فقدت وزني بعد استخدام الكورتيزون
السلام عليكم ..اصبت بمرض التهاب المفاصل وذهبت الى الطبيب ووصف لي دواء الكورتيزون وبعد فترة من العلاج تحسنت من ناحية التهاب المفاصل مع ان المرض لم يزول .. ولكن بعد العلاج بدأت افقد وزني بشكل رهيب وصبحت نحيلا مع اني تركت العلاج من 4 سنوات ووزني لم يرحع الى حالته الطبيعيه فماهو الحل لزيادة وزني
إجابات الأطباء على السؤال
قد يكون الابتعاد عن التوتر والأفكار السلبية بداية الطريق لحل هذه المشكلة لأن معظم حالات النحافة المفرطة تتشكل بسبب عامل نفسي معين يؤثر بشكل مباشر على مستويات الهرمونات ويسبب اضطرابات في النسب ، لذا وجب ابعاد التفكير تماما عن مصدر التوتر . بإمكانك البدء من هذه اللحظة في التغيير ، عن طريق تناول العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم حتى يبني شكلا متناسقا و مقبولا أكثر ، والعناصر هذه تشمل ( الدهون الصحية مثل شحم اللحوم ، سمن عربي ، زبدة ، زيت زيتون ، مسكرات ، سمك دهني مثل السلمون ، زبدة جوز الهند ، افوكادو ) و ( الكربوهيدرات مثل الرز والمعكرونة والخضروات و البذور الكاملة كالشوفان و الشيا و الكينوا ) و ( البروتينات مثل البيض ، الدجاج ، اللحوم بأنواعها ) ، وفقا لقراءاتك فإن جسمك يحتاج يوميا إلى 2200-2500 سعرة حرارية يوميا ، وعليك إعطاء فرصة لجسمك لتخزين هذه العناصر عن طريق القيام بتمارين تستهدف معظم عضلات الجسم في النادي او كالجري والوثب و القرفصاء ، أيضا يمكنك إضافة بعض التمارين لجدولك اليومي ك تمارين التمدد والاستطالة و المقاومة لكونها تعمل بخاصية الجهد العالي و تحفيز التعرق الشديد في الجسم لذا فإن بناء كتلة الجسم تتسارع مع هذه التمارين ، و يجب أن تتضح لك فكرة أن اكتساب الوزن يحتاج لوقت يقارب 4 أشهر ، ولكن ما تم تطبيق هذه الارشادات فإنك بالتأكيد ستكون راضيا عن النتائج. ملاحظة : تناول 100 جرام من السمسم صباحا يساعدك بالحصول على ما يفوق ال 500 سعر حراري . ودمتم سالمين ،، 1 2021-03-27 10:01:16
د. مصطفى الطالب
تغذية