سؤال من أنثى 30 سنة
تغذية
الاطعمة الممنوعة لمرضى الصرع
أنا أعاني من مرض الصرع، وأريد أن أعرف هل هناك أطعمة محددة ممنوعة عني؟
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، بشكل عام لا توجد قائمة ثابتة من الأطعمة الممنوعة على جميع مرضى الصرع. معظم المصابين بالصرع يستطيعون تناول غذاء طبيعي ومتوازن، لكن توجد بعض الأطعمة والمشروبات التي تحتاج إلى الانتباه حسب نوع الدواء ومحفزات النوبات لديك. مثل:
• الكافيين: القهوة والشاي ومشروبات الطاقة ليست ممنوعة تمامًا عند الجميع، لكن الإفراط فيها قد يؤثر في النوم وقد يحفز النوبات لدى بعض الأشخاص.
• الكحول: يُنصح بتجنب الإفراط فيه، لأن تناول كميات كبيرة أو التوقف المفاجئ بعد الإفراط قد يزيد احتمال حدوث النوبات. كما قد يتداخل مع بعض أدوية الصرع.
• الجريب فروت: ليس ممنوعًا لجميع مرضى الصرع، لكنه قد يتداخل مع بعض الأدوية. فمثلًا إذا كنت تستخدم كاربامازيبين (Tegretol)، يجب تجنب عصير الجريب فروت لأنه قد يرفع تركيز الدواء في الجسم.
• المكملات والأعشاب: لا تتناول المكملات أو الأعشاب بصورة عشوائية، فبعضها قد يتداخل مع أدوية الصرع أو يؤثر في حدوث النوبات.
• الصيام الطويل أو عدم تناول الطعام بانتظام: قد يكون مشكلة لدى بعض الأشخاص، خصوصًا إذا أدى إلى انخفاض شديد في سكر الدم أو الجفاف.
أما الحمية الكيتونية فتُستخدم أحيانًا كعلاج لبعض أنواع الصرع الذي يصعب التحكم فيه بالأدوية، لكنها حمية علاجية خاصة وليست ضرورية لكل مريض، ويجب تطبيقها تحت إشراف فريق طبي متخصص. إليك بعض النصائح:
• تناول وجبات الطعام بانتظام، وتجنب البقاء لفترات طويلة دون طعام.
• احرص على شرب كمية كافية من الماء يوميًا وتجنب الجفاف.
• حافظ على مواعيد نوم منتظمة، لأن قلة النوم من المحفزات المعروفة للنوبات لدى بعض مرضى الصرع.
• تناول دواء الصرع في موعده يوميًا، وتجنب نسيان الجرعات قدر الإمكان.
• لا توقف دواء الصرع فجأة، ولا تقلل أو تزيد الجرعة دون استشارة الطبيب.
• تجنب الإفراط في القهوة والشاي ومشروبات الطاقة والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين.
• لا تستخدم الأعشاب أو المكملات الغذائية دون سؤال الطبيب أو الصيدلي عن احتمال تداخلها مع دواء الصرع.
• إذا لاحظت أن طعامًا أو مشروبًا معينًا يتكرر ارتباطه بحدوث النوبات لديك، سجله وناقشه مع طبيب الأعصاب.
• لا تبدأ الحمية الكيتونية لعلاج الصرع بنفسك، فهي تستخدم في حالات محددة وتحتاج إلى إشراف طبي وتغذوي.
• حافظ على نمط حياة منتظم قدر الإمكان، وتجنب الإجهاد الشديد وقلة النوم، والتزم بمواعيد المتابعة مع طبيب الأعصاب.
100% مجاناً Avatar Logo
اسال طبيب معتمد مجاناً!
حمل التطبيق الآن وأرسل سؤالك ليجيبك طبيب معتمد خلال دقائق
حمل التطبيق واسال الطبيبarrow