اعاني من نقص الوزن

icon 24 أبريل 2017
icon 884
اعاني من نقص الوزن
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

اتباع حميه صحيه هو الحل الافضل بزياده تدريجيه للطعام المتنوع و اهذ بعين الاعتبار اي مشكلات صحيه اخرى 0 2017-04-26 13:38:25
أخصائي تغذية محمد العجيمي
أخصائي تغذية محمد العجيمي
تغذية
اتباع حميه صحيه هو الحل الافضل بزياده تدريجيه للطعام المتنوع و اهذ بعين الاعتبار اي مشكلات صحيه اخرى

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

اعاني من نقص في الوزن

عليك بالاغذية ذات سعرات حراريه عاليه تناولي ٥ وجبات باليوم ويكون ذات حجم مضاعف عن الكميه التي تاكليها في العاده،، تناولي بين الوجبات كوكتيلات الحليب كامل الدسم مع الموز والعسل ،!! بعد الوجبات تناولي الفواكه المجففه لانها تحتوي على نسبة سكاكر عاليه ،!! مارسي القليل من الرياضة وبعدها تناولي وجبة غنية بالحريرات، اكثري من البهارات في طعامك لانه يفتح الشهيه ويرغبك بتناول كميه اكبر ، ولاتشربي السوائل اثناء تناولك طعامك لكي لاتمتلئ معدتك بسرعه

سؤال من أنثى سنة 3

في تغذية

اعاني من نقص في الوزن

هناك أسباب عدة لفقدان الوزن منها :

  • سوء التغذية والتغيير في السعرات الحرارية المستهلكة عن طريق الطعام مع البدء في برنامج تمرين عنيف.
  • أمراض الغدد الصماء: مثل اضطراب نشاط الغدة الدرقية سواء بالفرط أو الخمول، مرض السكري ، ومرض أديسون.
  • العدوى: سواء بالفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات.
  • السرطان: قد يكون فقدان الوزن أول علامة على السرطانات المرتبطة بالدم مثل اللوكيميا والأورام اللمفاوية ، أو الأورام الصلبة مثل سرطان الرئة وسرطان القولون وسرطان المبيض وسرطان البنكرياس.
  • مشاكل معوية: تشمل مرض القرحة الهضمية، داء كرون، التهاب القولون التقرحي، والتهاب البنكرياس.
  • اضطرابات الأكل: مثل فقدان الشهية العصبي والشره المرضي.
  • الحالات النفسية: وتشمل الاكتئاب والقلق.
  • الأدوية: أحد الآثار الجانبية لبعض الادوية تسبب فقدان الوزن بشكل مباشر، أو تسبب الغثيان وفقدان الشهية.
  • تعاطي المخدرات والتدخين.

من أشهر مضاعفات فقدان الوزن حدوث أنيميا نقص الحديد وبالتالي الإحساس بالدوخة والدوار لذا من الضروري الحصول على كمية كافية من الحديد عن طريق:

  • تناول أقراص الحديد.
  • اتباع الأنظمة الغذائية التي تحتوي على الحديد:
    • لحم أحمر.
    • الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة.
    • الفواكه المجففة
    • المكسرات

قد يقترح الطبيب إلى تناول فيتامين سي للمساعدة على امتصاص الحديد، مثل كوب من عصير البرتقال أو الفاكهة الحمضية.

للمزيد اقرأ أيضاً:

المصادر:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

اعاني من نقص في الوزن ونحافه

يفضل أن يتم تزويدنا بالوزن والطول ليتم حساب مؤشر كتلة الجسم حيث يتم تحديد نقص الوزن إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5. ويجب أيضاً معرفة سبب نقص الوزن والنحافة حيث قد تعود إلى وجود مشاكل في الغدة الدرقية أو اضطرابات الطعام أو السكري أو داء سيلياك أو وجود التهاب معين. ومن النصائح التي يمكن اتباعها لزيادة الوزن بشكل صحي ما يلي:

  • تناول أطعمة صحية لزيادة الوزن والابتعاد عن الأطعمة المقلية والسكريات والصودا.
  • إنشاء فائض من السعرات الحرارية، عن طريق تناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم وأكثر مما يحرقه الجسم. تناول 300-500 سعرة حرارية زيادة عن السعرات التي يجب تناولها في اليوم.
  • تناول كميات كافية من البروتينات (0.7-1 غرام يومياً) لاكتساب العضلات وزيادة الوزن بدلاً من اكتساب الدهون فقط.
  • تناول ما لا يقل عن 3 وجبات رئيسية خلال اليوم تكون غنية بالكربوهيدرات والدهون والبروتينات.
  • تناول الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة: اللوز/ الجوز/ الفول السوداني/ الفواكه المجففة/ منتجات الألبان كاملة الدسم/ زيت الأفوكادو/ زيت الزيتون/ الشوفان/ اللحوم/ البطاطا/ الأفوكادو/ الشوكولاتة الداكنة.
  • ممارسة التمارين الرياضية ورفع الأثقال.
  • تجنب شرب الماء قبل الوجبات.
  • تناول عدة وجبات خلال اليوم.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • تناول البروتينات أولاً ومن ثم الخضروات.
  • تجنب التدخين.

