فقدان الشهيه ودوران ونقص في الوزن وفقر الدم ونقص حديد
اعاني من نقص في الوزن
إجابات الأطباء على السؤال
هناك أسباب عدة لفقدان الوزن منها :
• سوء التغذية والتغيير في السعرات الحرارية المستهلكة عن طريق الطعام مع البدء في برنامج تمرين عنيف.
• أمراض الغدد الصماء: مثل اضطراب نشاط الغدة الدرقية سواء بالفرط أو الخمول، مرض السكري ، ومرض أديسون.
• العدوى: سواء بالفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات.
• السرطان: قد يكون فقدان الوزن أول علامة على السرطانات المرتبطة بالدم مثل اللوكيميا والأورام اللمفاوية ، أو الأورام الصلبة مثل سرطان الرئة وسرطان القولون وسرطان المبيض وسرطان البنكرياس.
• مشاكل معوية: تشمل مرض القرحة الهضمية، داء كرون، التهاب القولون التقرحي، والتهاب البنكرياس.
• اضطرابات الأكل: مثل فقدان الشهية العصبي والشره المرضي.
• الحالات النفسية: وتشمل الاكتئاب والقلق.
• الأدوية: أحد الآثار الجانبية لبعض الادوية تسبب فقدان الوزن بشكل مباشر، أو تسبب الغثيان وفقدان الشهية.
• تعاطي المخدرات والتدخين.
من أشهر مضاعفات فقدان الوزن حدوث أنيميا نقص الحديد وبالتالي الإحساس بالدوخة والدوار لذا من الضروري الحصول على كمية كافية من الحديد عن طريق:
• تناول أقراص الحديد.
• اتباع الأنظمة الغذائية التي تحتوي على الحديد:
• لحم أحمر.
• الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة.
• الفواكه المجففة
• المكسرات
قد يقترح الطبيب إلى تناول فيتامين سي للمساعدة على امتصاص الحديد، مثل كوب من عصير البرتقال أو الفاكهة الحمضية.
للمزيد اقرأ أيضاً:
المصادر:
1 2020-06-25 17:18:33
طاقم الطبي
هناك أسباب عدة لفقدان الوزن منها :
• تعاطي المخدرات والتدخين.
• تناول أقراص الحديد.
• لحم أحمر.
• الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة.
• الفواكه المجففة
• المكسرات
للمزيد اقرأ أيضاً:
المصادر: