياسات الوزن السابقة لتقدير السعرات مقارنة بنشاطك. الفحوص الإضافية تُختار بحسب الأعراض والفحص؛ مثل تحاليل الداء البطني «حساسية القمح» عند إسهال مزمن أو انتفاخ أو تاريخ عائلي، وليس إجراء فحوص كثيرة عشوائيًا. يمكن زيادة الغذاء تدريجيًا بنحو 300–500 سعرة يوميًا، عبر وجبات ووجبات خفيفة متوازنة فيها بروتين ودهون صحية، مع متابعة الوزن أسبوعيًا. راجع الطبيب أسرع إذا بدأ الوزن ينخفض، أو ظهر إسهال مستمر، دم بالبراز، حمى أو عطش وتبول زائدان. تجنب منشطات الشهية دون وصفة. 1 2026-09-07T09:56:18+00:00 2026-09-07T09:56:18+00:00
100% مجاناً Avatar Logo
اسال طبيب معتمد مجاناً!
حمل التطبيق الآن وأرسل سؤالك ليجيبك طبيب معتمد خلال دقائق
حمل التطبيق واسال الطبيبarrow