للمزيد:

المرجع: How to Gain Weight Fast and Safely

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

أعاني من نقص شديد في الوزن.........

عزيزي...هناك عوامل عديدة للنحافة متل الوراثة والأمراض المزمنة التي تؤدي الى فقدان الشهية وبالتالي النحافة,أو الديدان التي تتغذى على الطعام الذي تتناوله وتحرم الجسم منه،,و في حالات أخرى لا يكون هناك سبب مَرَضي، وتكون الشهية جيدة، والإنسان يتناول الطعام بشكل جيد ولا يزيد وزنه، ويكون السبب أن نسبة الاستقلاب عنده عالية، حيث أنه لا يخزن الطعام، وإنما يحرق معظم الطعام الذي يأكله،لذلك انصحك باستشارة طبيب مختص ليتم تحديد المشكلة وبالتالي ايجاد العلاج المناسب.

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

كيف ازيد من وزني اعاني من نقص في الوزن

معرفة السبب الذي ادى الى النحافة ويجب ان تكون الزيادة في الوزن تدريجية حيث ترجع اسباب النحافة الى زيادة نسبة الايض عند الشخص أي أن الجسم يحرق معظم الطعام الذي يتناوله و هذا يرجع الى عوامل وراثية مسئولة عن ذلك بذل مجهود وطاقة أعلى من الطاقة المستخدمة فإنه من الطبيعي أن يؤدي ذلك إلى فقدان ما تم اكتسابه من السعرات الحراريةاحتمال وجود أمراض تسبب النحافة، ومنها زيادة نشاط الغدة الدرقية، امراض الجهاز الهضمي امتلاك عدد أقل من الخلايا الدهنية ويتم تاكد من ذلك عن طريق التحاليل وفحوص المخبري ومراجعة الطبيب المختص

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

اعاني من نقص الوزن بشكل مستمر

يرجى ذكر الوزن والطول، واجراء التحاليل اللازمة للتأكد من أنك لا تعاني من سبب مرضي يؤدي إلى نقصان الوزن. بالنسبة للغذاء ركزي على تناول الأغذية العالية بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية كالتمر والعسل والمكسرات والفاكهة المجففة والميلك شيك والعصائر الطبيعية لزيادة الوزن بشكل صحي بالإضافة إلى تناول الطعام من المجموعات الخمسة بكميات كافية يومياََ.

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

اعاني من نقص في الوزن طولي168 و وزني 50 وأيضا اعاني من فقد الشهية

عليك عمل فحص دم وفحص بول وفحص براز للتأكد من صحة الجسم وخلوه من اى مشاكل صحيه مزمنه ثانيا لابد من وجود نظام غذائي صحي يساعد في زيادة الوزن يعتمد على 6ل8 وجبات في اليوم علي الأقل علي أن تبدأ في الصباح بوجبة الإفطار قبل 8ص وبعدها تناول وجبه كل 3ساعات بانتظام مع الاعتماد على العصائر الطبيعية الطازجة بكثرة بين الوجبات والمدعمه بالحليب والمحلاة بالعسل مع البعد عن الشاى والقهوة قدر الإمكان واستبدالها ب الحلبه بشكل يومى تقريبا 3 كوب باليوم وتكون مدعمه بالحليب ومحلاة بالعسل

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

اعاني من نقصان الوزن ووزني 38 ماالحل

قد تكون مشكلة نقصان الوزن لديك إما تغذوية او طبية، لمعرفة السبب يجب عمل تحاليل خاصة لمعرفة إذا كان هناك اي خلل بالهرمونات او غيرها، اما اذا كانت فقط مشكلة متعلقة بالتغذية والشهية فتبدأ الحلول من الزيادة التدريجية بالطعام والتركيز على الاطعمة العالية بالسعرات الحرارية (Energy dense foods) وتوزيع الوجبات وزيادة عددها على مدار اليوم، واذا لم تفي بالغرض يمكن اللجوء إلى فاتح الشهية او المكملات الغذائية المعتمدة طبيا مثل الانشور (Ensure ).

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

انا اعاني من قلة الوزن

االنحافه اسبابها كثيره ... التمثيل الغذائي بالجسم يكون سريع مما يؤدي الى حرق السعرات الحراريه دائما وبسرعه..سوء التغذيه..لذلك يجب تناول العناصر الغذائيه المطلوبه ضمن 5_6 وجبات تشمل النشويات كالبطاطا. الارز. المعكرونه. ...البر وتين كالعدس والفاصوليا..المكسرات.. الفطائر والحلوايات...السمن والزبده...عدم تناول السوائل قبل الوجبات او خلالها.. يجب ممارسة الرياضه حتى5 مرات اسبوعيا لان الرياضه تشعرك بالجوع وتساعد على كبر حجم العضلات

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه